مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

تتساءل الكثير من الزوجات هل للزوجة الحق في مشاركة الزوج في راتبه وما هو مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج خاصة وإن كانت الزوجة ليس لها أي دخل مادي غير ما يعطيها زوجها.

مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج
مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

من حق الزوجة على زوجها أن يقوم على كافة متطلبات حياتها مثل السكن والطعام والملبس، كما أن نفقة الزوج على زوجته تشمل أيضًا العلاج في حالة مرضها،  وهذا ما جاء في حق الزوجة على زوجها للرد على تساؤل ما مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج.

أما عن سكنها وهو من أوليات واجب الزوج تجاه زوجته فقد جاء في قوله تعالى” أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن” فهذا ما جاء في حق المرأة المطلقة فما الحال بالنسبة للزوجة يعد المسكن من أهم وأولى حقوقها على زوجها.

ومن الجدير بالذكر هو ما جاء عن علماء وشيوخ الأزهر في هذا الأمر فقد أجمعوا على أنه عند قيام الزوج بتلبية كافة أحتياجات زوجته فليس عليه إلزام أن يعطي لها مصروف من راتبه إلا ما تطيب له نفسه في ذلك الأمر.

لكن من واجب الزوج التوسعة على أهل بيته من زوجة وأبناء لأن كل ما زاد الزوج في إكرام أهله كلما أثيب على ذلك، بالإضافة إلى ذلك فإن هدية الزوج لزوجته تزيد من المحبة بينهما وتقوية العلاقة الزوجية، كذلك الأمر بالنسبة للأبناء فهذا يزيد من حبهم لوالدهم وتقديرهم للكثير من المتاعب التي يواجهها في الحياه من أجلهم.

مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج
مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

علاوة على كل ذلك فقد جاءت فتاوى من بعض الفقهاء تفيد بأن نفقة الزوج على زوجته ليست مقتصرة على المسكن والمأكل واللباس فحسب بل من واجبه النفقة على زوجته عند الولادة وتحمله كافة المصروفات اللازمة من أجرة الطبيب والأدوية اللازمة لها حتى تتعافى تمامًا.

بالإضافة إلى أنه من حق الزوجة على زوجها أن يوفر الثياب التي تحتاج إليها سواء كانت ثياب للخروج من المنزل أو في المنزل فهو من واجبه تلبية كافة احتياجاتها، كما يجب عليه توفير أدوات الزينة التي تحتاجها الزوجة.

ولهذا فهو ليس هناك مبلغ يمكن تعيينه بشكل ثابت للزوجة من مال زوجها لأنها تختلف حسب المكان والزمان كما أنها تختلف حسب الحالة المادية للرجل نفسه ففي حالة كان الزوج ميسور الحال كان من واجبه تحقيق كافة رغبات زوجته والنفقة عليها من حيث أتاه الله من توسعة.

مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج
مقدار مصروف الزوجة من راتب الزوج

ومن الجدير بالذكر أن الفقهاء أوضحوا نقطه مهمه جدًا على الزوج أن ينتبه إليها ألا وهي أن نفقة الزوج على زوجته هي أبدى من نفقته على أقاربه وذلك لأنها تعد دينًا في رقبته حتى في حال توفي الزوج وكان عليه دين نفقة لزوجته فمن واجب الورثة سد هذا الدين عنه قبل تقسيم التركة.

هذه هي كل المعايير التي يمكن أن يقاس عليها مقدار نفقة الزوج على زوجته، أما عن تعيين مبلغ معين للزوجة فهذا الأمر يحتاج لمعايير على أرض الواقع لمعرفة كافة الظروف والملابسات للحالة المادية للزوج، كما يمكن اللجوء إلى المحكمة الشرعية للفصل في هذا الأمر.

وفي النهاية يمكن القول أن موضوع مقدار مصروف الزوجة من راتب زوجها هو موضوع نسبي ولكن من حقوق الزوجة على زوجها في المجمل العام أن ينفق عليها مقدار استطاعته، ولهذا قام موقع جمال المرأه بتقديم بعض من الآراء المختلفة للكثير من الفقهاء حول هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock