كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي

جمال المرأة: نتناول في هذا المقال كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي، الشخص الذي يعاني من ضائقة يشتكي باستمرار ، ويتحدث دائمًا عن السلبيات، وينظر إلى الحياة بنظرة قاتمة، ويخلق جوًا من التوتر والإزعاج في كل مكان، ويكرر الشخص الزنان طلباته طوال الوقت، وفترة الخطوبة هي فترة الاكتشاف والمعرفة إذا اكتشفت أن خطيبك يجمع بين هاتين الخاصيتين، فستكون هذه النصيحة مثمرة لك.

تقول د. راجية عبد المولى استاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة بني سويف: النكد و الزن صفتان سيئتان، إذا اكتشفتي أن خطيبك من هذا النوع، يجب أن تدركِ أن الأشخاص الذين يشكون باستمرار ويعبرون عن السلبيات في الحياة طوال الوقت يستنفدون عواطفك خاصة إذا كانت مستمرة، فإن الإجهاد والإصرار سمتان مزعجتان، خاصة عندما يكرر الشخص طلبه باستمرار طوال الوقت.

كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي
كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي

قالت راجية النكد صفة لا إرادية، والإلحاح صفة مكتسبة، حيث لا يستطيع النكدي أن يتحكم في سلوكه، وشعوره الكئيب هو ما يدفعه، بينما الإلحاح، على الرغم من أنها سمة قد تكون أكثر ارتباطًا بالأطفال، ولكن البعض من الناس يحتفظون بهذه الصفة بالرغم من بلوغهم.

كيف اكتشف أن خطيبي نكدي وزنان:

تقول الدكتورة راجيا: إن الشخص النكدي سريع الانفعال، شديد الجدية، يصر على النظر إلى الأشياء الصغيرة، لا ينسجم بسهولة مع الناس، مزاجه متقلب، وهو سلبي، غاضب وممتعض معظم الوقت الإصرار  طوال الوقت، تكرار طلباته بشكل غير منطقي وعدم منح نفسه مهلة حتى يتم تلبية طلبه.

لمواجهة هذه الشخصية تقول خبيرة التنمية البشرية والعلاقات الأسرية نيرة أحمد سليمان إن هذه الشخصية يمكن أن تكون صعبة للغاية، خاصة إذا كانت لديك نظرة إيجابية للحياة.

نصائح لمن زوجها نكدي وزنان

تحلى بالصبر: يجب أن تتحلى بالصبر والهدوء خاصة مع الطلبات المتكررة.

لا تأخذ أي شيء على محمل شخصي: يمكنك استخدام “الاتفاقيات الأربع” التي روج لها دون ميغيل رويز، الكاتب المكسيكي والمتحدث التحفيزي وخبير التنمية البشرية، للتخلص من الأشياء التي تسلبنا الفرح وتخلق معاناة غير ضرورية، وهي : (لا تأخذ الأمور على محمل شخصي، أعط الأولوية لكلماتك، لا تضع افتراضات، ابذل قصارى جهدك دائمًا)

كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي
كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي

شجعه على مواجهة التفكير المنطقي: عندما يصر خطيبك على طلب ما، أعديه إلى المنطق وناقشي معه إمكانية تنفيذ طلبه ولا تدعيه إلى نكده وظلامه.

استمعي إلى ما يشكو منه ولاحظي ما إذا كان هناك أي حلول: عندما يشتكي خطيبك من شيء ما لا تُظهري حزنه حاولي التخلص من إحساسه المظلم بالشكوى من خلال إيجاد حلول لما يعتقد أنه صفقة محسومة، والتحدث معه بمنطق هادئ.

كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي
كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي

أقرأ: كيفية التعامل مع الزوج قليل الحديث

ركزي على جوانبه الإيجابية وذكّريه أيضًا بهذه الجوانب: ابحثي عن الجانب الإيجابي من شخصيته وحاولي تقويتها، فهذا الشخص هو الشخص الذي اخترتيه لاستكمال الحياة معه، لذلك هناك الكثير من الأمور الإيجابية.

حاولي مساعدته في اكتشاف تنويره الخاص: عندما يبدأ خطيبك في العزف على سيمفونية الشكوى بمفرده ، حاولي تغيير نبرة المحادثة، حاولي أن تجدي فيه أو من حوله حلولًا شخصية لشكواه أو نقاط إيجابية تساعد في دحض حجته ومعرفة أن هناك نورًا يشع من ظلمة شخصيته.

كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي
كيفية التعامل مع الزوج الزنان والنكدي

أقرأ: زوجتي عنيدة وعصبية كيف أتعامل معها؟

ضع حدودًا صحية: إذا كانت السلبية العالقة هو شعاره والإلحاح الدائم هو سلوكه، وإذا بدأت تشعري بالإحباط، فعليكي التوقف عن ذلك لفترة من الوقت لتتمتع بالراحة النفسية والهدوء واستعادة طاقتك في شحذ طاقتك الفارغة بالإيجابية.
اعتن بنفسك: في حين أنه ليس من المقبول أن تطلب من شخص ما تغيير سلوكه بشكل جذري، فلديك كل الحق في التحدث، ولكن لا تكن قاسيًا.

في النهاية، يغير الحب كل شيء، لذا بالصبر والتسامح والثقة والشمول والمعاملة الذكية، يمكنك تغيير ما يمكن تغييره والباقي يتكيف معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى