التغذيةنظام غدائيوزن ورشاقة

كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف

كيفية استعمال بذور الشيا للتنحيف من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين الكثير من النساء بهدف تقليل الوزن، ويجب العلم بأهمية بذور الشيا فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد بالإضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية، تابع المقال لتتعرف على كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف، ومن خلال موقع جمال المرأة للمحتوى العربي سنجيب عن كافة التساؤلات لذا تابع معنا.

نبذة عن بذور الشيا

قبل التعرف على كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف، اليك لمحة عنها:

تتميز بذور الشيا بصغر حجمها وملمسها الناعم اللامع، وشكلها المسطح والبيضاوي، ألوانها متدرجة من اللونين الأبيض والبني الى اللون الأسود القاتم، وتم معرفتها منذ أكثر من ٥٥٠٠ عام، كان سكان الأزتيك والمايا يستخدمونها بشكل أساسي في نظامهم الغذائية، وتتضمن بذور الشيا كمية وفيرة من الألياف الغذائية وأوميجا ٣ الدهنية، والبروتين عالي الجودة والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف

  • لا توجد هناك أي معلومات توضح كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف، ولكن هناك طرق يمكن استخدامها بشكل عام، وهذه البذور لا تحتاج إلى أن يتم طحنها بهدف امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بها من قبل الجسم.
  • يمكننا صنع هلام من بذور الشيا ووضعه على الغذاء، أو يمكن أن يتم استعمالها كبديل للحبوب، ويمكن وضعها على المخفوقات أو حبوب الإفطار، أو اللبن، والسلطات.
  • كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف؟ يمكننا أيضًا استخدامها على الخبز كبديل للبيض، ويرجع ذلك إلى القوام الجيلاتيني الخاص بها عند مزجها مع المياه.

بذور الشيا والتخسيس

كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف
كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف
  • تحتوي بذور الشيا على الألياف والتي تساعد في عملية الشعور بالشبع، ويمكن لبذور الشيا أن تقوم بإمتصاص حوالي من 10 إلى 12ضعفًا من الوزن الخاص بها من المياه، ونتيجة لهذا تشبه الهلام.
  • وبعد ذلك تتوسع بالمعدة بالإضافة إلى أنها تخفف من عملية امتصاص الطعام، ونتيجة لذلك يستخدم الشخص سعرات حرارية أقل.
  • بالرغم من أن بذور الشيا تحتوي على الألياف التي تعمل على تعزيز الإحساس بالشبع والامتلاء، إلا أنه لا يوجد أي دراسة أو دليل يؤكد على أهميتها في التخسيس.
  • هناك دراسة ظهرت في عام 2017 ذكرت أن وضع بذور الشيا كوجبة خفيفة في النهار يساعد ذلك في الشعور بالشبع لوقت قصير للأشخاص الأصحاء.
  • وهناك دراسة أخرى في سنة 2017 قالت أن بذور الشيا لها دور كبير في عملية فقدان الوزن بالإضافة إلى أنها تقلل من التعرض للسمنة، ولديها القدرة على التحكم في النسبة الخاصة بالسكر في الدم.
  • وهناك دراسة أخرى سنة 2009 تشير إلى أن بذور الشيا ليس لها أي علاقة في فقدان الوزن، وذكرت هذه الدراسة تجربة لبعض الأشخاص يعانون من السمنة كانوا يتناولون حوالي 50غرام من بذور الشيا بشكل يومي.
  • هذه التجربة ظلت لمدة 12 أسبوع وأثناء معرفة النتيجة اكتشفوا أنه لا يوجد أي تغيير في كتلة الجسم، أو في التخفيف من فرص التعرض للإصابة بالأمراض.
  • وبعد معرفة كل هذه المعلومات نجد أن بذور الشيا لا زالت بحاجة إلى الكثير منه الدراسات الأخرى بهدف الوصول إلى نتائج جيدة.
  • بالإضافة إلى ذلك لا يوجد هناك أي بذور تساعد على فقدان الكثير من الوزن، ويجب معرفة أن عملية فقدان الوزن تتطلب نظام غذائي معين.

هل بذور الشيا مفيدة في عملية التنحيف ؟

هل بذور الشيا مفيدة في عملية التنحيف
هل بذور الشيا مفيدة في عملية التنحيف

السؤال الذي يجول في بال الجميع هو هل بذور الشيا مفيدة في عملية التنحيف؟ الاجابة نعم
تساعد بذور الشيا في تعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وذلك بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، حيث تمتص بذور الشيا نسبة تبلغ ١٠-١٢ ضعفا من وزنها من الماء، لكي تشبه الهلام، ثم بعد ذلك تبدأ بالتوسع في المعدة، وهذا بدوره يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، ويقلل من كمية الطعام المتناولة على مدار اليوم، بالاضافة الى تقليل عدد السعرات المستهلكة.

وعلى الرغم من أن بذور الشيا تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية المسؤولة عن تعزيز الشعور بالشبع وتقليل الطعام المتناول، ألا أنه لا يوجد عدد كافي من الأدلة والإثباتات العلمية التي تثبت أن بذور الشيا لها دور في تقليل محيط الخصر.

فهناك دراسةٍ تم نشرها في سنة ٢٠١٧ في مجلة Nutrition Research and Practice أوضحت أنَّ تناول بذور الشيا كوجبةٍ سناكس خلال ساعات النهار قد يساعد في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء لفترة زمنية ليست بطويلة لدى الأفراد الأصحاء.

ودراسة أخرى تم نشرها عام ٢٠١٧ في مجلة Nutrition, Metabolism and Cardiovascular Diseases أوضحت أهمية بذور الشيا في خسارة الوزن وتقليل فرصة الاصابة بالسمنة والبدانة، اضافة الى دورها المهم في ضبط مستويات السكر في الدم وتقليل فرصة الاصابة بداء السكري، ومن ناحية أُخرى يوجد عدد من الدراسات التي تنفي علاقة بذور الشيا في خسارة الوزن، ففي دراسة تم نشرها عام ٢٠٠٩ في مجلة Nutrition Research تناول فيها الرجال والنساء الذين يُعانون من السمنة والوزن الزائد نسبة تبلغ حوالي 50 غرام من بذور الشيا بشكل يومي ولمدّة 12 أسبوع، وأوضحت نتائجها أن مؤشر كتلة الجسم لدى هؤلاء الأشخاص بقي ثابتا لم يتأثر.

وبهذا يمكننا القول بأن تناول بذور الشيا من أجل خسارة الوزن يحتاج إلى إجراء مزيد من الدراسات لإثباته، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد بذور تساعد وحدها في خسارة الوزن، عملية فقدان الوزن تحتاج الى اتباع حمية غذائية صحية يتم من خلالها تناول كمية قليلة من السعرات الحرارية إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد عامة لبذور الشيا

فوائد عامة لبذور الشيا
فوائد عامة لبذور الشيا

بعدما تعرفت على كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف وعلاقتها بخسارة الوزن، اليك اهم فوائدها لصحة الجسم العامة:

  • تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية، والتي تساعد في عملية تقليل النسبة الخاصة بالكوليسترول في الدم، وتعمل أيضًا على تنظيم النسبة الخاصة بالسكر بالدم، وهذه الألياف يطلق عليها الألياف القابلة للذوبان في الماء.
  • وهناك نوع من الألياف يطلق عليه الألياف غير القابلة للذوبان، وهذا النوع يعمل على منع حدوث الإمساك بالإضافة إلى أنه هام جدًا للجهاز الهضمي.
  • ينصح بتناول 25 غرام من الألياف بشكل يومي للنساء من سن 19 إلى 50، أما الرجال فينصح بتناول 38غرام من عمر 19 إلى 50.
  • تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والعضلات.
  • تحتوي بذور الشيا على الفسفور الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأنسجة والعظام، وهذا العنصر يمكن تواجده في الأطعمة التي تحتوي على البروتين.

اقرأ المزيد:

في هذا الموضوع قد ذكرنا كيف استعمال بذور الشيا للتنحيف وفوائد بذور الشيا، فهي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، ولكن يجب معرفة أنه لا توجد أي بذور يمكنها أن تقوم بعملية فقدان الوزن وحدها بدون نظام غذائي معين.

جمال المرأة

أنا خريج BCA، أحب البرمجة وكتابة المقالات وقراءة القصص الخيالية، كما أحب الرسم وأنا من محبي الحيوانات الضخمة، أعشق السفر حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى