هل غسول الفم يحمي من فيروس كورونا؟

Advertisements

أفادت دراسة طبية نشرت في لندن الاحد أن استخدام أنواع معينة من غسول الفم له دور في منع تفشي فيروس “كورونا” وخاصة الغسول الذي يتوفر به مادة “سيتيل بيريدينيوم” التي لها دور فعال في قتل البكتيريا.

وأشارت الدراسة التي اجريت مؤخرا إلى أن التجارب الأولية أثبتت أن هذه المادة من الممكن أن تؤدي إلى التخفيض من قطرات اللعاب بصورة كبير؛ الأمر الذي يساعد على التخلص من البكتيريا في الفم بنسبة تتجاوز 99%.

وقالت البروفسورة “فاليري اودونيل” من جامعة “كارديف” في ويلز البريطانية:”تعدّ التجارب التي أجريت واعدة جدا لكننا نحتاج لمزيد من البحث”.

ولفتت الدراسة إلى أن فيروس “كوفيد-19” من الممكن أن ينتقل عبر اللعاب لشخص مصاب وأن البحث يتركز في الوقت الحالي على فعالية غسول الفم في الحد من انتقال العدوى من خلال اللعاب، مضيفة إلى أن يجري عمليات تقييم مختبرية وسريرية من أجل تحديد فائدتها بصورة دقيقة.

وتابعت:”أن وجهة نظرنا فيما يتعلق بتلك الدراسة ودراسات أخرى متعلقة بها تشير إلى أن التجارب التي أجريناها تعتبر مشجعة للغاية لكنها لم تنشر حتى الآن”.

وكانت “جامعة ويلز” نشرت دراسة  شبيه منذ حوالي ثلاثة أشهر أكدت أن غسول الفم له دور فعال في منع انتقال عدوى فيروس “كوفيد-19″، مشيرة إلى أن الغسول الذي لها فعالية أكثر في هذا المجال هو الذي يتوفر فيه مادة “سيتيل بيريدينيوم”.

غسول الفم
غسول الفم

كما أجريت تجارب أخرى قامت بها “كلية بين ستيت” الأمريكية في الاونة الاخيرة إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على مواد تقتل البكتيريا يساعد في منع انتشار فيروس “كورونا”، مشيرة إلى أن المادة الأكثر فعالية في الحد من العدوى هي مادة “سيتيل بيريدينيوم”.

كما أن منظمة الصحة العالمية أصدرت تقريرا حول غسول الفم وعلاقته الفيروس، قالت فيه: “بعض أنواع غسول الفم يمكن أن يقتل عددا كبيرا من أنواع الميكروبات والبكتيريا في غضون دقائق لكن من غير المؤكد حتى الآن إلى أي حد يمكن لهذه المواد إيقاف عدوى كورونا”.

وحسب دراسة أجرتها جامعة “كارديف” فإن “سيتيل بيريدينيوم” هو عامل مضاد للميكروبات يستعمل دون وصفات طبية في المضمضة لتنظيف الأسنان؛ وذلك لاحتوائه على خصائص تطهير فعالة تساعد في قتل البكتيريا والجراثيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock