كيف أعرف نوع شخصيتي.. إليكِ أنواع الشخصيات حسب علم النفس

يسأل الكثير من السيدات كيف أعرف نوع شخصيتي، حيث هناك أنواع من الشخصيات، لكل منها خصائص مختلفة عن الأخرى، وقد اهتم علم النفس بدراسة أنواع هذه الشخصيات وخصائصها والتعرف على طبيعتها.

المستشارة الأسرية والنفسية المتخصصة في أنواع الشخصية سلمى صبيح تبين لنا أنواع الشخصية وهي كالتالي:

كيف أعرف نوع شخصيتي

شخصية العطاء

كيف أعرف نوع شخصيتي
كيف أعرف نوع شخصيتي

يتميز بالقدرة على فهم الآخرين وخاصة المشاعر، لذلك يحاول الشخص المحب دائمًا تجنب إيذاء مشاعر الآخرين من حوله ويصر على جعلهم سعداء ومريحين في أحزانهم، لكن البعض يصف الشخصية الرقيقة بأنها نقطة ضعف بالنسبة لهم لتعاطفها مع الجانب الآخر وحكمها على بعض الأمور من جهة العاطفة.

الشخصية اللمفاوية

شخصية ذات حكمة عظيمة، تمنح صاحبها القدرة على الإبطاء وعدم الانفعال لأنه يتميز بصلابته وقدرته على تحليل المواقف بعقلانية، ويتهم صاحب هذه الشخصية أحيانًا بالبرودة والبطء في الحركة بسببها بارد الاعصاب.

شخصية عاطفية

شخص مهتم بتحقيق رغباته وتحقيق النجاح الاجتماعي. يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالسلطة والقيادة، ولديهم إرادة قوية يمكن تفسيرها أحيانًا على أنها قسوة، حيث يمكنهم تحقيق طموحاتهم على حساب الآخرين.

شخصية تجنب

شخص حساس للغاية تجاه أي انتقادات من الآخرين، لذلك يتجنب صاحب هذه الشخصية الاتصال بالناس، حيث أنه ليس لديه سوى صديق أو اثنين مرتبطين بهم ولا يقوم بأي نشاط بدون وجودهم، وسبب هذا التجاهل هو شعوره بالنقص وأنّه أقل من الآخرين.

شخصية الموثوقية

صاحب هذه الشخصية يبحث عن من يعتمد عليه ويؤدي واجباته، ولا يمكنه اتخاذ قرارات في حياته دون استشارة تطمئنه، فهو لا يشعر بالراحة إذا كان بمفرده.

شخصية مهووسة

هذا الشخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري، يهتم كثيرًا بتفاصيل الأشياء بطريقة محيرة وهو حريص جدًا على اتباع روتين النظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى