المنوعات

لبوة تأكل عاملا في أحد متنزهات السعودية

توفي عامل يوم الأحد الماضي إثر هجوم شرس شنته لبؤة في متنزهات عسيلان البرية شرقي بريدة، أكبر مدينة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

بدأ المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، التحقيق في الواقعة بالتعاون مع الجهات الأمنية وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بعد تلقي تقرير يفيد بأن كائنات برية من بينها عدد من الحيوانات المفترسة تم عرضها بشكل غير قانوني في أحد المواقع الخاصة بمدينة بريدة، وذلك بشكل غير نظامي ما يعد مخالفة لنظام البيئة ولائحته التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها.

وأوضح المركز أن فريقا من المختصين تمكن بالتعاون مع الجهات الأمنية من السيطرة على الكائنات المفترسة والتي تشمل أسد وذئب، إضافة إلى عدد من الثدييات والطيور والزواحف وتم تحييد خطرها ونقلها إلى وحدة الإيواء التابعة للمركز تحت رعاية متخصصين وإشراف بيطري.

وأشار المركز إلى أن الاتجار بالأحياء البرية المهددة بالانقراض (بما في ذلك اقتنائها وعرضها) يعتبر مخالفة بيئية يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ودعا المركز إلى الإبلاغ عن أي مخالفات تتعلق باللوائح التنفيذية للنظام البيئي المتعلقة بالحياة الفطرية ، بما في ذلك اقتناء أو عرض الحيوانات المفترسة، محذرا من خطورة تربية الكائنات المفترسة على حياة الإنسان، كما يدعو المركز كل من يقتني أو يربي المفترسات إلى سرعة تسليمها للمركز لتجنب ضبطهم وإيقاع المخالفات عليهم.

المصدر: “عكاظ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى