حياتكالعناية بالبشرة

كيفية علاج حبوب الوجة بالضوء؟ وما هي آثاره الجانبية ؟

لا شك أن مشكلة حب الشباب هي إحدى التجارب غير السارة التي لا تفضلها أي امرأة لأنها تتضمن الكثير من الأشياء التي تحد من ثقتها بنفسها وظهورها.

بينما تميل معظم النساء إلى استخدام المنتجات الموضعية لمكافحة هذه البثور، إلا أن هناك طريقة أخرى قد لا تكون على دراية بها الكثير من النساء وهي طريقة العلاج بالضوء، وهي طريقة فعالة ينصح بها أطباء الجلد لأنها تساعد دون التسبب في الألم.

ما هو العلاج الحبوب بالضوء ؟

يُعرف هذا العلاج تقنيًا باسم “الثنائيات الباعثة للضوء”، وهو يتضمن استخدام الضوء الاصطناعي لإحداث تأثيرات على الجلد على المستوى الخلوي. ما تحتاج أيضًا إلى معرفته هو أن الضوء جزء من الطيف الكهرومغناطيسي، وهو شكل من أشكال الطاقة التي تأتي بأطوال موجية مختلفة.

تُترجم هذه الأطوال الموجية إلى ألوان مختلفة يمكننا رؤيتها، ومن حيث تأثيرها على الجلد، يمكن أن تسبب هذه الأطوال الموجية تفاعلات داخل الخلايا وبين الخلايا؛ يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى فوائد علاجية مختلفة للبشرة.

كيفية علاج حبوب الوجة بالضوء ؟

من بين جميع الألوان المتاحة، يعد اللون الأزرق عمومًا هو اللون الأكثر فاعلية للحبوب، نظرًا لأنه يحتوي على 3 آليات عمل مختلفة يمكنها استهداف الحبوب بفعالية:

– خصائص مضادة للجراثيم. لأن الضوء الأزرق يطلق تفاعلًا كيميائيًا يمكن أن يقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

– تنظيم إفراز الدهون. لأن الإفراط في إفراز الدهن يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام.

– تحسين الالتهاب. ثبت أن الضوء الأزرق يقلل بشكل كبير من الالتهاب والاحمرار.

لهذا السبب يقول الباحثون إن كل هذه الأشياء تجعل العلاج بالضوء حلاً مميزًا وفعالًا لمن يعانون من بشرة سريعة التهيج ولا يمكنهم تحمل جودة العلاجات الموضعية التقليدية. يوصون بإمكانية استخدام هذا العلاج مع المنتجات الموضعية؛ لأن هذه الطريقة مثالية للغاية للتعامل مع مشكلة الحبوب.

أختيار المحررين:

كيف يستخدم العلاج بالضوء مع مشكلة الحبوب؟

يمكنك استخدام العلاج بالضوء لمكافحة مشكلة الحبوب بأي من الطرق الآتية:

  • أقنعة وجه كامل للمنزل
  • أقلام الإضاءة المنزلية (لمعالجة البقع).
  • العلاجات التي تتم في العيادة.

أيًا كانت الطريقة التي ترغب في تجربتها، فإن الشيء الوحيد الذي يتفق عليه جميع أطباء الجلد هو التكرار، بمعنى أن فوائد العلاج بالضوء تراكمية؛ يجب قضاء الوقت الكافي تحت الضوء لفترات متواصلة تصل إلى عدة أسابيع للتأكد من فعالية هذا العلاج في مكافحة مشكلة حب الشباب في النهاية.

الآثار الجانبية لعلاج البثور بالضوء

على الرغم من أن العلاج بالضوء آمن لمعظم أنواع البشرة، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة في حالات حساسية الضوء، وكذلك في الحالات التي يتأثر فيها الجلد باضطراب الكلف.

هناك أيضًا حالات نادرة أخرى يمكن أن يؤثر فيها العلاج بالضوء على العين، ولهذا يصر الأطباء على ضرورة توفير الحماية اللازمة للعين أثناء العلاج بالضوء.

أخيرًا، يجب استشارة الطبيب قبل الخضوع لهذا العلاج في حالة الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى