4 مشروبات تسبب الالتهاب ومشاكل صحية خطيرة

يمكن أن تؤدي بعض المشروبات المفضلة لدينا إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل، بما في ذلك زيادة الالتهابات في الجسم.

تقول اختصاصية التغذية إيمي جودسان لموقع “eat this not that”، إن استمرار استهلاك عدد من المشروبات يمكن أن يساهم في مشاكل صحية تؤدي في النهاية إلى التهاب مزمن منخفض الدرجة.

وتضيف أن الأشخاص الذين يستهلكون بانتظام 4 مشروبات معينة بكميات كبيرة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب مزمن بسبب مشاكل صحية أخرى.

1. الصودا

قد تكون المشروبات الغازية لذيذة، لكنها مليئة بالسكر. في حين أن شرب علبة من الصودا ليس له في كثير من الأحيان آثار التهابية فورية، فإن الاستهلاك المنتظم للصودا لفترة أطول من الوقت يمكن أن يقودنا إلى طريق الالتهاب المزمن.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن شرب علبة من الصودا يوميًا يزيد من مقاومة الأنسولين، كان لدى المشاركين مستويات أعلى من الكوليسترول، بالإضافة إلى مستويات أعلى من CRP (البروتين التفاعلي C)، وهو علامة التهابية شائعة.

2. الكحول

وفقًا لجودسون، يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الكحول إلى حدوث التهاب بمرور الوقت.

“بينما خلصت جمعية القلب الأمريكية والمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين إلى أن استهلاك الكحول المعتدل يمكن أن يتناسب مع نمط حياة صحي (مشروب واحد يوميًا للنساء ومشروبين يوميًا للرجال)، فإن تجاوز هذه التوصية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية تساهم في التهاب “، يشرح خبير التغذية.

خلص تقرير موجود في أبحاث الكحول أيضًا إلى أن الاستهلاك المفرط للكحول بمرور الوقت يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الالتهاب. وذلك لأن الكميات الزائدة من الكحول يمكن أن تؤدي إلى تآكل جزء من بطانة الأمعاء وتلف البكتيريا المعوية.

3. الشاي المحلى

الشاي الحلو، الذي يقدم عادة باردًا في أكياس، يحتوي على كمية كبيرة من السكر، مع زجاجة 16.9 أونصة، على سبيل المثال، تحتوي على 43 جرامًا من السكر المضاف.

في بعض الأحيان قد تؤدي الكميات الزائدة من السكر إلى زيادة الوزن. وفقًا لتقرير نُشر في BMC Nutrition and Metabolism، فإن حمل الوزن الزائد لفترة طويلة من المعروف أنه يسبب التهابًا مزمنًا منخفض الشدة في الجسم. فنجان من الشاي الحلو بمفرده ليس له القدرة على التسبب في الالتهابات، ولكن المشروبات السكرية الزائدة يمكن أن تسبب الالتهاب بمرور الوقت.

4. مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة هي مشروب آخر مليء بالسكر المضاف، والذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب بمرور الوقت.

يقول جودسون: “إن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي عادة إلى زيادة الوزن، مما قد يعرض الأفراد لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وغيرها من المشاكل الصحية التي تساهم في الالتهاب المزمن”.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى أن المستويات العالية من الفركتوز يمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهاب بسبب تفاعله مع الخلايا البطانية، وهي الخلايا التي تساعد في تنظيم الالتهاب في الجسم.

توصية:

يوصي جودسون بشرب المشروبات الحلوة باعتدال. لا يسبب أي مشروب الالتهاب بعد رشفة واحدة فقط، لكن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة تؤدي إلى التهاب مزمن طويل الأمد.

“أفضل قاعدة أساسية هي التركيز على الماء والمشروبات الأخرى منخفضة السعرات الحرارية من أجل الترطيب، وإذا كنت تبحث عن مشروبات مضادة للالتهابات للمساعدة في تقليل الالتهاب، فانتقل إلى المشروبات مثل عصير الكرز الحامض، والعصير الأخضر، الشاي الأخضر وعصير الرمان وما إلى ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى