المنوعات

ماهو اصل القفطان بالمغرب

ماهو اصل القفطان بالمغرب: يعد القفطان من الأسس الأساسية في ثقافة المغرب، ولكن ما هو أصله؟ يعتقد الخبراء أن القفطان نشأ في فارس قديمًا ووصل إلى المغرب من خلال الاستعمار الإسلامي. يشاع أن القفطان ارتداه الملوك والأمراء في المغرب العربي في العصور الوسطى، وكان مصنوعًا من الحرير أو الكشمير أو الصوف. يمكن القول أيضًا أن القفطان في المغرب يحمل العديد من الأنماط المتنوعة والتي تعكس قيم وتقاليد المجتمع. ومع تطور الوقت، انتقلت الرجال من ارتداء القفطان إلى الجلابية، بينما أصبح القفطان حكرًا على المرأة. ويعتبر القفطان المغربي اليوم من الرموز الرسمية للملابس التقليدية في المغرب ويتم ارتداؤه في المناسبات الرسمية والحفلات.

ماهو اصل القفطان بالمغرب

يعتبر القفطان جزءا لا يتجزأ من التراث المغربي، ومنذ زمن بعيد كان القفطان لباسًا يرتديه الرجال في الأزمنة القديمة، ولكن ارتدته مختلف المجموعات العرقية في منطقة الشرق الأوسط مع تطور الزمن، ويعود تاريخ ارتداء القفطان المغربي إلى القرن الثالث عشر ميلادي، خلال عهد سلالة المرينيين، حيث كان حكرًا على أفراد العائلة المالكة. ويختلف القفطان المغربي عن الفارسي أو العثماني، وكان لباسًا نسويًا خالصًا، لكن مع الوقت بدأ الرجال يلبسونه أيضًا. وفي العصر الحديث، نجح العديد من مصممي الأزياء المغاربة في تعزيز حضور القفطان المغربي في المحافل الدولية، وانتشر في المملكة المغربية تصنيع وتطريز القفطان بحسب كل منطقة تقريبًا.

 أسرار القفطان المغربي: الأناقة والفخامة في ثوب واحد

يعد القفطان المغربي أحد الأزياء التقليدية الرائعة التي تتميز بالاناقة والفخامة في آن واحد. فقد أصبح رمزاً من رموز الأناقة الراقية الأصيلة في العالم، ولا يوجد شخص يختلف على جماليته. يعد القفطان المغربي أحد الأزياء التي ترافق المرأة المغربية في مناسباتها الخاصة والرسمية، إذ يتميز بأناقة وفخامة المناسبات الكبرى. ويمتاز القفطان بالوقار في تصميمه، حيث يشعر المرتدي بأنه يرتدي ملابس ملكية. ومن الأسرار الخفية للقفطان المغربي هو أنه يوحي بالأصالة والفخامة، ومصممو القفطان يسعون دومًا إلى تطويره ليناسب كل الأذواق ويتماشى مع الصيحات العالمية في عالم الموضة. في النهاية، يعد القفطان المغربي تحفة فنية فريدة من نوعها، فهو يجسد تراث المغرب وتفرد ثقافته الجميلة، ويظل قويًا لهذه الأسباب حتى اليوم.

تفاصيل تاريخية عن القفطان المغربي وأصوله القديمة

تُعتبر القفطان المغربي من أقدم الألبسة التقليدية في العالم، حيث يُعد رمزًا للنبالة والأناقة والتراث والهوية في المغرب، وخاصةً في المُناسبات السعيدة مثل حفلات الزفاف والحناء والختان. تعود أصوله إلى القرن الثاني عشر ميلادي في عهد الدولة الموحدية، حيث كان لباسًا مهيبًا يليق بمكانة السلطان المغربي وصُنع انطلاقًا من لباس قبائل مغربية ومزجه مع منسوجات السفيفة والعقاد التي كانت تصنع بفاس. كانت فاس المدينة الصناعية الأولى عالميًا في سنة 600 هجرية الموافق ل 1203 ميلادية، حيث كانت تضم مصانع لنسج الثياب وأحد هذه المصانع كان يصنع القفطان المغربي. أصبح القفطان المغربي لباس سلاطين الدولة المرينيين والمغربيات منذ القرن الخامس عشر، وكان يُقدم مع جهاز العروس خلال تلك الفترة. بعد ذلك، تطور القفطان المغربي ليصبح من أشهر الأزياء التقليدية المغربية الحديثة، ويُعد القفطان المغربي الآن من الأزياء التي يفضل ارتداؤها في كل المناسبات الرسمية والشعبية في المغرب.

اقرا المزيد:

gehad elmasry

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في مصر، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (جمال المرأة) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى