صحة المرأةالحمل والولادة

مراحل تطور الرضيع من اليوم الأول حتى الشهر الرابع

مراحل تطور الرضيع شهراً بعد شهر، بدءاً من الشهر الأول و حتى عمر شهرين أو أكثر؛ هذه هي المرحلة التي تشعر فيها العديد من الأمهات بالقلق والتوتر في التعامل مع رضيعها، على الرغم من أن نمو طفلك و تطوره خلال السنة الأولى يُعتبر أمراً ممتعاً، ولكن من ناحية أخرى هناك الكثير من المشكلات التي تحدث للجنين والتي تكون مدعاة للقلق إذا كانت المرأة أماً لأول مرة وفقا لموقع whattoexpect.

مراحل تطور الرضع شهراً بشهر

سوف يفقد الطفل وزنه بعد الولادة، و سيغادر جميع الأطفال حديثو الولادة تقريباً المستشفى أو مركز الولادة بوزن أقل مما كان عليه عند وصولهم لأول مرة بمتوسط خسارة في الوزن من 5 إلى 10 في المائة من وزنهم عند الولادة.

لن يعود الأطفال إلى وزنهم عند الولادة إلا بعد الأسبوع الثاني مقارنة بغيرهم ممن يتلقون حليباً اصطناعياً .

 في عمر الأسبوعين

سيشعر مولودك أكثر بالجوع، فإذا كنتِ تواجهين صعوبة في ارضاع طفلك أو مواكبة شهيته التي لا تشبع على ما يبدو ؛ فيجب عليكِ استشارة طبيب الأطفال وإذا ظهر أن طفلكِ لا يحصل على ما يكفي من الحليب، فتحدثي إلى الطبيب بشأن ما يجب فعله بعد ذلك أيضاً.

على الجانب الآخر لا يزال نوم الطفل غير منتظم بعض الشيء في هذه المرحلة المبكرة، وتأكدي فقط من إطعام طفلك الصغير كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

في عمر 3 أسابيع

يشهد هذا الأسبوع زيادة ملحوظة في وزن الجنين، ويبدأ الطفل في النوم لفترة أطول، و يستطيع بعض الأطفال بعمر 3 أسابيع من رفع رؤوسهم 45 درجة عندما يكونون على بطنهم، وكلما زاد تمرين الطفل أكثر؛ كان ذلك أفضل.

في عمر 3 أسابيع تتحسن الرؤية والقدرة على التركيز بسرعة، ويبدأ الطفل في التحديق في الهاتف المحمول أو اللعبة اللينة التي تحملينها عن قرب بما يكفي حتى يتمكن من رؤيتها و تهيمن على الطفل في هذا الأسبوع بعض التقلبات المزاجية، ويبدأ الطفل في الدخول في نوبات بكاء غير مبررة، وعادة ما يشخص الأطباء هذا البكاء على أنه مغص واضطرابات في أمعاء الطفل .

في عمر 4 أسابيع

ستتمكن الأم من فك رموز صرخاته المختلفة، ومن المحتمل أن يكون طفلك البالغ من العمر 4 أسابيع قادراً على الاستجابة للضوضاء الصاخبة بالذهول أو البكاء.

عادةً ما تعني الصرخة القصيرة ذات النبرة المنخفضة أنه جائع، في حين أن البكاء المستمر فيريد الطفل أن يخبركِ بأنه متعب أو مؤشر على أن الطفل يشعر بعدم الراحة.

ينال طفلك الصغير السيطرة على العضلات؛ لتصبح هذه الحركات وردود الفعل أقل تشنجاً وتقلبًا وأكثر رشاقة، وتزداد قوة طفلك الصغير كل يوم .

 في عمر الشهرين

عادةً ما يستغرق كل من الأطفال الذين يرضعون لبناً صناعياً أو يرضعون رضاعة طبيعية في هذا العمر من 4 إلى 6 أونصات كل ثلاث إلى أربع ساعات. إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؛ فيجب أن تتوقعي الرضاعة من ست إلى 10 مرات في فترة 24 ساعة.

على الرغم من كل هذا الأكل؛ سيبدأ طفلك في التبرز بشكل أقل كل يوم. في الواقع، لا تقلقي إذا ذهب طفلك يوماً أو يومين دون أن يتبرز؛ حيث أنه كلما كبر الأطفال، تكبر أمعاؤهم أيضاً؛ مما يسمح للفضلات و البراز بالبقاء لفترة أطول قبل الخروج.

 عمر 3 أو 4 أشهر

يحتاج الأطفال حديثو الولادة حتى عمر 3 أو 4 أشهر إلى 14-17 ساعة من النوم في فترة 24 ساعة، و يستيقظون عادة كل ساعتين إلى أربع ساعات لتناول الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى