مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم

اليك أهم 3 مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم، يُعرف ضغط الدم باسم “القاتل الصامت” لأنه عادةً ما يكون خاليًا من الأعراض وإذا ارتفع ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية بشكل كبير فقد تواجه تغيرات كبيرة تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو حادث.

من المعروف أن بعض المشروبات تساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بهذه الحالة وفقًا لدراسة نشرتها وزارة الصحة البريطانية.

مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم
مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم

مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم

حليب قليل الدسم

يتضمن الحليب قليل الدسم نسبة مرتفعة من الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي أكثر ثلاثة عناصر غذائية مرتبطة بخفض ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الحليب قليل الدسم مدعم بفيتامين د الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم بطريقة صحية، أفادت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن استبدال منتجات الألبان كثيرة الدسم بمنتجات قليلة الدسم يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم.

مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم
مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم

عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان مثل الحليب قليل الدسم على نسبة عالية من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى الصحية للقلب وله ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة للشاي الأخضر أو ​​النبيذ الأحمر.

خلصت دراسة طبية أجريت عام 2017 على أساس التجارب السريرية إلى أن شرب عصير الرمان بانتظام يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير.

وجدت الدراسة أن شرب عصير الرمان يحسن ضغط الدم الانقباضي بغض النظر عن عدد الأسابيع التي شربها المشاركون.

مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم
مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم

الشاي

توصلت الدراسة إلى أن الباحثين المعنيين ناقشوا خلال القرون الماضية تأثير شرب الشاي على خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع لدى 1507 صينيات وامرأة يعيشون في منطقة تايوان وليس لهن تاريخ من ارتفاع ضغط الدم.

وجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا ما لا يقل عن نصف كوب من الشاي الأخضر أو ​​شاي أولونغ متوسط ​​الشدة بشكل يومي ولمدة عام تقريبا كان لديهم خطر أقل بنسبة تبلغ حوالي 46٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بمن لم شربوا هذا الشاي.

ولفتت الدراسة إلى أن أولئك الذين شربوا أكثر من كوبين ونصف من الشاي بشكل يومي قل خطر إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة تبلغ حوالي 65٪.

حذرت الدراسة من ضرورة تقليل تناول الكحول لأن تناولها بشكل منتظم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مضيفة: “إن البقاء ضمن المستويات الموصى بها هو أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى