كيف يمكن أن تتجاوز صعوبات الحياة بنجاح ؟

التحديات في الحياة كثيرة ولكن كيف تتغلب عليها بنجاح وتعيش حياتك في سعادة وسلام ولا يمكننا حصر تحديات الحياة فهي كثيرة وتختلف من شخص لآخر، لكن وفقًا لكتاب الدكتورة سناء الجمل الخبيرة في التنمية البشرية ، «حياتك بين يديك اصنعها بنفسك» يمكن القول إنها تشمل المصاعب الاقتصادية، وفقدان الأمن الوظيفي، والفشل الأكاديمي، والفشل في العمل، والصدمات العاطفية، والفشل المتكرر، وعدم القدرة على تكوين أسرة، والمشاكل العائلية، والمشاكل مع الرئيس في العمل والزملاء، والحرب، والهجرة، التعرض للكوارث الطبيعية، الفقر، الجوع، التعرض للتمييز العنصري، التعرض لحوادث مؤلمة. كيف يمكن أن تتجاوز صعوبات الحياة بنجاح؟

تجاوز التحدّيات بأقل ضرر

نصائح لتجاوز تحديات الحياة
تجاوز التحديات 

 

1- التوكّل على الله: التوكّل على الله أمر ثابت في النص القرآني، يقول الله تعالى في سورة التوبة ﴿فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴾ فالتوكّل على الله يُخفّف أعباء الحياة، ويزيح الهمّ والحزن لتتمكّن في النهاية من تجاوز كل تحدّيات الحياة بسلام وأمان.

2- التسلّح بالصبر: قال الله تعالى في سورة البقرة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصابرين﴾ يجب أن تدرك أن الصبر هو مفتاح الراحة، وكلما سلّحت نفسك به، ستنجح في التغلب على تحديات الحياة بأقل قدر من الضرر.

3- تعزيز الثقة بالنفس: عليك تحسين ثقتك بنفسك، وتذكر دائمًا نقاط قوتك ومعالجة نقاط ضعفك، ثم يمكننا القول أنك ستتغلب حقًا على جميع التحديات والصعوبات.

4- إعداد جيد: أن الحياة أشبه بمعركة عنيفة، وكلنا ندرك أن المعركة تحتاج إلى إعداد جيد للخروج منتصراً، وعليك بدورها أن تعد نفسك لها مادياً ومعنوياً، وأن تتعامل مع المشاكل التي تواجهك بالافتتاح، فهذا سيسهل عليك إيجاد الحلول حتى تنجح في النهاية في التغلب عليها.

5- ادرك نهاية التحديات: كل شيء له نهاية في هذه الحياة، المشاكل والصعوبات التي تواجهك اليوم لها نهاية أيضًا، مما يعني أنها مؤقتة، فلا تتنهد ولا تتعجل، فسرعان ما ستعود حياتك كما كانت عليه من قبل، عندما تدرك هذه الحقيقة، ستشعر بالراحة وتكون ناجحًا في تجاوز كل التحدّيات بعزم وثبات.

6- طلب المساعدة من أحبائك: من الطبيعي أن تطلب المساعدة من أحبائك في بعض الأسئلة. لا تكتمل رحلة الحياة بدون مساعدة الأشخاص الذين تثق بهم. صدقني، سيساعدونك في حل مشاكلك، وسيقدمون لك العديد من الحلول، وسيدعمونك بمحبة وإخلاص لتجاوز أي تحد بإذن الله.

7- التعلم من التحديات: إذا كنت تعتقد أن التحديات تشير إلى سوء الحظ، فأنت مخطئ. كل الناس، حتى عظماء التاريخ والمبدعين، مروا بمثل هذه التحديات، لكن الفارق أنهم تعلموا منها واستفادوا منها دروساً وحكمة، مما ساعدهم على تحقيق إنجازاتهم العظيمة، لذا تعلم من التحديات التي تواجهك يمكنك تجاوزها والاستمتاع بها.

8- ضع خطة واضحة: أنت بحاجة إلى خطة واضحة ودقيقة تتضمن أهدافك وأحلامك وكيف ستتعامل مع العقبات التي قد تواجهك، وما هي الحلول المناسبة لكل مشكلة.

9- الانفتاح على التغييرات: العالم يتغير باستمرار، وعليك كشخص يريد مواكبة أحدث التغييرات الانفتاح عليها وقبولها ومواجهتها بكل حداثة، حتى تتمكن من تقليل حجم التحديات، ولكن إذا التزمت بآرائك وأفكارك وأصبحت غير متسامح معها، صدقني، فلن تتمكن من التغلب على أي من التحديات.

10- احتضان التفكير الإيجابي: يجب أن تتبنى التفكير الإيجابي كنهج في حياتك، حيث سيساعدك على النظر إلى الكوب نصف ممتلئ، ويعلمك كيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لك، وكيف تتعلّم من أخطائك وتجاربك، إذًا بالفكر الإيجابي ستتمكّن من تجاوز تحدّيات الحياة دون استسلام أو تردد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى