المنوعات

موضوع شامل عن تلوث المياه

موضوع شامل عن تلوث المياه..!! تلوث المياه من المشاكل التي تواجهنا بشكل يومي، والتي تصيبنا بأمراض كثيرة جداً، لذلك يجب علينا أن نتحدث عن موضوع تلوث المياه بالتفصيل، فمن خلال هذا المقال سنذكر كل التفاصيل التي تخص تلوث المياه، التي يجب علينا أن نعيها بشكل جيد، حتى نتخلص منها.

تعريف تلوث المياه

تلوث المياه هو تأثيرها بشكل سلبي نتيجة دخول مواد غريبة، تلوث المياه يشتمل على كل مصادر المياه الموجودة، سواء كانت مياه البحر، أو مياه عذبة أو مياه أنهار ومحيطات أو مياه جوفية، وتختلف المصادر الخاصة بتلوث المياه، فمنها مصادر تنتج بشكل طبيعي من الكائنات الحية، ومنها ما يكون بسبب الأنشطة البشرية، وهو منتشر بشكل كبير مثل، الصرف الصحي والأسمدة الزراعية، ومخلفات تصنيع الأغذية، والمبيدات الحشرية، والنفايات الكيميائية والمعدات الثقيله الزنك والرصاص، ومخلفات المصانع، وغيرها من هذه الأمور.

أنواع تلوث المياه

تتأثر كل أجسام المياه بالتلوث، الذي ينتج عن الكثير من المصادر، والتي من أبرزها:

  • تلوث مياه المحيط، وهو تلوث البحار الذي تساهم الأرض اليابسة في حوالي 80 في المئة من التلوث الذي يصيبه، وتصل الملوثات إلى المحيطات من كل مخلفات المصانع، والمدن والمزارع، من خلال الأنهار والجداول، وتتمثل في المعادن الثقيلة، والمغذيات، والمواد الكيميائية، إضافة إلى ملوثات كثيرة، تنتج عن حطام السفن، والبلاستيك الذي ينتج عن المخلفات، والتي تنتقل بواسطة العواصف، والرياح، وتسرب النحت على سطح المياه، وغيرها من هذه الأمور التي ينتج عنها تلوث مياه المحيط.
  • تلوث المياه السطحية، المياه السطحية يغطيها حوالي 70 في المئة من مساحة الكرة الأرضية، وهي عبارة عن الأنهار والبحار والمحيطات، وتعد نصف الأنهار والجداول هي الأكثر تلوثا، والتي أصبحت غير صالحة للاستهلاك، مثل الإستحمام والشرب وصيد الأسماك، والملوثات الخاصة بالمياه الصحية تأتي من الاسمدة، والمزارع الغنية بالمغذيات، مثل الفوسفات والنترات، التي تعمل على نمو النباتات، وزيادة نسبتها في الماء يعرض حياة الكائنات الحية للخطر، والقمامة الناتجة عن الصناعات والتي يتم طرحها بشكل مباشر على سطح المياه، تسبب في تلوثها بشكل كبير.
  • تلوث المياه الجوفية، ويصل معظم الملوثات إلى المياه الجوفية من خلال أنهار جوفية، وأحواض المياه، وذلك من خلال التسرب للمواد الكيميائية إلى الأرض، بسبب الأمطار، وهذا يتسبب في تلوث كبير للآبار والحفر المائية، وهو الأكثر شيوعا بين ملوثات المياه الجوفية، هو استخدام المبيدات الحشرية في المزارع، والمواد الكيميائيه مثل الاسمدة.

مصادر تلوث المياه

تنقسم مصادر المياه إلى مصادر ثابتة، وأخرى منتشرة وغير ثابتة:

  • المصادر ذات المصدر الثابت: هي عبارة عن قناة يتم استخدامها في المصارف الصحية، والمصانع، حتى تسهل التحكم بها، ونستطيع أن نسيطر عليها، هي معروفة المصدر.
  • مصادر منتشرة أو غير نقطية: وهي التي تسبب تلوث كبير للمياه، لأنها تأتي من عدة مصادر، ومنها جريان سطحي في المناطق الزراعية، والملوثات الموجودة في الغلاف الجوي، والذي ينتقل إلينا من خلال الأمطار، وبقايا الممارسات الزراعية، التي تتواجد في التربة، والمياه الجوفية، مثل المبيدات الحشرية، وغيرها من هذه الأمور.

نتائج التلوث المياه

  • موت الحيوانات المائية: يتم العثور على الكثير من الكائنات الحية التي تموت بسبب تلوث المياه، مثل سرطان البحر، والأسماك والدلافين والنوارس والطيور، وغيرها من الحيوانات التي تموت بسبب تلوث المياه التي تتغذى عليها، والتي تسبب موت بعض الحيوانات، من المياه الملوثة المصابة بالمواد القوية، مثل الكادميوم والرصاص، والتي تتسبب في موت الكائنات التي تتناول، ومن ثم يتناولها الأسماك، ثم تناولها الإنسان وصولا إلى مستويات أعلى من ذلك.
  • الإصابة بالأمراض: فيؤدي تناول المياه الملوثة إلى الإصابة بأمراض كثيرة، مثل التهاب الكبد، والكلى وأمراض كثيرة، تنتج عن سوء معالجة المياه.
  • تدمير النظام البيئي: تتفاعل معظم الكائنات الحية مع بعضها البعض، ويعتمد كل كائن حي على غيره في بقائه على قيد الحياة، لذلك إذا مات أحد السلسلة الغذائية، فسيموت الكائن الذي يعتمد عليه.

كيفية الحد من تلوث المياه

  • تقليل استهلاك المواد البلاستيكية، ونسعى حتى نعيد استخدامها مرة أخرى، وإعادة تدويرها بشكل جيد.
  • التخلص الجيد من المنظفات الكيميائية، والمواد الأخرى التي ليس لها قابلية للتحليل، حتى يتخلص من تصرفها في مصارف المياه.
  • فحص دوري للسيارات، حتى نمنع تسرب أي زيت، وفحص المبرد وأيضًا مانع التجفيف.
  • التخلص المناسب من فضلات الحيوانات، إذا كنا نقتني أحد هذه الحيوانات.
  • تجنب استخدام مبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية.
  • تجميل الحديقة الخاصة بالمنزل، بمناظر طبيعية جميلة، تجعلنا نحد من الجريان السطحي.

أختيار المحررين:

وفي ختام هذا المقال، فقد قمنا بالتحدث عن تلوث المياه بالتفصيل، وقمنا بذكر أسبابه وأهم مصادر التلوث الكثيرة، وكيفية الحد من تلوث المياه، وذكرنا أيضًا أهم الأمور التي يجب علينا أن نراعيها، وأن نتبعها حتى تتخلص من تلوث المياه في حياتنا اليومية، لذلك إذا كنت مهتم بمعرفة كل تفاصيل تلوث المياه، فقم بقراءة هذا المقال بشكل جيد، إلى النهاية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى