حياتكاهتماماتك

كيفية الحفاظ على سلامة حياة طفلك 

طرق الحفاظ على سلامة حياة طفلك ؟ حياة الطفل وسلامته وأمانه هي مسؤولية جميع الأمهات في جميع المراحل العمرية حتى يبلغ سن الرشد، أو حتى يستقل بذاته عن الجميع، إلا أن الطفل الجديد الذي يأتي إلى الأسرة يجب أن يكون له تعامل خاص من حيث السلامة والأمان له، لذا يجب التدقيق بشكل كامل لجميع محتويات المنزل حتى لا يصاب بأي ضرر أو مكروه لأن الأم دائماً ما تكون منشغلة بأمور المنزل وتترك الطفل يلعب وحده وهو بالتأكيد لا يعي ما يقوم به.

لذا توجد بعض النقاط الهامة التي يجب أن تضعها الأم في الحسبان حتى لا يصاب طفلها بأي مكروه، وهذه النقاط سنقوم بتوضيحها بشكل مبسط من خلال الآتي :- 

  • في دورة المياه

دورة المياه واحدة من أخطر الأماكن التي يمكن أن تصيب الطفل بجروح تؤدي به إلى التشوه فدورة المياه تحتوى على شفرات الحلاقة والمقصات والأرضية التي يمكن أن تؤدي به إلى بعض الطيور في العظام حال التزلج عليها أو الوقوع بسبب المياه أو الصابون، المرحاض العفن الممتلىء بالجراثيم والميكروبات، وغيرها من الاشياء التي تضر صحة الطفل.

  • خطر الحمام 

يجب على الأم أن تضع المقصات وشفرات الخلاقة في الأماكن المخصصة لها وألا تكون مكشوفة للطفل حتى لا يصاب بأي جروح جراء الامساك بهم، حيث أن الطفل لا يدرك خطورة هذه الأدوات ويتعامل معها بدافع الفضول وعدم الجدية التي قد تسبب لهم الكثير والكثير من الجروح، كذلك أدوات التجميل والاستحمام يجب أن تكون بعيد عن متناول الطفل، لذا يجب حفظ هذه الأدوات في صندوق خاص بها وتكون على ارتفاع مناسب وبعيد عن أيدي الطفل.

  • مواد التجميل والأدوية الخطر

بسبب شكلها الجذابة يمكن للطفل أن يتعامل مع أي من الأدوية على أنها طعام فيحاول أن يتناوله أو يبتلعه سواء كانت صغيرة أو كبيرة، لذا تحرص الأم على ان تكون هذه الأدوية بعيدة عن الطفل في مكان مغلق.

  • المرحاض في دورة المياه

المرحاض يعد وا من أخطر الأماكن الموجودة يمكنها أن تصيب الطفل بأي ضرر سواء على مستوى الجسم من الخارج أو الداخل، فمن الممكن أن يغرق الطفل الصغير فيه، لذا يجب على الأم أن تضع مزلاج على المرحاض وأن تقوم باغلاقه طوال اليوم.

  • غرفة الجلوس

فرقة الجلوس توجد بها التلفاز الذي يمكن أن يؤذي الطفل لما يحتويه من اسلاك كهربائية.

  • الأثاث الموجود في غرفة الجلوس 

يجب أن تراعي الأم الزوايا الخاصة بالكراسي حتى لا يصاب الطفل بأي جروح جراء الاصطدام به، لذا يجب وضع أشياء بلاستيكية على الحواف.

  • الأدوات الكهربية 

يجب ان تحرص الأم على أن يبتعد طفلها عن الأجهزة الكهربائية حتى لا يتعرض للكهرباء خاصة وإن كانت متصلة بالمقبس، لذا يجب فصلها بعد الاستخدام.

اقرأ المزيد:

محمود السعدي

صحافي سعودي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى