أبرز مصادر السيلينيوم لتعزيز المناعة وتقوية الجسم

يحتاج الجسم إلى كميات صغيرة من السيلينيوم لبناء مناعة قوية ومحاربة الأمراض وتنظيم الصحة العامة لأنه مضاد مهم للأكسدة.

وفقًا لدراسة أجرتها مدرسة Harvard TC Chan للصحة العامة ونشرتها Health Shots، فإن السيلينيوم هو المكون الرئيسي للعديد من الإنزيمات والبروتينات (بروتينات السيلينيوم) التي تساعد في صنع الحمض النووي والحماية من تلف الخلايا والالتهابات.

يوجد السيلينيوم بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية مثل الجوز البرازيلي والمحار والدجاج والديك الرومي والفاصوليا والعدس والحبوب المدعمة، الكمية اليومية الموصى بها للأطفال تتراوح بين 20-30 ميكروغرام و 55 ميكروغرام للبالغين، أثناء الحمل والرضاعة تحتاج 60-70 ميكروغرام.

مصادر السيلينيوم
مصادر السيلينيوم

يلعب السيلينيوم دورًا مهمًا في تحفيز مضادات الأكسدة مثل إنزيم الجلوتاثيون بيروكسيديز، الذي يحمي الأنسجة من الأكسدة، ويقلل من الالتهاب ويمنع تلف الجذور الحرة، ويساعد على نمو الخلايا ويحافظ على جهاز المناعة، وهو ضروري للعمل السليم للعدلات، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء والنسيج الضام والخلايا القاتلة الطبيعية (نوع من الخلايا الليمفاوية السامة للخلايا) والخلايا التائية التي تساعد في مكافحة العدوى وتسهيل التئام الجروح.

يلعب السيلينيوم دورًا رئيسيًا في استقلاب هرمونات الغدة الدرقية، والوقاية من الاضطرابات، وتنظيم التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي، وتقليل مستويات التوتر واستخدام أدوية الغدة الدرقية لتقليل الأجسام المضادة للغدة الدرقية، وفقًا لدراسة أجرتها المجلة الدولية لعلم الغدد الصماء.

يساعد السيلينيوم في تقوية جهاز المناعة وتدمير الخلايا السرطانية وتقليل تلف الحمض النووي، ويرتبط ارتفاع مستوى السيلينيوم في الدم بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة والقولون والبروستات، وفقًا لدراسة في المجلة الدولية للتقارير العلمية.

يقلل السيلينيوم من الإجهاد التأكسدي المرتبط بظهور وتطور الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد ومرض الزهايمر، ويساعد على تحسين الطلاقة والوظيفة العقلية لدى المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وفقًا لبحث أجرته المجلة الأوروبية للتغذية. يؤدي نقص تناول السيلينيوم إلى: اعتلال عضلة القلب والمرض وهشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى