كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

نتناول في هذا المقال الرائع سيدتي كل ما يتعلق زيادة الوزن بسرعة للبنات، حيث تعتبر  مشكلة النحافة، من أهم المعيقات التي تتعرض لها النساء، وذلك لأنها  تؤثر على صحة المرأه، لذلك لابد من معرفة مصطلح النحافة، حتى نتمكن من معرفة الطرق التي تؤدي الى علاج هذه المشكلة، وتعرف النحافة على أنها نقصان في وزن جسم الإنسان بالنسبة لوزنه الحقيقي حوالي 15 الى 20 بالمئة، ويمكننا حساب مستوى النحافة لدينا، من خلال معرفة مؤشر الكتلة، والتي تعتمد على وزن وطول جسم الانسان، فإذا  كان مؤشر الكتلة، أقل من 18.5٪ ، وبذلك نقول ان الشخص نحيف، حيث تتراوح مشكلة النحافة عند الٱناث أكثر من الرجال.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

المشاكل الصحية التي تسببها النحافة 

هشاشة العظام:

تتعرض المرأة لهشاشة العظام، نتيجة نقصان وزنها، وبالتالي تكون عظام المرأة معرضة للكسر.

مشاكل في البشرة:

تتعرض المرأة إلى ترقق في الجلد وجفافه، نتيجة نقصان وزنها، وايضا تتعرض لتساقط شعرها لعدم حصولها على كميات كافية من العناصر الغذائية.

زيادة خطر الإصابة بالأمراض:

ان نقص المواد الغذائية، يؤدي الى عدم إمكانية حصول الجسم على الطاقة المناسبة، التي تساعده على محاربة العدوى مما يعرضنا للإصابة بالأمراض، وكذلك إطالة فترة الإصابة، مثل نزلات البرد، والشعور بالتعب والإرهاق .

الإصابة بفقر الدم:

الشخص الذي يعاني من النحافة، يكون معرضا بشكل كبير، للإصابة بفقر الدم، وبالتالي الشعور بالدوخة، ووجع في الرأس، والتعب.

عدم انتظام الدورة الشهرية:

يؤدي نقص الوزن الى عدم انتظام العادة الشهرية لدى المرأة، أو تأخر قدومها عن موعدها الطبيعي، فتكون المرأة معرضة للعقم.

علاج مشكلة النحافة عند الإناث

لابد من معرفة أنه لا يوجد هناك طرق سريعة لعلاج مشكلة النحافة وذلك لأن عملية اكتساب الوزن تتم بصورة بطيئة، حيث تتراوح الزيادة في وزن جسم الانسان مايقارب من نصف كيلو الي كيلو اسبوعيا، ولكن هذا الامر لم يكون صعبا، اذا كانت المرأة لديها ارادة وعزيمة قوية، لعلاج هذه المشكلة، لذلك نذكر بعض الخطوات المهمة والضرورية لزيادة وزن الجسم:

أهمها زيادة السعرات الحرارية، ومخزون الطاقة في الجسم، حيث تختلف كمية السعرات التي يحتاجها الجسم من شخص لآخر، وذلك باختلاف العمر، والجنس، والوزن والطول، وكذلك تعتمد كمية السعرات على المجهود البدني الذي يبذله الشخص.

حتى يتمز يادة الوزن بسرعة للبنات لابد من تناول كمية وفيرة من السعرات الحرارية، أكثر من السعرات التي يحتاجها الجسم في الوضع الطبيعي، حيث تتراوح كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها الإناث، ما يقارب 1600 سعر حراري للواتي يعيشون حياتهم الطبيعية، أما النساء اللواتي يبذلن مجهود بدني بشكل مستمر فٱنها تحتاج كمية أكبر من السعرات الحرارية، ما يقارب من2400سعر حراري.

وللنجاح في زيادة الوزن بسرعة للبنات لابد من اضافة كميه اضافيه من السعرات الحرارية، حيث يمكن اضافة 500 الى1000 سعر حراري حتى تستطيع النساء اكتساب من نصف كيلو الي كيلو اسبوعيا.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

المكونات الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية

البروتين:

تساعد البروتينات على بناء ونمو عضلات الجسم، يحتاج كل كيلو غرام من جسم الإنسان إلى ما يقارب من 0.8 إلى 2 غرام من البروتينات وبالتالي زيادة نسبة العضلات، مما يؤدي إلى زيادة في جسم الانسان.

اطعمة تحتوي على البروتينات:

  • اللحوم.
  • البيض.
  • الأسماك.
  • البقوليات.

الكربوهيدرات:

تعتبر الكربوهيدرات من أهم العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية، وتساعد في زيادة الوزن بسرعة للبنات، ويمكن الحصول على الكربوهيدرات، من خلال تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل، والمعكرونة والأرز والبطاطس والفاصوليا، وكذلك الخضروات التي تحتوي على النشا مثل الذرة والبازيلاء.

الدهون الصحية:

تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون مليئة بالسعرات الحرارية، التي تمد الجسم بالطاقة، ومن اهم الاطعمة التي تحتوي على دهون صحية، المكسرات حيث يمكن تناولها كوجبة خفيفة، أو يمكن إضافتها إلى الوجبات الرئيسيه، وايضا استعمال زيت الزيتون اثناء اعداد الطعام، لاحتوائه على دهون صحية، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على اوميغا 3 مثل الجوز والأسماك الدهنية  بأنواعها مثل التونة والسردين والماكريل والسلمون والرنجة.

ولكن يجب الانتباه ان تناول كمية كبيرة من الدهون تؤثر على الصحة، وتعرضها إلى بعض المشاكل، لذلك لابد من اتباع نظام غذائي تكون فيه السعرات الحرارية مناسبة للجسم.

الفواكه:

تحتوي الفواكه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، حيث يمكن تناول الفواكه مع بعض الأطعمة للحصول على سعرات حرارية أكبر، حيث ينصح بتناول الفواكه الطبيعية الطازجة كالمانجو والأفوكادو، ولا ننسى الفواكه المجففة لاحتوائها على مصدر غني من السعرات الحرارية، مثل الزبيب والتين المجفف والتمر.

الخضروات: 

لابد من ادخال الخضروات في النظام الغذائي، لاحتوائه على العديد من الفوائد الغذائية القيمة.

الحليب ومشتقاته:

من الأطعمة التي تمد الجسم بالسعيرات الحرارية الحليب ومشتقاته، ويمكن إضافة المكسرات للبن الزبادي للحصول على وجبه مليئة بالسعرات، بالإضافة الى تناول كوب من الحليب مع الوجبات المتناولة يوميا.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

نصائح لزيادة السعرات الحرارية

لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائيه مرتفعة بكميات قليله، وبالتالي نكون قد حصلنا على احتياجنا اليومي من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع، ومن الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية العالية هي على النحو التالي:

  • المكسرات، لاحتوائها على الألياف والبروتينات.
  • البذور لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

لذلك تعد هذه العناصر وجبة خفيفة وجيدة من حيث القيمة الغذائية، وينصح بتناول عدد من الوجبات الغذائية في اليوم الواحد، يتراوح عددها مابين خمس الى ست وجبات.

ينصح بشرب السوائل قبل وبعد الوجبات وتجنب شربها أثناء الوجبات حتى نتمكن من ترك مسافة كبيرة للطعام.

عند اعداد الاطباق لابد من زيادة كمية الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية، وكذلك إضافة الحليب الجاف للشوربات، أو مسحوق البطاطس.

تناول المنتجات التي تكون كاملة الدسم وتجنب الأطعمة قليلة الدسم.

حبوب لزيادة وزن الجسم

حبوب الخميرة لزيادة الوزن:

يتم شراؤها من الصيدليه وتكون على شكل أقراص يتم تناول هذه الحبوب ثلاث مرات يوميا بعد تناول الوجبات الغذائية، حيث تساعد هذه الحبوب في زيادة الوزن بسرعة للبنات.

حبوب فيتامين سي لزيادة الوزن:

عبارة عن أقراص فوارة ذات لون برتقالي يتم شراؤها من الصيدلية، تعمل على تقوية مناعة الجسم وحمايته من التعرض للأمراض والفيروسات، ولها اهمية كبيرة في زيادة الوزن بسرعة للبنات، حيث تساعد على فتح الشهية وبالتالي تناول وجبات غذائية أكبر، ويمكن الاستغناء عن هذه الحبوب من خلال تناول فيتامين سي من مصدره الطبيعي كالبرتقال والليمون.

وهناك عدة أدوية تباع في الصيدلية لزيادة الوزن، وتحتوي على العديد من الفيتامينات.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

وصفات لزيادة الوزن

السمسم لزيادة الوزن:

يحتوي السمسم على كمية كافية من الزيوت التي تساعد الجسم على زيادة وزنه، حيث يتم تحميصه وتركه ليبرد قليلا  ومن ثم يتم اضافته مع أربع ملاعق من السكر وأربع ملاعق من العسل، ومن ثم خلطهم بالخلاط الكهربائي، ووضعهم بعلبه محكمة الاغلاق، وتناوله يوميا بمعدل عشر ملاعق في اليوم الواحد.

التمر لزيادة الوزن:

يتم وضع بعض من حبات التمر المنزوعة النوى مع العسل وجوز الهند في الخلاط الكهربائي ونخلطهم جيدا، ومن ثم تناولهم بمعدل ثلاث معالق يوميا.

الحلبة لزيادة الوزن:

تعتبر الحلبه من الحبوب التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة ،حيث تساعد على  فتح الشهية، ويتم اعدادها عن طريق غليها مع مقدار من الماء ومن ثم تحليتها وشربها.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

اللوز والعسل لزيادة الوزن:

يتم خلط مقدار من اللوز مع أربع ملاعق من العسل وتناولها بشكل يومي قبل الفطور وبعد العشاء.

عجة البيض:

تعتبر عجة البيض من الوجبات اللذيذة والغنية بالسعرات الحرارية، حيث أنها مصدر للبروتين العالي الامتصاص، ويمكن تناولها ضمن وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة، كما يمكن إضافة مكونات متعددة لها مثل:

  • البطاطا المهروسة.
  • بعض أنواع الخضار مثل البصل، والبقدونس، والسبانخ، وبعض التوابل المنوعة.
  • أنواع لذيذة و متعددة من الجبنة.

السعرات الحرارية الموجودة في 61 جرام من عجة البيض تبلغ 100 سعرة حرارية.

الشوربة الكريمية:

تساعد إضافة الكريمة إلى العديد من الوصفات على زيادة الوزن بسرعة للبنات، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، وتحتوي أيضا على الكالسيوم، والبروتين، والدهون، ويمكن استخدام بديل لها وهو عبارة عن حليب مع قليل من النشا.

وتوجد أنواع كثيرة من الشوربة الكريمية مثل: شوربة الدجاج مع الكريمة، أو شوربة المشروم الكريمية.

أسباب عدم زيادة الوزن

أحيانا يجد بعض الأشخاص صعوبة بالغة في زيادة أوزانهم، من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

  • قد يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على تمييز الشعور بالجوع، ويساعد علاج التغذية في حل هذه المشكلة عن طريق التركيز على تمارين لتمييز الشبع والجوع.
  • إتمام عملية التمثيل الغذائي بمعدل سريع.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • مشاكل في عملية امتصاص الغذاء.
  • أسباب نفسية مثل: التوتر والقلق، الاكتئاب، انخفاض الشهية وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى أخصائي نفسي بجانب العلاج الغذائي.

ينصح بالذهاب إلى الطبيب عند ظهور بعض الأعراض مثل: الغثيان، فقدان الشهية، الألم، الإمساك، الإسهال، البراز الدموي، والظواهر الأخرى التي تدل على حدوث مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

علاقة التمارين الرياضية بزيادة الجسم

تعد ممارسة التمارين مهمة جدا للنساء الذين يعانون من النحافة، حيث لها دور في زيادة الوزن بسرعة للبنات، لذلك لابد من ممارسة ألعاب رياضية أسبوعيا لانها تقول بتحويل كمية السعرات الحرارية المخزنة بالجسم الي عضلات، وبالتالي تجعل الجسم مشدودا وتبعده عن الترهل.

التمارين التي تزيد الوزن

أولا: تمارين تقوي عضلات الجزء السفلي من الجسم، وتسمى تمارين السكوات، حيث تقوم بتقوية عضلات الفخذين، والبطن، ويتم استخدام الأوزان في هذا التمرين للحصول على مستوى أفضل، في زيادة الوزن بسرعة للبنات.

ثانيا: تمارين الضغط، حيث تعد مهمة للجزء العلوي من الجسم حيث تقوي عضلات الصدر والكتفين.

ثالثا: اليوغا، تعد من أهم التمارين التي تساعد على زيادة الوزن، حيث تنظم عمل الغدة الدرقية، والتي تسبب في تقليل الوزن عند الإفراط في نشاطها.

ثالثا: تمرين العضلة ثلاثية الرؤوس تساعد في زيادة الوزن بسرعة للبنات، وهي مفيدة جدا للأذرع حيث تقوي عضلات الذراعين والظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى