مهارات لمواجهة الضغط في العمل

يتردّد في مقابلة العمل، في معظم المجالات و غالبيّة الميادين، السؤال التالي: “هل يمكنكِ إكمال مهامك، بفعاليّة، “بغض النظر عن مدى ضغط العمل؟”. تسمح الإجابة عن السؤال المذكور بجعل صاحب العمل يميّز بين الباحث عن عمل متوسط المهارات وذلك المتميز، لأن القدرة على العمل في ظل الضغوط، صفة قيّمة للغاية.

الضغط في العمل

كيف يستطيع الموظف العمل تحت الضغط؟
القدرة على العمل في ظل الضغوط، صفة قيّمة للغاية

بغض النظر عن مدى حسن التخطيط أو التنظيم، قد يواجه الموظّف أثناء العمل أحداثًا  أو مشكلات أو تحديات غير متوقعة، في شكل مواعيد نهائية قصيرة، و زيادة الطلبات من صاحب العمل و… وبالتالي، فإن القدرة على الاستجابة بفعالية للضغط والتوتر أمر بالغ الأهمية في أي مجال من مجالات العمل، وهو سبب من الأسباب التي تجعل الموظّف يحظى بالترقية. مع العلم أن بعض الموظفين يعملون بكفاءة عند تعرضهم للضغط، بينما قد يصاب البعض الآخر منهم بالذعر أو يصبحون غير فعّالين.

مهارات لمواجهة الضغط في العمل

مهارات في مواجهة ضغط العمل
مهما كان حسن التخطيط أو التنظيم، قد يواجه الموظّف أثناء العمل أحداثًا غير متوقعة أو تحدّيات…

• الحفاظ على الهدوء أمر يمكن للموظف التدرّب عليه، مهما كانت الأمور سيئة من حوله. مع مرور الوقت، يُظهر التزام الهدوء أن المرء لديه المقدرة على إتمام و إكمال مهامه، حتّى في مواجهة الظروف الصعبة. ويتفرع من هذه المهارة، أمر مساعدة الزملاء الذين يكافحون في أداء مهامهم، في يوم عمل عصيب و مرهق، مما يجعل الموظف المساعد معروفاً بأنه يمتلك صفات قيادية.

• رفض الموظّف الانخراط في النميمة في مكان العمل وفي الخلافات بين الزملاء، هما أمران يساعدان في الحفاظ على التركيز، والتحلّي بالإيجابيّة.

• تقسيم المهمّة إلى خطوات أو مراحل يكون فعّالاً في جعل الموظّف يحقّقها بسهولة ويسر، مع الاحساس بالإنجاز والثقة بالنفس، مع إنهاء كل مرحلة منها.

• في مواجهة مهام متعددة وذات أولوية عالية، من المفيد تقسيمها إلى: “مهمة وعاجلة” و”مهمة، لكن يمكن تأجيلها” و”عاجلة، لكنها غير مهمّة” و”ليست عاجلة أو مهمّة”، وبالتالي، يصبح من السهل أداء جميع المهام بشكل فعال، كما أنه يخفف من الضغط.

• طلب المساعدة عند الحاجة إليها لا يعكس أو ينمُ عن تقصير من الموظّف، بل يعكس إحساسًا بالمسؤوليّة، خاصة في لحظات الضغط التي يحدث فيها أمر غير متوقع، بينما يقترب موعد تسليم المشروع.

• عندما يطلب المدير من الموظف الانضمام إلى مشروع جديد، فإن ذلك سيخلق الأمر عليه بعض الضغوط، إلّا أن قبول المهمّة يُظهر قدرة الموظف على أن يتحلى بالمرونة وأن يخرج من “منطقة الراحة” و يتعلم أمورًا جديدة، بالإضافة إلى أن تلك الموافقة تظهر القدرة على التعامل مع الضغط الإضافي.

• يساعد أخذ فترات قصيرة من الراحة،  أثناء يوم العمل، الموظّف على التخلص من التوتر “المكبوت و المكتوم”، ويمكّنه من أن يكون أكثر إنتاجية، وذلك بعد النهوض والمشي في مساحة المكتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى