ماهي اضرار مبيض القهوة.. وبدائل نصح بها الأطباء

ماهي اضرار مبيض القهوة؟ لا يوجد شيء يضاهي جمال كوب من القهوة الساخنة عندما يتم تناولها في وقت الصباح الباكر، من وجهة نظر الكثير من الأشخاص ممن يعشقون ذلك المشروب، بعضهم يفضل تناول مشروب القهوة بعد أن يتم إضافة أنواع المبيضات التي يعتقد انها تحسين الطعم بشكل كبير للغاية، لكن في مقابل الأمر ربما توجد هناك تخوفات كبيرة من فكرة تناول هذه المبيضات والتي من الممكن ان تسبب ضررا بنوعية الأنظمة الغذائية الصحية.

هل مبيض القهوة ضار؟

بالرغم من عدم تعبير الأطباء والخبراء المختصين في مجال التغذية عن سعادتهم حول استخدام مبيضات القهوة باعتبارها من العناصر الغذائية اليومية، لكن الطبيب المختص “نيكولا دورجيفيتش” بدوره أوصى بضرورة التفكير بشكل شامل في عادات الأكل عموما، مضيفا “فالخلاصة هي أن كل شيء يمكن أن يُشَكِّل خطورة على الصحة في حال الإكثار منه. ولهذا فإن أفضل شيء يمكننا فعله لصحتنا هو أن نكون معتدلين في كل ما نقوم به”.

وتابع نيكول بقوله “وفي حال الالتزام بملعقة واحدة كبيرة من مبيض القهوة كل يوم، ولم يكن نظامك مليئا بالدهون المتحولة والسكر، فمن ثم لن يتسبب الاستهلاك المعتدل للمبيضات في عرقلة جهود الأكل الصحي التي تحاولين الالتزام بها على الأرجح”.

القهوةماهي اضرار مبيض القهوة
ماهي اضرار مبيض القهوة

ما هي مكونات مبيضات القهوة؟

الغالبية العظمى من هذه المبيضات تحتوي على ماء، سكر وزيت مهدرج والذي يعرف باسم الدهون المتحولة، وهذا ما نبه الدكتور نيكول إلى أن الإكثار من تناول هذه الدهون من الممكن أن يعرضنا لزيادة خطر ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ولهذا السبب ينصح بأن المقدار الذي يتم تناوله من تلك الدهون الا يزيد عن 2 جرام في اليوم الواحد، وهو المقدار الذي تحتوي عليه الحصة الواحدة من مبيض القهوة، ولا يكون هناك أي تأثير من الناحية الفعلية على جسم الانسان.

إضافة الى الدهون المتحولة، فإن مبيضات القهوة المنكهة في الغالب ما تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، بحوالي 5 جرامات من السكر للملعقة الكبيرة، وينصح الطبيب بتجنب جميع أنواع السكر المضاف؛ ويفضل ألا يزيد الحد عن مقدار يتراوح نسبته ما بين جرام إلى جرامين.

ما هو البديل عن مبيضات القهوة؟

هناك وفرة جيدة في مبيضات القهوة الخالية من الدهون، لكن الحليب التقليدي، سواء من منتجات الألبان أو إن كان مشتقا من النباتات، هو في الغالب أفضل بديل صحي. 

وأشارت دكتور جاريجليو كليلاند إلى وجود نسبة قليل من مبيضات القهوة الغير ضارة والتي من الممكن استخدامها من بينها مبيض جوز الهند والكريمة الحلوة الطبيعية بالكامل، مشيرة أن المميز في هذين المبيضين هو عدم احتوائهما على سكر مضاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى