متى تكون العادة حلال.. وحكم العادة السرية عند الضرورة

جمال المرأة: العادة السرية في الدين الإسلامي هي مسألة فقهية أختلف على جوازها الكثير من الفقهاء، كما أنه لم يرد ذكر صريح عن متى تكون العادة حلال ومتى تكون حرام وما هي الكفارة عنها في حال كانت حرامًا.

متى تكون العادة حلال
متى تكون العادة حلال

متى تكون العادة حلال

قدم البروفيسور طارق الحبيب الاستشاري النفسي بالمملكة العربية السعودية السعودية متى تكون العادة حلال بإنه ذكر أن هناك فرق كبير بين ممارسة العادة السرية وبين الإدمان عليها، حتى لا يختلط الأمر الكثير فممارسة العادة السرية هى حاجة بيولوجية من شأنها تفريغ الطاقة الجنسية مثلها مثل الطعام والشراب.

كما أوضح أن هذه العادة لا تكون حلال إلا في وجود الضابط الشرعي لها وهو الضرورة والخوف من الوقوع في ما حرمه الله وهو الزنا، ولكن الإدمان عليها محرم حالها حال أي شيء آخر فالإفراط في الطعام مثًلا يؤدي إلى حدوث تسمم، ولذلك دعا إليها الإسلام عن طريق الزواج.

متى تكون العادة حلال
متى تكون العادة حلال

حكم العادة السرية عند الضرورة

ذهب فريق من العلماء إلى حرمانية العادة السرية لما تسببه من الكثير من الأمراض لجسم الإنسان وخاصة الجهاز التناسلي، بينما هناك فريق آخر أجاز فعلها ولكن في حالة وحيدة وهي الخوف من الوقوع في الزنا، كما أن الكثير من الأبحاث الطبية أثبتت مدى الضرر الناتج عن الاستدامة على فعل العادة السرية.

ومن الجدير بالذكر أن العادة السرية قد تصيب الإنسان بالإكتئاب فهي ليست حلاً ولكنها تزيد الأمر تعقيدًا، وذلك لأن من اعتاد على ممارستها تؤثر سلبًا على حياته الزوجية فيما بعد لهذا وضع الإسلام الزواج لحل تلك المشكلة وهي السيطرة على الشهوةالجنسيه لدي الرجال والنساء.

حكم العادة السرية

العادة السرية أو ما يعرف عند جموع الفقهاء هي الإستمناء، وهو طلب خروج المني عن طريق اليد أو إستخدام آلة من أجل تحريك الشهوة، كذلك متابعة النظر أو الأستماع إلى محرم، فلإستمناء بكافة أشكاله وطرق الحصول عليه محرم كما ذكره جموع العلماء، لما تلحقة بالكثير من الأضرار الصحية على جسم الإنسان.

هل العادة السرية حلال ؟ فالجواب لكل من ابتلى بهذا الأمر عليه بالإسراع في التوبه وذلك لأنها محرمة، بالإضافة إلى أنها ضارة جدًا بالجسم وخاصة الأعضاء التناسلية فهي تؤثر تأثير مباشر على كفاءة الرجل الجنسية عند الزواج، بالإضافة إلى أنها تؤدي في بعض الحالات إلى حدوث العقم وضعف التركيز.

متى تكون العادة حلال
متى تكون العادة حلال

أسباب اللجوء إلى العادة السرية

من الأسباب التي تجعل الرجل بشكل خاص يلجأ إلى فعل العادة السرية هو إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون وهو ما يعرف بهرمون الذكورة بكميات كبيرة ومبالغ فيها، حيث يعمل ذلك الهرمون إلى تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجل الأمر الذي يجعله يلجأ إلى العادة السرية.

كما أنه هناك الكثير من الأسباب الأخرى والتي يمكن أن يكون للزوجة دور كبير وأساسي في لجوء الزوج لها كالتعب الشديد أو السفر لمدة طويلة، كما أن عدم قدرة الزوجة على الزيادة المفرطة لرغبات الزوج الجنسية تجعله يلجأ إلى ذلك.

علاوة على ذلك فقد يكون القصور أو البرود الجنسي عند بعض الزوجات وعدم الرغبة في إقامة العلاقة الزوجية مع زوجها من إحدى أسباب توجه الرجل إلى عمل العادة السرية.

وفي النهاية يمكننا الرد على التساؤل هل العادة السرية حلال فهي من الناحية الشريعة محرمة إلا إذا توفي الشرط الشرعي لوجوبها، كما أنها من الناحية الطبية تصيب الجسم بالكثير من الأمراض التناسلية والنفسية ولهذا قام موقع جمال المرأة بتقديم ذلك المقال ردًا على هذا السؤال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى