أخبار الخليج

معلومات لا تعرفها عن مهرجان سباق دلما التاريخي

مهرجان سباق دلما التاريخي؟ أعلن نادي أبوظبي للرياضات البحرية ولجنة إدارة البرامج الثقافية والتراثية والمهرجانات، في الملتقى الذي عقد مساء أمس “الاثنين” في مجلس محمد خلف بالعاصمة أبوظبي، تفاصيل النسخة الخامسة منسباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدمًا، والذي يقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، فإن المهرجان سيقام في الفترة من 7 إلى 20 مايو الجاري في جزيرة دلما التاريخية، فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال هذه الفترة حسب الأحوال الجوية.

 

25 مليون درهم

كما أعلن في المنتدى عن افتتاح بوابة تسجيل البحارة اعتباراً من اليوم “الثلاثاء” ، بشرط أن تظل البوابة مفتوحة حتى 28 من الشهر الجاري يشهد هذا الشهر لقاءً تنويرياً للنواخذة، تحت وصاية نادي أبوظبي للرياضات البحرية، الذي خصص 25 مليون درهم جوائز مالية لحاملي المراكز الأولى إلى 100 في الترتيب النهائي للمشاركين، وهم الأكثر جوائز باهظة الثمن وأكبر في تاريخ سباقات التراث البحري في الدولة والمنطقة ككل، ويحصل البطل على 1.3 مليون درهم، فيما سيحصل الثاني على مليون درهم والثالث 800 ألف درهم.

بالإضافة إلى ذلك، تم منح 3 سيارات حائزة على جوائز للفائزين الثلاثة الأوائل في السباق التاريخي، دعماً لمسيرة إحياء التراث البحري وتأكيداً على أهمية وقيمة التراث والتراث الوطني.

 

سباق دلما

وتجدر الإشارة إلى أن سباق دلما هو أطول سباق بين سباقات الإبحار فئة 60 قدمًا، بمسافة إجمالية 68 ميلًا بحريًا، أو 125 كيلومترًا كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز التي يبلغ مجموعها 25 مليون درهم الأعلى في تاريخ سباقات التراث البحري.

وهو السباق الوحيد الذي يبدأ من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بثماني جزر مختلفة: جزيرة دلما في البداية، ثم صير بني ياس، وبعدها جزيرة غشة، يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم، ثم الفطاير وبعدها البزم، ثم الفياي ثم مروح وأخيرًا جزيرة جنانه قبل الرسو في مدينة المرفأ.

لن تقتصر فعاليات الفعالية على السباق البحري وحده، حيث ستقام عدة فعاليات مصاحبة اعتبارًا من 6 مايو، من أهمها: افتتاح القرية التراثية أمام الزوار من سكان ومجتمع جزيرة دلما، وسلسلة من الأحداث الشيقة التي تناسب جميع الأعمار والفئات.

 

عدد المشاركين

ومن المتوقع أن يصل عدد البحارة المشاركين في السباق إلى 3000 بحار من جميع أنحاء الإمارات وحوالي 110 محامل شراعية.

حقق المهرجان نجاحًا كبيرًا على مدار الدورات الأربع الماضية، بدعم غير محدود من الإدارة الرشيدة.

 

جوائز تحفيزية للجمهور

يشار إلى أن لجنة برامج ومهرجانات أبوظبي الثقافية والتراثية أعلنت خلال الملتقى تخصيص أموال كجوائز تحفيزية للجماهير التي ستتواجد في القرية التراثية من خلال تخصيص 336 ألف درهم جوائز للمشاركين في مختلف السباقات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى