الحمل والولادة

كيفية تناول مكملات الحديد خلال الحمل

كيفية تناول مكملات الحديد خلال الحمل..!! لا ينتج الجسم الحديد بشكل طبيعي ولا يمكن العثور على الحديد إلا عن طريق النظام الغذائي وهنا تكتمل الأهمية حيث أن الحمل يعزز كمية الدم لديك بنسبة 50٪، ويستخدم لصنع خلايا الدم الحمراء.

وعندما تكونين حامل وليس لديك ما يكفي من الحديد في الجسم، يمكن أن تصابي بالانيميا هذا يعرضك لمخاطر الإصابة بالكثير من المضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

أنواع الحديد:

مصدر الحديد الحيواني:

يمكن العثور على هذا النوع عن طريق أكل اللحوم والأسماك ومصادر البروتين الحيواني الأخرى، حيث يمتصه جسمك بسرعة ويتوفر في:

  • لحم البقر
يجب أن تأكل حصة أو ثلاث أونصات من لحم الخاصرة الذي يشمل على حوالي 1.5 ملليجرام من الحديد.
ولكن قبل وضع الستيك على الشواية يجب أن يكون لديك ميزان حرارة بمجرد أن تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 71 درجة مئوية لا ينصح بتناول اللحوم غير المطهية جيدًا خلال فترة الحمل بسبب مخاطر التلوث الجرثومي.
  • لحم الدجاج

يشمل الدجاج على 1.5 ملي جرام من الحديد لكل 8 أونصات يجب تناول الطعام خلال فترة الحمل مثل اللحم البقري احرصي على طهيه تمامًا حتى (73.8 درجة مئوية) لتفادي الإصابة بالبكتيريا الخطيرة مثل الليستريا.

  • سمك السالمون

يحتوي سمك السلمون على الحديد بنسبة 1.6 ملي جرام لكل 1/2 رطل من سمك السلمون الأطلسي سمك السالمون آمن للأكل خلال الحمل طالما تم طبخه جيداً لدرجة حرارة داخلية (62.8 درجة مئوية).
علاوة على ذلك فهو يحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 والمواد الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في الحمل الصحي.
يشمل السلمون أيضًا على نسبة أقل من الزئبق من بعض أنواع الأسماك الأخرى مثل التونة وسمك أبو سيف مما يجعل تناوله أمن خلال الحمل.
حاول أن تأكل وجبتين أو ثلاث وجبات من الأسماك كل أسبوع لارتفاع الحديد والبروتين في الجسم.

مصدر الحديد النباتي:

يوجد في الحبوب والفاصوليا والخضار والفواكه والبذور ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتحول في الجسم إلى شيء يمكن استهلاكه.
لكن ضع في اعتبارك أن الحديد النباتي يصعب امتصاصه ويستغرق وقتًا طويلاً في عملية الأيض تحدث مع الطبيب حول ما إذا كانوا ينصحون بمكملات الحديد من بين هذه الأطعمة:

  1. الفول والعدس

تحتوي الفاصوليا والعدس على الألياف والبروتين حيث يعطيك كوب واحد من العدس المحضر 6.6 مجم من مصادر الحديد اليومية بينما الفاصوليا البيضاء المفلترة والمطبوخة، تحتوي على نفس الكمية لكل كوب لذا يمكنك خلطها في وعاء لذيذ.

2. السبانخ واللفت

يحتوي كلا العنصران على مضادات الأكسدة والفيتامينات والحديد حيث يشمل كأس الكرنب المطهي على 1 ملي جرام من الحديد كما أن السبانخ أفضل بنسبة 6.4 مجم لكل كأس يمكنك إضافتها إلى السلطة، أو تقطيعها في العجة، أو تقليبها في مقلاة لعمل طبق خضروات.

3. البروكلي

يحتوي هذا النوع من الخضروات على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية خلال الحمل.
يشمل هذا النبات على ما يزيد قليلاً عن 1 مجم من الحديد لكل كأس ونسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يساهم على امتصاص الحديد.
يحتوي البروكلي على الألياف والعناصر الغذائية وسوف يساعد في تقليل الإمساك قومي بسلقه لتناول وجبة خفيفة.
يملك البروكلي رائحة نفاذة عند طبخه، لذا كن حذرًا إذا كنت تعاني من نفور من الروائح النفاذة.

طرق زيادة امتصاص الحديد

يمكن مساعدة جسمك عن طريق إضفاء الأطعمة التي يمكن أن تساعد على امتصاص الكثير من الحديد مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، ويساهم فيتامين ج على تكسير وامتصاص الحديد من النظام الغذائي.
تناول ثمار الحمضيات أو الطماطم أو الفلفل الأحمر أو الأصفر أو حصة من البروكلي أو القرنبيط مع مصادر الحديد، والتي ستفيدك أكثر.

الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد

من المعروف أن منتجات الألبان تعطل قدرة الجسم على امتصاص الحديد هذا لا يعني أنه يجب عليك تفادي منتجات الألبان ولكن إذا نصح الطبيب بمكملات الحديد فانتظر ساعتين على الأقل بعد أكل منتجات الألبان ثم تناول المكملات.

أعراض الجرعة الزائدة من الحديد

  1. الإسهال وآلام المعدة الشديدة.
  2. غيثان الدم.
  3. التنفس الضحل والسريع
  4. أيدي شاحبة ومبللة.
  5. الضعف والتعب.

إذا كنت تعانين من هذه الأعراض أثناء الحمل، فقد تحتاجين إلى علاج طارئ.

كيفية تناول مكملات الحديد

كيفية تناول مكملات الحديد خلال الحمل..!! من الأفضل أخذ مكملات الحديد في الصباح مع كأس بسيط من الماء ومع ذلك فإن أخذ مكملات الحديد في الصباح يمكن أن يؤدي إلى تزايد الآثار الجانبية للحمل مثل القيء.
يمكن أن يكون تناول الحديد مع وجبة خفيفة طريقة رائعة لتخفيف مخاطر الإصابة بالغثيان وقومي بتناول وجبة خفيفة تحتوي على فيتامين سي لزيادة قدرة الجسم على امتصاص المكملات، من الضروري أن تجد روتينًا يناسبك إذا كان الحديد يجهد معدتك فتحدث مع طبيبك فقد ينصحك بمزيد من مكملات الحديد المفيدة للمعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى