المنوعات

مميزات الشراء من وكيل عقاري

إن أهم ما يميز مجال العقارات في تركيا، النمو السريع والمذهل لهذه العقارات، بالتالي يوفر هذا الأمر فرص عديدة لجميع المشترين والمستثمرين، كما و يسعى العقاريون المحترفون إلى جذب اهتمام العملاء، لذلك تعمل الحكومة بجدارة لكي تضمن جودة البنية التحتية للمشاريع، كما وتقوم أيضا بتوفير خدمات رقمية تقوم بدورها وهو عرض نموذج افتراضي للمشروع لكي يتم التمكن من أخذ جولة تقنية فيه والاطلاع عليه بوضوح، ويساعد الاستعانة بوسيط عقاري أيضا في الاطلاع على المستجدات المهمة والأخيرة في المجال العقاري، بالاضافة إلى دوره في تقديم جميع الخدمات عند البحث عن شراء أو بيع أو استئجار عقار.

أهم مميزات الشراء من وكيل عقاري

توفير الوقت و الجهد:

إن الاستعانة بوسيط عقاري يساهم في توفير كل من الوقت والجهد، حيث يقوم الوسيط بعرض عقارات متنوعة ومتعددة.

كما ويكمن دوره في أخذ الراغبين بشراء أو استئجار عقار، في جولة ليتعرفو على أحدث العقارات، ويتحدث معهم ويقنعهم في مواصفات هذا العقار.

الاطلاع على وجهات النظر المختلفة:

يوفر النمو والازدهار المتزايد للسوق العقاري في تركيا، العديد من العقارات المختلفة.

ومن أهم وظائف الوكيل العقاري الاطلاع على آخر التطورات العقارية والاطلاع على اتجاهات السوق العقاري الراهن.

بالاضافة الى دوره في الوصول إلى العقارات الغير معلن عنها بعد، بحكم الخبرة الواسعة لديه.

أخذ المشورة وفقا للبيانات الواقعية مقارنةً بتحليل السوق:

عند الرغبة بشراء عقار في منطقة ما، وتبلغ نسبة العائد من الاستثمار الحالي حوالي 10%، يكمن دور الوسيط العقاري، بعرض التوقعات الراجحة، مثل: إذا كانت نسبة العائد ستقل عن النسبة المقررة، أو أن امتلاك عقار في منطقة أخرى أقل تطورا وحداثة من المنطقة الأولى، سيكون اختيارا موفقا، لكونها ستزدهر وتطور مع مرور الوقت، وسيزداد نسبة العائد منها على المدى الطويل.

عدم التعامل مع المستندات المتعددة:

تعد المستندات اللازمة في مجال العقارات كثيرة ودقيقة لأبعد مدى، ويكمن دور الوسيط العقاري بأنه يتولى هذا العمل بدقة عالية، والسبب في ذلك خبرته الواسعة واللامحدودة في هذا المجال، وسرعته في أدائها نظرا لاعتياده على إنجاز مهمات كهذه.

توكيل الوسيط العقاري بمهمة التفاوض مع اختلاف الجنسيات:

تعد عملية التفاوض من مهارات الحياة الرئيسية، والتي تساهم في التعامل مع المشكلات وحلها بطريقة أكثر تنظيما ودبلوماسية.

حيث يمتلك معظم الوكلاء والسماسرة أنظمة تفاوض مختلفة، تم اكتسابها من خلال خبرتهم الواسعة في ممارسة هذه المهنة لسنوات عديدة.

شبكة لا محدودة من المعارف:

إن أهم مميزات توكيل سمسار عقاري ممتاز، هو امتلاكه لشبكة من المطوّرين العقاريين والمصمّمين والمهندسين وغيرهم الكثير من المهنيين الذين يعملون بالمجال العقاري، وبسبب خبرته الواسعة، من السهل عليه اختيار الشخص الملائم لأي مهمة عمل.

الحصول على خدمة تتميز بالشفافية:

يكمن دور الوكيل العقاري بإطلاع المشتري أو المستأجر على كافة الامور التي يفعلها، وعند اعطاء العمولة للوكيل سيعرف المشتري المبلغ الذي يتم إنفاقه بالضبط.

وهناك العديد من الميزات الأخرى للوكيل العقاري، وهي أداء عمله على أكمل وجه، ويوضح للمشتري الأمور الواجب معرفتها والتي يجب أخذها بعين الاعتبار في كل عقار، ولا يكمن دوره فقط بأخذ جولة لإلقاء نظرة سريعة على العقارات.

وبما أننا نعيش في عصر العولمة والتكنولوجيا، أصبحت كافة الخدمات تُقدّم من خلال الإنترنت بما فيها الوحدات السكنية.

وأيضا أصبح التجول عبر الإنترنت متاح في أي منطقة وأي مساحة، لكن بالمقابل لا يوجد شيء يحل محل مهارات خدمة العملاء المتعلقة بالوكيل أو الوسيط المتمكن.

كما ويساعد الاستعانة بوسيط عقاري في توفير خدمة كاملة متكاملة تبسط العملية العقارية المعقدة.

الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري:

عند رغبة الشخص شراء عقار أو بيع عقار، أول ما يتبادر الى ذهنه هو اللجوء إلى وسيط عقاري أو وكيل عقارى.

والسؤال الذي أثار فضول البعض هو الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري؟

أولا: الوسيط العقارى:

هو الشخص الذي يعمل فى مجال العقارات، ويمتلك الخبرة والمعرفة الواسعة والضرورية فى هذا المجال، بحيث عندما يلجأ اليه شخص يرغب في بيع منزله؛ يكون له القدرة على البحث عن مشترى لهذا المنزل وبنفس سعر السوق.

ويتم ذلك من خلال إستخدام شبكة العلاقات اللامحدودة.

ودور الوسيط هو إخبار البائع بمميزات وعيوب المنزل ومتوسط أسعار المنازل التي تتشابه مع هذا المنزل من ناحية المساحة والموقع.

كما ويعد الوسيط العقاري هو الشخص الذي يلجأ إليه المشترى الذى يرغب بشراء عقار بمواصفات محددة وبسعر محدد.

ويكون دور الوسيط في هذه الحالة هو البحث عن طلبه والقدرة على توفيره.

ثانيا: الوكيل العقاري:

هو الشخص الحاصل على توكيل من أصحاب العقارات أو من شركات تطوير العقار من أجل القيام ببيع وتسويق هذة العقارات.

بالإضافة إلى أنه الشخص الذي توكله الشركات من أجل شراء العقارات لهم بأسعار مغرية ومنافسة.

ولا يمكن لأي شخص ان يتخذ لقب وكيل العقارى، ولكي يحصل الشخص على هذا اللقب يجب ان يكون قد أجرى عقود مع شركات تطوير العقار لكى يكون هو الوكيل الحصري لهم، أي لا يوجد شخص آخر يقوم بشراء وبيع عقارات تلك الشركات غير هذا الوكيل.

في غالبية الأوقات يقوم الوكيل العقاري بإجراء عقود غير حصرية مع شركات التطوير العقاري.

ويجب على الوكيل عقارى أن يمتلك معرفة متقدمة بالتسويق العقاري، بالاضافة الى قدرته في تحليل السوق العقاري و امتلاكه معلومات عن نسب العرض والطلب فى هذا السوق.

كما ويجب أن تكون لديه القدرة في تحديد الوقت المناسب لشراء العقار والوقت المناسب لبيع العقار.

ومن الجدير ذكره أنه يجب على كل من الوكيل العقارى والوسيط العقاري أن يحمل رخصة لمزاولة النشاط في البلد التي يجري فيها عمله.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى