نظام غدائيالتغذية

كيفية معالجة الأرق بالعلاجات العشبية

كيفية معالجة الأرق بالعلاجات العشبية…!! الأرق المزمن يمكن أن يعطل حياتنا بشكل كبير، لكن الأرق يمكن علاجه بالعلاجات العشبية التي تسمح لك بالنوم المستمر طوال الليل، وإليك أهم هذه الأعشاب.

غالبًا ما يأتي الأرق في شكلين: إما أن يكون لدى الشخص صعوبة في النوم ويحاول النوم ولكنه يظل مستيقظًا تمامًا، أو يحدث الأرق في غضون ساعات من منتصف الليل.

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق بسبب شكل الحياة المتعب، والنظام الغذائي غير الصحي، والإضاءة الاصطناعية على شاشات الكمبيوتر، ويلجأ كثير من الناس إلى الحبوب المنومة للتخلص من التعب، ولكن هل يمكن معالجة التعب بالأعشاب؟

معالجة الأرق بالأعشاب

يمكن معالجة الأرق بالعلاجات العشبية في حالاته المتنوعة سواء كانت صعوبة في النوم أو الاستيقاظ بشكل عفوي في منتصف الليل، هناك عدد من الأعشاب التي تساهم في التخلص من الأرق وتعزيز نوعية النوم، نذكر منها ما يلي:

  • الناردين

يوصى باستخدام الناردين للهدوء والاسترخاء، كما أنه يساعدك على النوم بجودة أفضل والنوم بسرعة.

ولكن من الافضل استشارة طبيبك حول الجرعة الموصى بها من حشيشة الهر، لأنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، بالإضافة إلى كونه خطرًا على النساء الحوامل والأطفال.

  •  خشخاش كاليفورنيا 

الخشخاش في كاليفورنيا هو أحد خيارات علاج الأرق العشبي، هذه العشبة فعالة في معالجة اضطرابات النوم، والقلق، والأوجاع والآلام المختلفة، والأرق العصبي، والكثير من الحالات الأخرى.

لا توجد دراسات كافية لإثبات أن نبات الخشخاش في كاليفورنيا آمن للاستخدام، لذا قم باستشارة طبيبك قبل تناوله.

  • زهرة الآلام الحمراء 

هو علاج عشبي موصى به للناس الذين يميلون إلى الاستيقاظ مرات عديدة خلال الليل، حيث يساهم أيضًا في تنظيم النوم والاسترخاء.

كما أنه يستخدم لتهدئة مشاكل المعدة

  • الجنجل المنتشر

أو ما يسمى بحشيشة الدينار، هو عشب منوم فعال أيضًا في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي والقلق.

أحياناً ما تكون هذه العشبة آمنة للاستخدام في العلاجات العشبية للأرق، ولكن نظرًا لاحتوائها على المنشطات الطبيعية، لا يُنصح بها للنساء الحوامل والأطفال.

  •  البابونج 

يعتبر من العلاجات العشبية القديمة المشهورة في معالجة الأرق ومشاكل النوم، حيث يحظى شاي البابونج بشعبية خاصة ومعروف بخواصه المهدئة.

يمكن أيضًا استخدام البابونج بأمان لمعالجة الأطفال والبالغين.

تأثير الأعشاب على الناس الذين يأخذون الحبوب المنومة

إذا كنت تأخذ الحبوب المنومة بشكل منتظم، فقد تجد أن هذه الأدوية العشبية لا تؤثر عليك فورًا لأن جسمك أصبح أكثر اعتيادًا على المواد الكيميائية المتواجدة في الحبوب المنومة.

إذا توقفت عن أخذ الحبوب المنومة، سينخفض ​​تأثيرها وسيستغرق الجسم وقتًا طويلاً للتخلص تمامًا من تأثير الأدوية، وسيبدأ العلاج بالأعشاب في التأثير على نوعية نومك.

توصيات هامة في معالجة الأرق

يمكن أن يساهم معالجة الأرق بالعلاجات العشبية في حل المشكلة، ولكن بالإضافة إلى ذلك هناك عادات معينة تساهم الجسم على الاسترخاء والتجهيز للنوم، ومنها ما يلي:

  1. تناول عشاءًا خفيفًا قبل النوم بثلاث ساعات.
  2. خذ حمامًا فاترًا قبل 90 دقيقة من موعد النوم، ويمكنك استخدام زيت اللافندر الأساسي كما يوصى به أثناء الاستحمام لتهدئة الجسم والعقل.
  3. تأكد من إطفاء جميع الأنوار والشاشات في الغرفة قبل النوم.
  4. امنح وقتًا قبل النوم للصمت والتأمل.
  5. جرب الأنشطة التي تبعث على الاسترخاء قبل النوم، مثل قراءة كتاب أو إجراء محادثة هادئة أو شرب شاي أعشاب.
  6. اكتب أي شيء يزعجك إذا كنت قلقًا، لأن كتابة هذه الأفكار على قطعة من الورق يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو منحك راحة البال.
  7. تأكد من حصولك على نوم جيد ليلاً لتستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش والحيوية في الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى