المنوعات

ملخص درس تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد

ملخص درس تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد: يبحث الكثير من الطلاب عن ملخص درس تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد، حيث أن الملخص يساعدهم على فهم الدرس واستيعابه، فقد عاشت الدولة المغربية فترة ازدهار، وتطور أثناء العهد الموحدي، ولكن انعكس الحال وبدأت في الضعف والتفكك، والانهيار مع بداية القرن الثالث عشر، وكانت هذه بداية حرب الاسترداد في دولة الأندلس، وسوف نتعرف في هذا المقال عن أسباب هذا الضعف، والتفكك، وكيف تم التعامل مع هذه الأوضاع إلى غير ذلك من التفاصيل.

ملخص درس تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد

هناك العديد من الأسباب التي نتج عنها ضعف الدولة الموحدية، وأدت الى تفككها وانهيارها وبداية حرب الاسترداد، وسوف نتعرف على هذه الأسباب فيما يلي:

تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد

  • ظهر ضعف الدولة الموحدية بعد هزيمتهم ضد القوات المسيحية أثناء معركة العقاب التي كانت عام 1212م، وبعد هذه الحرب سيطرة المسيحيين على مناطق عديدة في بلاد الأندلس، وبقي للمسلمين بعض المناطق البسيطة مثل الميريا، وغرناطة، والجزيرة الخضراء وملقة، وقد أطلق على هذه المناطق اسم مملكة بني الأحمر.

تفكك وانهيار الدولة الموحدية وظهور دولة جديدة

بعد ضعف الدولة الموحدية واجهت العديد من المعارضات والنزاعات الداخلية التي أدت إلى إن تفكك وانهيار الدولة، وفي هذا الوقت تم تقسيمها إلى ثلاث دول الأولى الحفصيون وموجودة في المغرب الأدنى وهي دولة تونس حاليا، والثانية بنو عبد الواد في المغرب الأوسط وهي الجزائر حاليا، والثالثة المرينيون في المغرب الأقصى، وهي دولة المغرب حاليا.

ما هي مراحل تطور الدولة المرينية؟

تم تأسيس الدولة المرينية آه بعد تفكك الدولة الموحدية وقامت بحكم المغرب مدة تصل إلى 317 عام ومرت بالعديد من المراحل التي نوضحها فيما يلي:

مرحلة التأسيس

  • بدأت مرحلة التأسيس من عام 1239 حتى عام 1258، وفي هذه المرحلة استطاع المرينيين أن يفرضوا سيطرتهم على المغرب بأكملها، وذلك بعد قتلهم أبي دبوس وهو إدريس الواثق وقد كان آخر ملوك الدولة الموحدية، وقد دخل الى مراكش عام 1269م.

مرحلة القوة

  • بدأت مرحلة القوة من عام 1258م، حتى عام 1348م، وقد حكم في هذه الفترة العديد من الملوك الذين اتصفوا بالقوة ومنهم أبو عنان، وأبو الحسن، وقد كانت الدولة المرينية في هذه المرحلة في قوة وازدهار وتطور.

مرحلة الضعف

  • وهذه آخر مرحلة للدولة المرينية، واستمرت لمدة 178 عام، حيث بدأت من عام 1348 حتى عام 1526م، وقد تشارك في هذه المرحلة كل من المرينيين والوطاسيين حكم البلاد، وقد نتج عن ذلك إصابة السلطة بالضعف والتفكك، وحينها تم القضاء على دولة المرينيين نهائيًا والقضاء عليهم، وظهرت دولة جديدة وهي دولة السعديين.

يجب التنويه أن المرينيين حاولوا أكثر من مرة الدخول إلى دولة الأندلس، وذلك لمحاربة المسيحيين ولكن جميع محاولاتهم لم تنجح نهائيًا، وتمكن المسيحيين من السيطرة على مضيق جبل طارق حتى لا يتمكن المرينيين من الدخول إلى الدولة.

إقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى