ما هي مضادات الأكسدة وماذا تفعل بأجسامنا؟

قد نعلم جميعًا أن مضادات الأكسدة هي مكونات مفيدة لجسمنا وصحتنا ، لكننا غالبًا لا نعرف ما هي مضادات الأكسدة؟ وماذا تفعل بجسمنا؟ هذه هي الأسئلة والاستطلاعات ، والإجابات التي سنراجعها بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي مضادات الأكسدة وماذا تفعل بأجسامنا؟

مضادات الأكسدة بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون هي الجزيئات التي تحمي الخلايا من التلف الذي يمكن أن تسببه الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي مركبات شديدة التفاعل في الجسم ، مما يعني أنها يمكن أن تلتصق بالخلايا.

وعندما تتواجد الجذور الحرة بتركيزات عالية في الجسم ، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا ، وهو أحد العوامل الكامنة وراء العديد من المشكلات مثل السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر ومرض باركنسون ، إعتام عدسة العين وضمور الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

قال الباحثون إن مضادات الأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي وأنه بينما تنتج أجسامنا بعضًا من هذه المواد المضادة للأكسدة ، فإنها تعتمد أيضًا على النظام الغذائي للحصول على ما يكفي منها. علق لوري رايت ، الأستاذ المساعد في قسم التغذية بجامعة جنوب فلوريدا ، هنا: “مضادات الأكسدة هي مركبات في الأطعمة يمكن أن توقف أو تؤخر تلف الخلايا”.

ما لا نعرفه عن مضادات الأكسدة

هناك العديد من المركبات الأخرى الأقل شهرة الموجودة في الأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، وربما يوجد الآلاف من المركبات المضادة للأكسدة ، لذلك من المحتمل جدًا أن مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في الطماطم ، على سبيل المثال ، مع بعضها البعض بشكل جيد، ناهيك عن الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية الأخرى الموجودة في النباتات.

إن فكرة أنه من الصعب تحديد بالضبط كيف تتصرف هذه المركبات في جسم الإنسان تزيد من تعقيد الأمور. تكشف التجارب المعملية أن مضادات الأكسدة يمكنها مواجهة الإجهاد التأكسدي في الخلايا والحيوانات عن طريق تحييد الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا الناجم عن السرطان.

لماذا تختار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على المكملات الغذائية؟

رد الخبراء بالقول إن تناول مجموعة من مصادر الغذاء الكاملة يضمن لك الحصول على جميع الفوائد المرتبطة بكل هذه العناصر الغذائية المختلفة ، بغض النظر عن الدور المحدد الذي قد تلعبه. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفيتامينات والمعادن التي لها خصائص مضادة للأكسدة هي أيضًا من العناصر الغذائية الأساسية ، مما يعني أننا بحاجة إليها من أجل صحتنا بعدة طرق. ضع في اعتبارك أيضًا أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل الفواكه والخضروات ، تحتوي على العديد من الأشياء الأخرى التي يحتاجها الجسم ، مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية والكربوهيدرات والماء.

من ناحية أخرى ، لا يوجد دليل مقنع على أن المكملات الغذائية مفيدة لنا من الناحية الصحية ، ولكنها مرتبطة ببعض مخاطر السلامة المحتملة ؛ أظهرت بعض الدراسات أنه في الواقع يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة.

ما هي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وهل يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي؟

1- الشاي والقهوة. تعتبر مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة.

2- التوت المعروف بأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة والنعومة والألياف.

3- الطماطم ، والتي تشتهر بمضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة الليكوبين والتي تعطيها لونها الأحمر.

4- المكسرات والبذور ، والمعروف أنها مصادر غنية بمضادات الأكسدة.

5- الشوكولاتة الداكنة ، وتحتوي على نوع من مضادات الأكسدة يسمى “الفلافونويد”.

6- البهارات والأعشاب المجففة.

7- الثمار التي تحتوي على حجر في الوسط.

8- خبز القمح الكامل ، لأنه مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة.

9- الخرشوف: مليئ بأنواع مختلفة من مضادات الأكسدة.

10- الرمان غني بالبوليفينول مثل العفص والفلافونويد.

11- الكرنب الأجعد ، غني بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى