مشاهدة الطفل لأفلام الكرتون..سلاح ذو حدين

الشخصيات وأفلام الرسوم المتحركة بشكل عام لها جاذبيتها في عيون الصغار والكبار على حد سواء. بسبب خفتها ومرحها وسرعة تصويرها لدرجة أن الأطفال يشاهدونها منذ الصغر لساعات طويلة أصبح أمرًا شائعًا في العائلات، ولكنه خطر أيضًا؛ بالإضافة إلى المتعة التي يقدمها للطفل والسلوكيات الإيجابية التي يعلمها، فإنه يوفر للطفل أيضًا خيالًا كبيرًا ومخيفًا يدمر العديد من القيم والتوقعات المنطقية التي تتجاوز استيعاب الطفل. في هذا التقرير نتابع أضرار الشخصيات الكرتونية على الأطفال. تحدث موقع سيدتي مع الدكتورة ابتهاج طلبة، أخصائية أطفال وأستاذة في الجامعة.

الشخصيات الكرتونية

مشاهدة الطفل لأفلام الكرتون سلاح ذو حدين
مشاهدة الطفل لأفلام الكرتون..سلاح ذو حدين
  • الأطفال الذين يشاهدون الرسوم المتحركة سيف ذو حدين. نظرًا لمزاياها وعيوبها، يجب على الأسرة متابعة المحتوى المقدم لمعرفة تأثيره على الأطفال.
    في أوقات فراغهم، يلجأ الأطفال يوميًا إلى أفلام الرسوم المتحركة التي تلفت انتباههم؛ يتضمن مؤثرات بصرية وسمعية خيالية تبهرهم.
    المشكلة الأكبر أن بعض أفلام الرسوم المتحركة تحتوي على عنف وعادات سيئة تسبب مشاكل نفسية وسلوكية للأطفال.

التأثير الإيجابي للشخصيات الكرتونية

لمشاهدة أفلام الكرتون تأثير إيجابي
لمشاهدة أفلام الكرتون تأثير إيجابي أيضا

• لها تأثير جيد على سلوك الطفل وتكسبه المهارات والمعرفة، كما تساعد على تنمية الخيال من خلال القصص ما يحفز إبداع الطفل؟.
• يحتوي على قصص مختلفة تساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية وتشجيعهم على احترام آداب الطعام والنظافة والتعاون.
• قدمت في اللغة العربية الفصحى. ما يساعد الطفل على اكتساب مفردات جديدة قد تكون مفقودة في البيئة الأسرية.
• الرسوم المتحركة تعرض لغة الصوت. تؤدي إلى تنمية لغة الطفل، وإلى محتوى علمي بسيط؛ ما يساعد على إنشاء تعليم علمي بسيط للطفل
• تنمي أفلام الرسوم المتحركة المهارات المعرفية مثل الذاكرة والمنطق، وتساعد الطفل على تنمية المهارات التخيلية
• دور الوالدين في الحد من السلبيات في أفلام الرسوم المتحركة
• تحديد وقت معين لمشاهدة الرسوم المتحركة، بما لا يزيد عن ساعة في اليوم

الأضرار السلبية للشخصيات الكرتونية

مشاهدة الكرتون لفترات طويلة تشتت انتباه الطفل
المشاهدة الطويلة للكرتون تعمل على تشتيت انتباه الطفل

•بعض الأفلام تحتوي على عنف. ما يؤثر على الصحة النفسية للطفل، مما ينمي ميوله العدواني.
• تؤثر مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والاهتمام بها بشكل خاص على الأنشطة المختلفة التي يحتاجها الطفل، مثل ممارسة الرياضة وممارسة الألعاب التي تنمي ذكاءه.
• معظم الأفلام مدبلجة بأفلام غربية، وتتضمن عادات وتقاليد مختلفة عن مجتمعنا الشرقي، وقد تكون بعيدة عنا.
• الأطفال الذين يجلسون لفترة طويلة يشاهدون أفلام الرسوم المتحركة يمكن أن يؤثر عليهم بشكل خطير. يقلل من تفاعلاته مع عائلته وأصدقائه.
• التأثير على صحة وإجهاد عين الطفل بسبب طول فترات مشاهدة التلفزيون.
• عدم تنظيم وقت الفراغ ووقت مشاهدة الأفلام يمكن أن يؤدي إلى عدم أداء المهام على أكمل وجه وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.
• أظهرت الدراسات أن مشاهدة الأفلام في مرحلة الطفولة لفترات طويلة تسبب تشتيت الانتباه وضعف التركيز عند الطفل.

تأثير أفلام الكرتون في الذكاء

للشخصيات الكرتونية تأثير على الذكاء
للشخصيات الكرتونية تأثير على الذكاء
  • تؤكد الدراسات الطبية أن الإفراط في مشاهدة الرسوم المتحركة يثبط خيال الطفل، ولكنه بدلاً من ذلك يقلل من قدراته العقلية على التفكير ويؤثر سلبًا على ذكائه.
  • الرسوم الكاريكاتورية مبنية على مشاهد عنف ودماء لا تتوافق تماما مع عقلية الأطفال الصغار. حيث نرى أن تأثيرها السلبي يحدث بشكل أسرع مما كان متوقعا مما ينتج عنه صنع أزمات مع الإخوة والأصدقاء، واستخدام العنف قبل التفكير بهدوء، مما يفتح الطريق أمام خلق شخصية معادية لا تقبل المساومة.
  • تتبنى أفلام الرسوم المتحركة دائمًا أفكارًا غريبة، جيدة كانت أم سيئة، لكنها لا تتوافق مع ثقافاتنا العربية؛ ما يجعل عقل الطفل يشرد.

أضرار الجلسة الطويلة لمشاهدة الكرتون

ينصح بمتابعة الأم لما يشاهده الطفل
ينصح بمتابعة الأم لما يشاهده الطفل
  1. الآباء والأمهات الذين يسمحون لأطفالهم بمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة لساعات طويلة في اليوم يؤدي إلى إدمان مشاهدتها، ومن ثَم تركيز الذهن عليها بدلاً من الاهتمام بالدراسة أو الرياضة
  2. يؤدي الجلوس أمام التلفاز إلى السمنة لدى الأطفال، كما أن البقاء مستيقظًا لوقت متأخر يزيد من خطر إضعاف جهاز المناعة لديهم، نظرًا لحاجتهم إلى النوم لأطول فترة ممكنة. الاندماج لساعات طويلة مع الشخصيات الكرتونية؛ يصعب على الطفل التمييز بين الواقع والخيال، لذلك يرى الأبطال الخارقين كنماذج يحتذى بها.
  3. ينصح الآباء بمشاهدة الأفلام والرسوم المتحركة التي يشاهدها الطفل مع الحرص على ألا يتجاوز عدد ساعات المشاهدة ساعتين في اليوم.
  4. في ذلك الوقت، ينبغي الحرص على تعويد الطفل على الأنشطة البدنية أو الهوايات الفنية خلال أوقات فراغه؛ حتى يضع طاقته في ما هو مفيد له.
    من الممكن أن يأخذ الطفل شخصية كرتونية سيئة كمثال ؛ ما الذي يؤثر على سلوكهم الاجتماعي؟
  5. يشجع السلوك الوحشي والعدواني، ويشجع على العنف عن قصد أو بغير قصد، وتهرب الشخصية الكرتونية بعد تلقيها ضربة مؤذية؛ ما الذي يجعل الطفل يعتقد أن هذه الشخصية لم تتأذى؟
  6. كما أنه يسبب مشاكل في الرؤية والسمنة. بسبب الجلوس لفترة طويلة في مشاهدة الأفلام، فإنه يؤثر أيضًا على ما إذا كانت غير مناسبة لسن مشاهديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى