كيفية علاج تسوس الاسنان؟

هناك العديد من العلاجات المختلفة لتسوس الأسنان ، اعتمادًا على مدى تسوس الأسنان. إذا لم يكن التسوس واسع النطاق ، تتم إزالة الجزء الفاسد من السن عن طريق الحفر واستبداله بحشو مصنوع من سبيكة من الفضة أو الخزف أو الذهب أو مركب الراتنج. تعتبر المواد المستخدمة لصنع الحشوات آمنة.

أثيرت مخاوف محددة بشأن الفضة المحتوية على الزئبق ، لكن جمعية طب الأسنان الأمريكية ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، ووكالات الصحة العامة الأخرى تواصل دعم الاستخدام الآمن لهذه المواد في إصلاح الأسنان. الحساسية من ملغم الفضة أمر نادر الحدوث ، وكذلك الحساسية تجاه المعادن التصالحية الأخرى.

إذا حدث تسوس الأسنان وبقيت بنية صغيرة للأسنان ، فيمكن استخدام التيجان. إذا كانت هناك حاجة إلى تاج ، تتم إزالة الجزء الفاسد أو الضعيف من السن ، ووضع دعامة الأسنان ، ثم يتم تثبيت التاج على الجزء المتبقي من السن. التيجان عبارة عن ذهب أو  الخزف أو الخزف ملحوم بالمعدن.

إذا تسبب التسوس في موت العصب أو لب السن ، يتم إجراء علاج لقناة الجذر. في علاج قناة الجذر ، يتم إزالة مركز السن (بما في ذلك العصب والأوعية الدموية والأنسجة) مع الأجزاء التالفة من السن. ثم يتم حشو الجذر بعد ذلك بمادة الحشو. إذا كانت هناك حاجة ، يمكن أيضًا ربط التاج بالسن المحشو.

هناك عدد من العلاجات الجديدة لتسوس الأسنان قيد التطوير. علاج تجريبي يستخدم ضوء الفلورسنت للكشف عن وجود تجاويف قبل وقت طويل من اكتشافها بالوسائل التقليدية ، مثل الأشعة السينية أو فحص الأسنان. في كثير من الحالات ، إذا تم اكتشاف التجاويف مبكرًا ، فيمكن إيقافها أو إصلاح التجاويف.

يقوم الباحثون أيضًا بتطوير “حشوة ذكية” لمنع تسوس الأسنان عن طريق إطلاق الفلوريد ببطء حول الحشوة والأسنان المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى