الرئيسية

ما هو اختفاء ظل الكعبة المشرفة الأحد المقبل

ما هو اختفاء ظل الكعبة المشرفة الأحد المقبل: ستشهد سماء مكة المكرمة الأحد المقبل، الموافق 28 مايو 2023 الموافق 8 ذو القعدة 1444 هجرياً، ظاهرة فلكية نادرة. وتتمثل هذه الظاهرة الفلكية في تعامد الشمس على الكعبة، حيث يتوقع أن يختفي ظل الكعبة تمامًا في تمام الساعة الـ 12:18 ظهرًا. ومن المعروف أن هذه الظاهرة تتكرر مرتين سنويًا، وتأتي مع بداية فصل الربيع، ومع بداية فصل الخريف، ويعتقد العلماء أن ظاهرة الاختفاء المرتبطة بتعامد الشمس على الكعبة لا تأتي بشكل دوري، إذ تختلف مواعيد حدوثها بين عام وآخر. وهو ما يجعل هذه الظاهرة الفلكية تحظى بأهمية كبيرة في نظر المسلمين، حيث يرونها بمثابة تأكيد للإيمان، وربطًا قويًا بين الدين وعلوم الفلك.

أعلن الفلكي الملهم الهندي عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، بأن الظاهرة القمرية المقبلة ستتيح للمواطنين في غرب أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا وشرق البرازيل وشمال شرق أمريكا وكندا معرفة اتجاه القبلة بسهولة، من خلال تحديد اتجاه الشمس أو عكس اتجاه الظل لحظة التعامد. وتعتبر هذه الظاهرة من أهم الأحداث الفلكية الجذابة التي يمكن للمنطقة الواحدة في العالم الاستمتاع بها بشكل متزامن، ويمكن للمتابعين الفلكيين رمزياً من جميع أنحاء العالم مشاهدة الظاهرة القمرية من خلال التدفق المباشر على الإنترنت. يعتبر هذا الإعلان إرشادًا للمواطنين المذكورين الذين قد يلتفتون لاستفادة من تلك الظاهرة الفلكية ذات الأهمية بالنسبة لهم.

اختفاء ظل الكعبة

وفي وقت سابق، نوضح لكم أنّ ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة موقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان.

خلال حركة الشمس عبر السماء، تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان.

أهمية هذه الظاهرة هي حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة.

لحظة التعامد تحدث في نهاية شهر مايو ومنتصف شهر يوليو، حيث يصبح ارتفاع الشمس 90 درجة تقريبًا، مما يتسبب في اختفاء ظل الكعبة تماماً.

عام 2022 تم رصد ظاهرة اختفاء ظل الكعبة مرتين، الأولى في السبت الموافق 28 مايو والثانية في الجمعة الموافقة 15 يوليو.

تأتي هذه الظاهرة نتيجة حركة الشمس بين مداري الاستواء والسرطان.

من المفيد للعلماء والفلكيين في دراسة القوام الأرضي وتحديد المناطق الحيوية والفترات الزمنية للإنتاج الخضري والحصادي.

هذه الظاهرة تعتبر وقتاً مميزاً في السنة، حيث يحتفل المسلمون بليلة القدر خلال شهر رمضان المبارك، والتي يعتبُرها الكثير من المسلمين أنها الليلة الأكثر بركة وخير في العام.

تبقى هذه الظاهرة من العجائب الفلكية التي تجذب اهتمام الناس كل عام، وتبقى من المشاهد الرائعة التي يشهدها العالم بأسره.

تعتبر هذه الظاهرة بمثابة مرفأٍ لأسرار الكون وعلومه، كما تعتبر وعاءَ مقدساً للوفاء والتجدد في قلوب المسلمين.

اقرأ المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى