كيف تأكل طعام صحي ؟

إذا كنت تتساءل كيف يمكنك تناول الطعام الصحي أو كيفية ضمان أفضل تغذية للجسم والعقل، فأنت في طريقك لاستكشاف الطريقة الأفضل لك ولاحتياجاتك الصحية.

تكمن المشكلة في أنه نظرًا للكم الهائل من المعلومات التي يتم نشرها، سواء كانت جيدة أو خاطئة، فقد يكون من الصعب علينا معرفة الطريق الصحيح للمضي قدمًا لضمان أحسن تغذية من المنظور الصحي، ولهذا نراجع أدناه قائمة بالنصائح التي تنبهنا لمتابعة أفضل طرق الأكل الصحي، لنحصل منها على أقصى فائدة منها، جسديًا وذهنيًا.

تأكد من أنك تأكل بالفعل طوال اليوم

أبرز جانب من جوانب الأكل الصحي هو ما إذا كنت تتناول ما يكفي من الطعام أم لا في الواقع، بصرف النظر عن انشغالك طيلة اليوم أو ترغب في اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، لابد أن تعلم أن تناول ما يكفي من الطعام خلال اليوم سوف يزيد من يقظتك وحيويتك إذا كنت تأكل بانتظام كل 3 إلى 4 ساعات أو طوال اليوم.

ركز على تناول المزيد من الأطعمة دون التخلص منها

تناول الطعام بشكل صحي
تناول الطعام بشكل صحي

يمكنك أن تأكل ما تريد، ولكن مع خيار التفكير في إضافة القليل من الخضار على سطح البيتزا أو على جانبها، لتضمن تحسين القيمة الغذائية التي يمكن للجسم الاستفادة منها في النهاية.

قم بدمج الروابط الاجتماعية والثقافية عن قصد في تجارب تناول الطعام الخاصة بك

إذا كانت فكرتك عن الأكل الصحي تركز على كثافة العناصر الغذائية للأطعمة، فيجب عليك توسيع مفهومك للأكل الصحي من خلال تضمين هذه المكونات الرئيسية قدر الإمكان في خيارات وجباتك، لا بأس في تنظيم وجبة مع قريب أو صديق وتذكر الأيام السابقة.

وضع بطاقات على الأطعمة ووسمها بأسماء أخرى بخلاف “الأطعمة الصحية” و “الأطعمة غير الصحية”

على سبيل المثال، يمكنك وصف مجموعة من الأطعمة بأسماء “ساخنة” و “لذيذة” و “مقرمشة” وأسماء أخرى، لأنها تعبير حقيقي عن تفضيلاتك الغذائية على القواعد التي نشأت عليها في الماضي.

تسريع الطهي

يمكنك تقليل الوقت الذي تقضيه في المطبخ لاستخدامه في أنشطة أخرى، وللتأكد من أنه يمكنك استخدام المكونات والأطعمة التي توفر لك الوقت وتضمن إعدادها في وقت قصير.

ممارسة عادة “الأكل اليقظ”

الغرض من هذه العادة هو معرفة مدى جوعك، وتقييم حقيقة المشكلة وقياسها بنفسك، وقد توضح أن هذه الطريقة تساعد في استرجاع متعة أكل الطعام وتمكننا من اكتشاف تفضيلاتنا الغذائية الحالية.

أضف المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي

يجب أن تعلمي أن الألياف ذات أهمية كبيرة لصحة الأمعاء، واللافت أنه من السهل جدًا علينا تضمين نوع الأطعمة الغنية بالألياف في نظامنا الغذائي اليومي.

انتبه أكثر للخضروات

تناول الطعام بشكل صحي
تناول الطعام بشكل صحي

تعتبر الخضروات ذات أهمية كبيرة عندما يرتبط الأمر بالفوائد الصحية للإنسان من حيث القيمة الغذائية، ويمكنك على سبيل المثال شرب كأس من البروكلي المشوي على العشاء.

تجنب “نسخ الأطعمة الصحية” وركز على الأطعمة التي تريدها حقًا

ليست هناك حاجة لإجبار نفسك على تناول “بدائل الطعام” التي توصف بأنها أكثر فائدة لصحتك، مثل عجينة كعكة الحمص أو القرنبيط أو كعك الفاصوليا السوداء، ولكن ركز على نوع الطعام الذي تفضله وهذا هل تريد حقا.

الكشف عن المغذيات النباتية

هذه العناصر الغذائية عبارة عن مركبات كيمياوية تفرزها النباتات، ومن المعروف مدى فائدتها للإنسان لانها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في وقاية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى