كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة

كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة؟ العلاقة بين الأم وابنتها الوحيدة معقدة ومتنوعة، بعض الأمهات والبنات صديقات حميمات والبعض الآخر يعيش في عزلة، رغم أنهن في نفس المنزل وذلك لتجنب الخلاف بينهما.

بغض النظر عن العلاقة الإيجابية والجيدة بين الأم وابنتها، فلا تزال هناك تقلبات، لأن هناك ثلاث شكاوى بين البنات وأمهاتهن: تعتقد البنات أن الأمهات يحاولن تربيتهن بالكثير من النقد والتدقيق، ومن وجهة نظر الأمهات البنات لا يستمعن إليهن ويتخذن خيارات سيئة وليس لديهن وقت..

كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة
كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة

لجميع الأمهات تقترح وداد بوشنين أخصائية اجتماعية، ومدربة معتمدة ومؤسسة ورئيسة مكتبة “اقرأ واستمتع” بالإمارات العربية المتحدة مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها لتجنب أي مواجهة بينك وبين ابنتك.

بادري بأي مصالحة

إذا كنتي لا تتفقي معها، فلا تنتظري حتى تقوم بارضائك ومصالحتك، ولا تدعي العلاقة عالقة بينكما، لأن مبادرتك ستعني لها الكثير وستشعر بالخجل وسوف تبدا هيا بالمبادرة في المرات القليلة القادمة.

اجعلي توقعاتك واقعية

لا تدعي توقعاتك ترتفع أكثر من اللازم على سبيل المثال أنها تتفوق في دراستها أو أنها تصبح راقصة باليه، ابنتك لن تكون مثالية لأنها الوحيدة التي أنجبتيها، تعاملي بواقعية ولا تتعبيها بأحلامك.

تواصلي دائما معها

كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة؟  حاولي أن تدخلي عالمها دون تدخل وتطفل، دعيها تكشف عن أفكارها التي لا تستطيع البوح بها لأشخاص أخرين.

 لا تتظاهري بأن الخلاف يدوم
اعلم أن الصراع الذي لم يتم حله يمكن أن يكون له عواقب مفاجئة وسيؤثر بالتأكيد على المستقبل بدلاً من أن تكون علاقتك مثل شد الحبل، اترك الحبل.

كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة
كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة

أقرأ: دعاء لحفظ الزوج والاولاد من الحرام

ضعي نفسك مكانها

تكبر ابنتك في جيل مختلف عن جيلك، العلاقات الأسرية والقضايا قد تكون أكثر صعوبة، تعاطفي معها وحاولي أن تقضي وقتًا ممتعًا يجمع بين الجيلين واختاري قصة من بين قصصك الرائعة وذكرياتك السابقة لكي تقوليها لها.

 تعلمي أن تسامحي
يختلف التسامح عن المصالحة وهذا لا يعني تجاهل المشكلة أو التقليل من شأنها، لكن الخبراء يعتقدون أن التسامح هو مفتاح الرفاهية والصحة الجيدة وكلما تسامحتي، كانت العلاقة بينك وبين ابنتك أفضل، هذا منعطف إيجابي للغاية.

 لا تدخلي عالمها بدون إذنها
لا تصدقي أنها ابنتك الوحيدة، فهذا يعني أنها غير قادرة على اتخاذ القرار، حتى لو كانت مختلفة عما تريدين، لا تشعري بالتهديد من رفضها، بل اسمحي لها بالعثور على هويتها، والتوازن بين الاتصال والانفصال معه ، المهم هو السماح لها بتحديد مسار شخصيتها لا تأخذي “أي شيء غير شخصي”.

كوني مستمعة

بمعنى آخر لا تفترض أنك تعرف كل شيء عنها ولكن استمع إلى مشاعرها وراء محادثاتها، والتي غالبًا ما تكون حقيقية، لا تنتقديها إذا لم تعجبك المحادثة ولكن اجعليها تشعر أنك بجوارها دائمًا.

كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة
كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة

انظري إلى الحاضر

بعبارة أخرى لا تلوميها على خطأ ارتكبته سابقًا وفي كل مرة تعود فيها إلى الأسطوانة المكسورة، قبل بدء المحادثة حاولي التركيز على الحاضر واحرصي على عدم إشراك طرف ثالث في خلافك معها.

غيري نفسك
كيف اتصرف مع بنتي الوحيدة؟ يمكنك تغيير ردود أفعالك. ربما تكون ردة فعلك متوترة او فاترة انتبهي جيدًا لسلوكك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى