العناية بالبشرة

كيف يؤثر الكافيين على شعرك وجلدك؟

القهوة مليئة بالكافيين. بينما يربطها معظم الناس بزيادة الإنتاجية والطاقة، إلا أن لها أيضًا عددًا من العيوب مثل القلق والأرق وما إلى ذلك.

للكافيين تأثير كبير على صحتنا بشكل عام، لكننا سنخبرك اليوم بتأثيراته بشكل أساسي على الجلد والشعر.

تأثير الكافيين على الشعر

يمكن استخدام الكافيين لعلاج تساقط الشعر. وذلك لأن الكافيين كمادة مضافة يعزز تغلغل الدواء في فروة الرأس.

يحدث هذا عندما يفتح الكافيين قنوات الشعر، مما يساعد الدواء على المرور عبر الحاجز بشكل فعال. كما أنه يحفز نمو بصيلات الشعر. يحفز الكافيين نمو الشعر لأنه يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة.

يعاني معظم الرجال غالبًا من الصلع الذكوري أو تساقط الشعر. قد يكون هذا بسبب عوامل وراثية أو زيادة في مستوى DHT (ديهدروتستوستيرون).

DHT هو هرمون تستوستيرون قوي وتؤدي الزيادة في مستوياته إلى تساقط الشعر. يمنع الكافيين الآثار الضارة لهذا الهرمون، مما يؤدي إلى الوقاية من تساقط الشعر وعلاجه.

ومع ذلك، فإن استهلاك الكافيين على شكل قهوة لم يظهر تأثيرًا كبيرًا على تساقط الشعر. لكن تطبيق الكافيين مباشرة على شعرك قد يساعد.

تأثير الكافيين على الجلد

هناك العديد من الأساطير على الإنترنت حول التأثيرات السلبية للكافيين على الجلد. يفترض الكثيرون أنه نظرًا لأن الكافيين مدر للبول، فإنه يمكن أن يجفف الجلد ويسبب جفافه.

ومع ذلك، هذا ليس دقيقًا تمامًا. وهو مدر للبول خفيف وليس من المحتمل أن يسبب جفاف الجلد.

الكافيين غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة بالبشرة التي يمكن أن تكون على بشرتنا من خلال التعرض البيئي. كما ثبت أنه يفرغ تحت العينين عند وضعه مباشرة على الجلد.

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين على شكل قهوة مع إضافة السكر إلى ظهور حب الشباب. إن تناول الكافيين باعتدال جيد تمامًا، لكن الاستهلاك المفرط له آثار ضارة.

يزيد الاستهلاك المفرط للكافيين من إفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين. يمكن أن يتسبب الأنسولين في حدوث التهاب في الجلد ويزيد من إنتاج الزيت، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

فيما يلي بعض الآثار السلبية الأخرى للإفراط في استهلاك الكافيين.

1. يدمر قدرتك على النوم

كلما طالت فترة استيقاظك، ينتج جسمك المزيد من الأدينوزين، مما يجعلك تشعر بالنعاس. يمنع الكافيين مستقبلات الأدينوزين، ويعطل قدرتك على النوم.

2. يسبب القلق والتوتر

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين إلى زيادة مستويات الأدرينالين في جسمك. يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات القلق لديك ويسبب أيضًا توترًا.

3. يؤثر على إفراز الحمض في الجسم

الكافيين يجعل ارتداد الحمض أسوأ. هذا لأنه يحفز إفراز الجاسترين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز المعدة للحمض.

الكافيين له آثار إيجابية وسلبية. عندما تستهلك باعتدال، يمكن أن تفعل المعجزات لك.

رئيس التحرير: مثنى الجليلي

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى