أخبار الخليج

ما هي وجبة الغبقة الرمضانية لا يعرفها إلا أهل الخليج

تعتبر الغبقة إحدى وجبات شهر رمضان التي تقع بين الإفطار والسحور ، ويحرص أهل المنطقة الشرقية وبعض دول الخليج على إقامته خلال الشهر الفضيل ، خاصة في العشر الأواخر.

 

على الرغم من مرور الأجيال المتعاقبة في العائلات الشرقية ، إلا أنهم ما زالوا يحافظون على هذه العادة الرمضانية ، لأنه تقليد عرفته مجتمعات دول الخليج واعتاد إحياؤه منذ بداية القرن العشرين ، حيث تلتقي العائلات معًا الأصدقاء والجيران لتقوية الروابط الاجتماعية في شهر رمضان المبارك.

 

الوجبة غنية بالأطباق الرمضانية والشعبية، ومع انتشار ثقافة المطاعم والخيام الرمضانية، تدعو العديد من الجهات الحكومية موظفيها هناك.

وقال أحد المواطنين: “هذه بدايتنا من أيام ما كنا في الثانوية كطلبة، كنا نجتمع نسوي غبقات كل يوم عند واحد، حتى تطورت وصارت بالحارات وبيننا كعائلة وأصدقاء، وأصبحت موروث لا نستغنى عنه لا إحنا ولا غيرنا عادات وتقاليد نحاول أن تستمر معانا ونوصي بها أولادنا”.

اقرأ : عقوبة المواطن الذي قتل أسرته حرقاً في القطيف

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى