كيفية تناول دبس التمر للمرأة الحامل

يأخذ دبس التمر من التمر وهو أحد العناصر المضافة إلى الجدول العربي، يمكن مزجها مع الطحينة، ويحبها الأطفال والكبار، لذلك يتطلع الجميع لتناولها في قائمة الفطور والعشاء، لذلك يقدم لك “جمال المرأة” بعض فوائدها للحوامل ومنها قيمتها الغذائية والصحية، يقدم مستشار الصحة والتغذية د. لماذا النيلي أوف ويلنيس باي ديزاين ميديكال سنتر هذه المعلومات على النحو التالي.

 دبس التمر
دبس التمر

ما هي القيمة الغذائية لدبس التمر؟

دبس التمر يحتوي على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويحتوي على كمية مناسة من الألياف، إنه عنصر جيد لعدد من المعادن كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس والكبريت والفلور والزنك والبورون والكوبالت والكالسيوم، وهو من أفضل عناصر البوتاسيوم ومن أغنى الأطعمة في هذا العنصر الضروري.

هل دبس التمر مفيد للحوامل؟

دبس التمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وهذا يعطي المرأة الحامل مصدرًا كبيرًا للعديد من الفوائد الصحية، بعض هذه الفوائد تشمل:

يحافظ على صحة أسنان المرأة الحامل، هذا لأنه يحتوي على الفلورايد.

تحمي الجسم من السموم، لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات.

يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويحافظ من أمراض القلب وتصلب الشرايين، هذا لأنه يحتوي على البكتين.

يسهل عملية الهضم، ويمنع سوء الهضم والإمساك، نظرًا لأن دبس التمر يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، فإن الإمساك هو أحد أكثر المشاكل شيوعًا وإزعاجًا لدى المرأة الحامل.

يسهل عملية الولادة، لأنه يعزز من قوة وكفاءة تقلصات الرحم أثناء الولادة.

يحافظ على رطوبة بشرة المرأة الحامل ويزيد من ليونتها وتوهجها هذا يجعلها أكثر قابلية للتمدد بشكل مريح واستمرار الزيادة والتوسع اللذان يحدثان لاحتواء الجنين خصوصا في الشهر الأخير من الحمل.

يخفض من التهابات القولون، ويقي من البواسير أثناء الحمل، دبس التمر يعمل على تقوية دم الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والفوسفور وفيتامين ب.

يعمل دبس التمر على المعالجة من فقر الدم الناجم عن قلة الحديد والذي يمكن أن يؤثر على صحة الأم والجنين أثناء فترة الحمل، ويؤدي إلى الولادة المبكرة قبل نموه الكامل.

هل دبس التمر مضاد للبكتيريا؟

هل دبس التمر مضاد للبكتيريا؟
هل دبس التمر مضاد للبكتيريا؟

توضح أحدث الأبحاث العلمية أن دبس التمر يحتوي بالفعل على عدد من المركبات الكيميائية التي تقي من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك تلك التي تسببها بكتيريا Staphylococcus aureus، والإشريكية القولونية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي دبس التمر على عدد من المركبات الفينولية التي تتكون طبيعيا في التمور عندما تنضج، تؤثر هذه المركبات على نكهة ولون وكثافة دبس التمر، كما أنه معروف بخصائصه المضادة للأكسدة وله تأثير مضاد للجراثيم.

طرق تناول دبس التمر للحامل

طرق تناول دبس التمر للحامل
طرق تناول دبس التمر للحامل

ينصح  المرأة الحامل بتجهيز دبس التمر في البيت للإبتعاد عن أي مواد حافظة، ويمكن يجهيزه بسهولة وسرعة في البيت لضمان جودة عالية، يجب معرفة نوع التمور التي نستخدمها للحصول على الفائدة، بإمكان المرأة الحامل تناول دبس التمر كل يوم مع وجبات مختلفة، يمكن إضافة 1معلقة كبيرة إلى كأس الحليب، تجهيز وجبة من الطحينة وفطائر التمر وتقلب وتقدم مع الخبز، تناول ملعقة في الصباح الباكر، يعمل على تهدئة الأعصاب وتجنب الأرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى