صحة المرأةوزن ورشاقة

كيف يعزز البرقوق إنقاص الوزن؟

كيف يعزز برقوق إنقاص الوزن؟ البرقوق نوع من الفاكهة ينتمي إلى عائلة المشمش والنكتارين والخوخ. هذه الفاكهة لها فوائد صحية كبيرة ومتنوعة ؛ في الدم لأنها غنية بالألياف الغذائية وغالبًا ما يستخدم كوصفة لعلاج الإمساك سواء في شكله الطازج أو المجفف ، كما أنه يحسن صحة القلب والشرايين ، وينظم مستويات السكر في الدم. لكن العلماء اكتشفوا فائدة جديدة مذهلة للخوخ فما هي؟

كشف بحث جديد عن فائدة رائعة لفاكهة البرقوق أو الخوخ. حيث أثبت العلماء قدرته الفريدة على تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير وكبح الشهية ؛ وقد ثبت ذلك في تجارب طويلة المدى لتعزيز فقدان الوزن.

أجرى الباحثون في جامعة ليفربول في إنجلترا دراسة على مرحلتين ؛ في المرحلة الأولى ، قارن الباحثون الشبع والشهية والسعرات الحرارية بين المشاركين الذين تناولوا وجبة خفيفة من البرقوق أو الزبيب أو الحلوى ، وكلها تحتوي على نسب مماثلة من السعرات الحرارية.

في المرحلة الثانية من الدراسة المنشورة في المجلة العلمية “نشرة التغذية” ركز الباحثون بشكل خاص على موضوع “فقدان الوزن”. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى ضمت أولئك الذين اتبعوا برنامج إنقاص الوزن لمدة 12 أسبوعًا مع البرقوق أو القراصيا كوجبة خفيفة ، والمجموعة الثانية ضمت أولئك الذين اتبعوا نفس البرنامج ولكن لم يتلقوا أي تعليمات حول الوجبات الخفيفة الصحية.

ووجد الباحثون ، وفقًا للدراسة ، أن أولئك الذين تناولوا البرقوق تناولوا وجبات لاحقة تحتوي على سعرات حرارية أقل بشكل عام ، بالإضافة إلى خفض مستويات الجوع ، وإعطائهم فترات أطول من الشبع وتناول كميات أقل من الطعام.

 

كيف يعزز برقوق إنقاص الوزن؟

أشارت النتائج إلى أن تناول البرقوق يمكن أن يساعد في التحكم في الشهية وتقليل السعرات الحرارية الإجمالية ، وهو وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على تناسق الجسم والوقاية من السمنة.

بينما لم يلاحظ أي فرق معتد به إحصائيًا بين المجموعات من حيث فقدان الوزن ، فإن المجموعة التي اعتمدت على الخوخ في النظام الغذائي عانت من نقص كبير في الوزن مقارنة بالمجموعات الأخرى.

أفاد أولئك الذين تناولوا البرقوق بانتظام أثناء الدراسة بمستويات أعلى من الرضا ووقت أسهل في اتباع برنامج إنقاص الوزن بسبب التحكم في الشهية.

فوائد البرقوق الأخرى

للبرقوق على اختلاف أنواعه العديد من الفوائد المحتملة، ومنها وفق موقع “ويب طب”:

تحسين صحة القلب والشرايين: تناول الخوخ بانتظام يساعد على تحسين صحة الدورة الدموية بشكل عام ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وغالبًا ما يفسر ذلك حقيقة أن هذه الفاكهة تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية والمركبات التي يمكن أن تساعد في محاربة الالتهابات المختلفة في الدورة الدموية، تنظيم مستويات ضغط الدم ، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

تنظيم نسبة السكر في الدم: أظهرت دراسة أن تناول الخوخ يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، خاصة وأن هذا النوع من الفاكهة يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. لذلك ، فإن تناوله لا يسبب زيادة مفاجئة في نسبة السكر في الدم.

تحسين الهضم: البرقوق بجميع أنواعه ، وخاصة البرقوق الأسود دامسون ، يحتوي على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية. لذلك ، فإن تناول البرقوق بانتظام يمكن أن يساعد في محاربة بعض اضطرابات الجهاز الهضمي ، عن طريق تخفيف الأعراض المصاحبة لبعض أمراض الجهاز الهضمي ، مثل: قرحة المعدة.

– تقوية المناعة: تحتوي بعض أنواع البرقوق على كمية عالية نسبيًا من فيتامين سي ، وهو أحد الفيتامينات المهمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة من خلال محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض ، وتعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، ومن خلال تحفيز إنتاج الجديد خلايا الجسم ، وخاصة في مناطق الجرح. لتسريع الشفاء والشفاء.

محاربة السرطان: يحتوي البرقوق على مركب إيبيكاتشين ، وفقًا لدراسة ، يمكن أن يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها.

تحسين صحة الجهاز العصبي: يحتوي البرقوق على فيتامينات B6 و B6 ومجموعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين عمل الخلايا العصبية في الجسم.

يقوي العظام ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين نوعية النوم ومحاربة الأرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى