المنوعات

مراجعة كتاب باب الخروج لعز الدين شكري فشير

مراجعة كتاب باب الخروج لعز الدين شكري فشير: كتاب “باب الخروج” للكاتب الجزائري القدير، عز الدين شكري فشير، هو عمل أدبي مؤثر ومثير للاهتمام بشدة. يتناول الكتاب موضوع الهجرة غير الشرعية و الصراعات الداخلية في الجزائر. في هذه المراجعة السريعة، سوف نلقي نظرة عامة على الموضوعات التي يتناولها الكتاب ونقدم تقييمنا الشخصي لهذا العمل الأدبي الممتع والهام.

مقدمة للكاتب وأعماله

تعتبر عز الدين شكري فشير من أبرز الأدباء المصريين الحديثين، حيث صدرت له عدة روايات تميزت بأسلوبه السهل والسلس، وتناوله للقضايا الاجتماعية والسياسية الحالية بشكل مباشر وجريء. صدرت له ستة روايات منها: باب الخروج: رسالة علي المفعمة ببهجة غير متوقعة، وعناق عند جسر بروكلين، وغرفة العناية المركزة، وأسفار الفراعين، ومقتل فخرالدين. لقيت روايته الثالثة (غرفة العناية المركزة) اهتماماً شديداً من النقاد والجمهور على حد سواء، كما رشحت لجائزة البوكر العربية، مما أثار الاهتمام بعمل فشير الأدبي وتمت إعادة طباعة روايتيه الأولتين أكثر من مرة.

تُعد روايته (باب الخروج: رسالة علي المفعمة ببهجة غير متوقعة) من الأعمال الأدبية الهامة التي تناولت الوضع السياسي في مصر، وصدرت في العام 2012. وتتناول الرواية قصة شغل منصب في القصر الرئاسي، وتوثق المعاناة التي يمر بها الناس في سبيل تحقيق طموحاتهم السياسية والاجتماعية.

تعد رواية (باب الخروج) مثيرة للاهتمام، حيث نجح فشير في صياغة أحداثها بطريقة مشوقة ومثيرة للاهتمام ونجح في تجسيد المشهد السياسي في مصر بعد وسعي كل فصيل سياسي للفوز بالسلطة وتحقيق مصالحهم. كما نجح في توثيق الواقع المرير الذي يعيشه المواطن المصري، والجهود الكبيرة التي يبذلها من أجل مواجهة الأزمات والتحديات المتواصلة.

تاريخ انتشار الرواية

تُعد رواية “باب الخروج” للكاتب العُماني الشاب عز الدين شكري فشير من الأعمال الأدبية الحديثة التي تجذب القُرَّاء بقوة. تم نشر الرواية لأول مرة في عام 2011، وحققت نجاحًا كبيرًا في الأوساط الأدبية والثقافية.

وتتميز “باب الخروج” بأنها أول رواية من نوعها التي تُصور وتتنبأ بالأحداث السياسية في الواقع، ومُلخصة في تفاصيلها واقعية بشكل لا يصدّق. وبالرغم من أنه يوجد بعض الاختلافات بين الواقع والتنبؤات، إلا أن الكاتب نجح في تجسيد المشهد السياسي في مصر بعد الثورة وكيفية تعامل الفصائل السياسية مع المصالح الشخصية على حساب استقرار الشعب.

ومن اللافت أن الرواية تحتوي على عدد كبير من التفاصيل التي تعكس واقعية الأحداث، وهو ما يجعلها رواية جذابة وغنية بالمعلومات. وناهيك عن الأسلوب السرد واللغة المستخدمة، التي جعلت من “باب الخروج” واحدة من أفضل الروايات العربية الحديثة.

تصنيف وجوهر الرواية

تعد رواية “باب الخروج: رسالة علي المفعمة ببهجة غير متوقعة” لعز الدين شكري فشير، إضافة قوية إلى الأدب العربي المعاصر. تنتمي الرواية إلى النوع السردي الذي يمتاز بكثرة الأحداث والتشويق والإثارة، إضافة إلى تطرّقها إلى مجموعة من الموضوعات المهمة مثل العنف الأسري والحب والمجتمعات المهمشة، فهي تعد رسالة حادة اللهجة للقارئ في أمور تتعلّق بالحياة اليومية والصراعات المختلفة. تمتلك الرواية قوة في تصوير الشخصيات وجعل القارئ يتعرّف عليها جيدًا ويتفهم نفسية كل واحد منهم. الرواية تعد إضافة قيمة للساحة الأدبية وتستحق القراءة والتأمل.

الجوهر:

تحمل رواية “باب الخروج” الكثير من المفردات والأفكار التي تخص المجتمعات المهمشة، منها الطبقية، الوضع الاجتماعي، والفساد، وذلك بأسلوب دراماتيكي وشيق، وتتناول الرواية مواضيع معقدة وصعبة كالحبّ والعنف الأسري ومعاناة المرأة والارتباط بالعادات الاجتماعية التقليدية. توجّه الكاتب ضربة قوية لمسألة الخيانة الزوجية والعنف ضد المرأة في المجتمع، بأسلوب روائي يجعل القارئ في حيرة من أمره حول الردود المتعاقبة على مختلف المواقف، وهو ما يطلق عليه الرمية الروائية القوية.

تلامس الرواية عالم الطبقية والفساد الموجود في المجتمعات، من خلال سرد قصة حياة الشخصيات التي يمثلها الكاتب بطريقة حقيقية ومفعمة بالإحساس. وفي هذا السياق، تظهر الرواية كرسالة اجتماعية استهدفت إعادة بناء الحياة الاجتماعية وتنقيتها من الفساد وتحقيق العدالة، حيث صور الكاتب حياة شخصية معقدة للغاية، واختار طريقة سرد تجعل الرسائل الاجتماعية تأتي بشكل غير مباشر لتمنح الرواية ميزة إغاثية وفضولية في قراءتها.

الخلاصة:

تعد رواية “باب الخروج: رسالة علي المفعمة ببهجة غير متوقعة” لعزالدين شكري فشير إضافة قيمة للأدب العربي المعاصر، حيث استطاع الكاتب تقديم رسائل اجتماعية، والصراع الداخلي للأفراد في بنية مجتمعاتهم، وخلق شخصيات حقيقية تعكس الانسجام والخلاف والتناقض في المجتمعات المختلفة. لذا فإنها رواية تستحق القراءة والتأمل، إذ تصور مشاعر الفرح والحزن والأمل واليأس، وتمنح القارئ فرصة للتأمل في الحياة.

مراجعة كتاب باب الخروج لعز الدين شكري فشير

تتحدث مراجعة كتاب “باب الخروج” لعز الدين شكري فشير عن الكاتب المصري وأعماله الأدبية. يذكر المراجع أن شكري فشير قد صدرت له ستة روايات، وأن روايته الثالثة “غرفة العناية المركزة” لقيت اهتمامًا كبيرًا من النقاد والجمهور، كما رُشِّحت لجائزة البوكر العربية. ويُشار إلى أن رواية “باب الخروج: رسالة علي المفعمة ببهجة غير متوقعة” صدرت في عام 2012، وحققت نجاحًا كبيرًا في المنطقة العربية. ويشدد المراجع على أن الرواية بها جانب مفرح ومبهج، بالإضافة إلى أن الكاتب اختار شخصية رئيسية تتمتع بالرقة والشفافية، ما يعطي نكهة خاصة للرواية. وفي النهاية، تدعو المراجعة القارئين لقراءة هذه الرواية الممتعة والمميزة.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى