كيفية تحميم مولودك الجديد.. ونصائح هامة لكل أم

سواء كنتِ أماً لأول مرة أو أنجبت أطفالًا من قبل ، فقد لا تزال تتساءل عن كيفية تحميم طفلك حديث الولادة وعدد مرات الاستحمام في الأسبوع ، خاصة وأن هناك الكثير من المعلومات المتداولة حول هذا الموضوع.

كيفية تحميم مولودك الجديد

أول دش

في حين أن أفضل الممارسات طويلة الأمد هي تحميم الطفل بعد الولادة بفترة وجيزة ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تأخير الاستحمام الأول يمكن أن يكون مفيدًا. وجدت دراسة أجريت عام 2019 على ما يقرب من 1000 رضيع أن الانتظار لمدة 12 ساعة على الأقل يمكن أن يساعد في تعزيز الرضاعة الطبيعية.

أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2019 على 73 طفلاً أن الاستحمام للطفل بعد 48 ساعة من الولادة يساعد في إبقاء المواليد الجدد في درجة حرارة ثابتة ويساعد بشرتهم على النمو. وإذا كنت تسعى ، عند عودتك إلى المنزل ، إلى تحميم المولود الجديد مرة أو مرتين في الأسبوع حتى يسقط الحبل السري ، فلا يجب عليك حتى يحدث ذلك. لا تغمر المولود في الماء ، بل استخدم منشفة دافئة و أعطه حمامًا إسفنجيًا لطيفًا بدءًا من رأسه ثم وجهه لأسفل.

من شهر 1 إلى شهر 3

خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك ، سترغب في الاستمرار في تحميمه مرة أو مرتين في الأسبوع ، وبمجرد سقوط الحبل السري ، ستتمكن من تحميمه أكثر من مرة. للقيام بذلك ، يمكنك ملء حوض الطفل جزئيًا بالماء الفاتر ثم تركه يجلس داخل الحوض ويرشه أثناء غسل جسمه بالماء ونوع من صابون الأطفال اللطيف. يمكنك استخدام منشفة مبللة لتغطيتها وإبقائها رطبة أثناء فترة الاستحمام. مرة أخرى ، يمكنك البدء بالوجه والرأس ثم تحريك باقي الجسم لأسفل.

أقرأ: كيفية أتعامل مع طفلي عندما يضربني

من الشهر الثالث إلى الشهر السادس

عندما يبدأ طفلك في التقدم في السن ، قد ترغب في تغيير عادات الاستحمام قليلاً ، لكن الطفل في هذا العمر قد لا يزال بحاجة إلى الاستحمام مرة أو مرتين في الأسبوع ، ولكن إذا فعلت ذلك. ابحث عن الاستمتاع بالماء أثناء الاستحمام ، فقد ترغب للتفكير في الاستحمام له أو لها في كثير من الأحيان.

من الشهر السادس إلى الشهر الثاني عشر

بمجرد أن يبدأ طفلك في التحرك ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة ، قد ترغب في التفكير في الاستحمام أكثر من مرة. على الرغم من أن الطفل في هذا العمر لا يزال بحاجة إلى الغسل مرة أو مرتين في الأسبوع ، يمكنك منحه حمامًا إسفنجيًا أو وضعه في حوض للنقع والشطف بشكل متكرر في كل مرة تستخدمه.

لماذا لا يستحم طفلك كل يوم؟

الفكرة هي أن الطفل الصغير لا يتعرق ويتسخ مثل الكبار ، وفوق ذلك فإن بشرته أكثر حساسية من بشرة الكبار ، في الوقت الذي يتحدث فيه كثير من الأطباء والباحثين عن حقيقة أن الاستحمام المتكرر يسبب المزيد من الضرر ولهذا يوصى بتحميم الطفل مرة أو مرتين أسبوعياً بصابون خفيف بدون عطر أو صبغة.

نصائح لإعطاء الطفل حماماً

  • البدء من الأعلى حيث ينصح بالبدء بغسل وجه الطفل وشعره بلطف ثم العمل من الأسفل.
  • ركز على التجاعيد والثنيات على طول الفخذين والرقبة والمعصمين.
  • لا تهمل اليدين والقدمين ، خاصة وأن الأطفال عادة ما يضعون أصابعهم في أفواههم ، ولهذا من الضروري جدًا الاهتمام بنظافة اليدين والقدمين.
  • حاولي وضع البانيو المتنقل في حوض المطبخ وتحميم الطفل هناك وهو صغير.
  • استمتع بحمام ساخن لطيف مع طفلك الصغير.
  • كوني حذرة من أشقاء الطفل عند الاستحمام معًا ، خاصةً إذا كان الطفل الصغير لا يستطيع الجلوس بمفرده حتى الآن لأن  قد يصدموه، يدفعوه أو حتى يغمروه بالمياه.
  • استخدمي منتجات الاستحمام الملائمة للأطفال.
  • لا تترك الطفل في الحمام دون رقابة ، ولو لفترة قصيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى