المنوعات

ما هي القوى العاملة وأنواع القوى العاملة؟

يقال عن الشخص أنه عامل عندما يقوم بنشاط إنتاجي، المعنى الأصلي للإنتاج هو “إضافة القيمة”؛ لذا فإن التعريف الفعلي لهذا هو “الفرد المنخرط في عملية إضافة القيمة يُعرف بالقوى العاملة”، أيضًا الشخص الذي يشارك في نشاط إضافة القيمة هو كما ساهمت في الدخل القومي، ويوجد في الهند ما يقدر بنحو 473 مليون قوة عاملة موجودة حاليًا.

حوالي 70٪ من القوة العاملة تضم عمالاً ذكورًا والباقي 30٪ عاملات، سيناريو توزيع القوى العاملة في المناطق الحضرية والريفية هو 25٪ و 75٪ في المناطق الريفية، حوالي 25٪ من القوى العاملة النسائية وفي المناطق الحضرية، حوالي 20٪، والسبب الرئيسي لنسبة العاملات هو بسبب الفقر في الريف، في المناطق الريفية، ينخرط الناس في الغالب في أنشطة منخفضة الأجر وأقل إنتاجية، كما أنهم يريدون فقط كسب دخل عائلي من أجل البقاء على قيد الحياة؛ لذلك يعملون في وظائف موسمية.

يمكن تصنيف القوى العاملة إلى الأنواع التالية:

العاملين لحسابهم الخاص والعاملين بأجر 

يُطلق على العمال الذين يشاركون في أعمالهم الخاصة أنهم يعملون لحسابهم الخاص، على سبيل المثال: مزارع يعمل في حقل، صاحب مصنع.

هؤلاء هم أولئك الذين يعملون من أجل الآخرين، يؤدون واجباتهم أو خدماتهم للآخرين ولعملهم يحصلون على رواتب، على سبيل المثال: يقوم المعلم بالتدريس في المدرسة.

تصنيف القوى العاملة المستأجرة

العمال المؤقتون والعمال المنتظمون 

هؤلاء هم العمال الذين يعملون مقابل أجر يومي، هؤلاء هم في الأصل القوى العاملة التي تحصل على أجور يومية، لا تحصل هذه الأنواع من العمال على أي نوع من المزايا الاجتماعية مثل المكافأة أو المعاش التقاعدي أو الضمان الاجتماعي.

هذه هي القوى العاملة غير الماهرة، على سبيل المثال العمال الذين يعملون في موقع البناء.

هؤلاء عمال يتقاضون رواتب شهرية، هذه هي القوى العاملة الدائمة في كشوف المرتبات لأصحاب العمل، وتحصل هذه الأنواع من القوى العاملة أيضًا على مزايا الضمان الاجتماعي مثل المعاشات التقاعدية والمكافآت وصندوق الادخار.

هذه الأنواع من القوى العاملة ماهرة على سبيل المثال: مهندس يعمل في مصنع.

عرض العمالة والقوى العاملة والقوى العاملة

يشير عرض العمالة إلى عدد العمالة الراغبة في العمل بمعدل أجر معين، لا ينتمي عرض العمالة إلى قدرتك الإجمالية على القيام بعمل ما، أي إذا كنت قادرًا على العمل لمدة 10 ساعات ولكن مقابل أجر معين، فإن ساعات عملك هي مُثَبَّته بدلاً من 10 ساعات، قد تكون على استعداد للعمل لمدة 6 ساعات بمعدل أجر معين، ويتم دائمًا قياس عرض العمالة بناءً على معدل الأجور، والقوى العاملة هي العدد الفعلي للعمال الراغبين حقًا في العمل، الذي لا علاقة له بمعدل الأجور، يعني عدد الأفراد الذين يعملون بالفعل ولا يشمل أولئك الذين  على استعداد للعمل.

معدل البطالة والمشاركة 

البطالة هي الفرق بين القوى العاملة والقوى العاملة، ويمكن حساب معدل البطالة كنسبة عدد الأشخاص العاطلين عن العمل إلى حجم القوة العاملة.

معدل المشاركة هو نسبة الأشخاص الذين يشاركون بالفعل في بعض عمليات الإنتاج. هذه النتيجة في القيمة المضافة في الدولة يمكن حسابها على أنها نسبة إجمالي القوى العاملة إلى إجمالي السكان.

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى