تكنولوجيا

كيف يستعد السائق لفصل الشتاء؟

يقترب الشتاء بسرعة في الشرق الأوسط وفي أجزاء أخرى كثيرة من العالم. خلال هذا الوقت من العام، تكثر مشاكل السيارات بسبب الطقس البارد الذي يؤثر على العوامل الحيوية والميكانيكية للسيارة، فضلاً عن تعرض السيارة لمياه الأمطار، مما يتسبب في العديد من الأعطال في السيارة.

حتى يكون السائق جاهزًا مسبقًا لمواجهة المواقف الخطرة على عجلة القيادة أو التعرض للتوقف المفاجئ، يقدم خبراء السيارات مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها من أجل تجنب العديد من مشاكل السيارات في الشتاء:

1 – الفرامل : 

يعد ضمان سلامة الفرامل أمرًا مهمًا للغاية، حيث يتطلب التوقف على الطرق المبتلة مسافة أطول وفرامل جيدة. يمكن اختبار الفرامل على أي من الطرق منخفضة الكثافة. إذا ثبت عدم فعاليته، يجب فحص الفنيين.

2 – البطارية:

تعتبر البطارية، وخاصة السائل، من أكثر أجزاء السيارة تضرراً من سوء الأحوال الجوية، لذلك من الضروري استشارة متخصصين في صيانة البطاريات للتأكد من قوة الشحن وتشغيلها في الماء المقطر إذا كانت أقل من الحد المصرح به. أما بالنسبة للبطارية الجافة، فهي غالبًا لا تحتاج إلى صيانة إلا إذا كان جهدها منخفضًا.

3- الإطارات:

يعتبر من الأجزاء المهمة جدًا والحساسة خلال فصل الشتاء. كلما كان ذلك أفضل، كانت قبضة السيارة أفضل عند الكبح. ينصح الخبراء بأن لا يقل عمق المداس عن 4 ملم كما يوصون باستخدام إطارات الشتاء للطرق الزلقة.

4 – الأنوار:

في الشتاء تنخفض الرؤية عادة بسبب الضباب أو الأمطار الغزيرة والعوائق المائية، بالإضافة إلى غروب الشمس المبكر، لذلك يجب عليك التحقق من عمل جميع المصابيح في السيارة والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، بما في ذلك مصابيح الضباب.

5- مساحات الزجاج الامامي:

يعتبر التحقق من صلاحية شفرات المساحات المطاطية من الأمور المهمة وأي خلل فيها يؤثر على مستوى الرؤية.

6- فتحات التهوية:

تعمل فتحات التهوية ومراوح التكييف على طرد الهواء المشبع بالماء من المقصورة ومنع تكثف بخار الماء على الزجاج الأمامي للسيارة، لذا تأكد من صحته وأمانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى