كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

Advertisements

نتتطرق في هذا المقال حول كيفية التخلص من وجع ضرس العقل وغيرها، حيث يعتبر ضرس العقل من آخر الأضراس ظهوراً في حجرة الفم، اذ تبدأ بالظهور لدى الإنسان البالغ من عمر 17 سنة الى 21 سنةٍ، ويمتلك بعض الأشخاص أربعة أضراس عقل؛ في كل زاوية من زوايا الفم ضرس، ويمتلك البعض الآخر أكثر من أربعةٍ من أضراس العقل أو ربما أقل من 4، ومن المحتمل أن لا يوجد أضراس عقل نهائيا عند معظم الناس، لانها تكون مطمورة تحت اللثة.

الجدير بالذكر أن بعض أضراس العقل تظهر بشكل مائل أو بشكلٍ جزئيّ، وذلك بسبب عدم وجود فراغ يمكنها من الظهور بصورة سليمة، وفي حال ظهرت بشكل سليم، فأنها تسهل عملية مضغ الطعام، وقد يستمر ظهورها لمدة 3 شهور منذ بداية نبوغها، وقد تستمر لمدة أطول من ذلك.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

أعراض ضرس العقل

عند ظهور ضرس العقل تظهر عدد من الاعراض والعلامات واهمها ما يلي:

ظهور طواحين جديدة في مؤخرة الفم.

الام وتهيج في الفم، وذلك بسبب ظهور الضرس بطريقة غير صحيحة.

ظهور ورم في اللثة وتحديدا في منطقة آخر الفم، وذلك بسبب نمو انسجة اللثة حول ضرس العقل.

احمرار ونزيف حاد في اللثة.

الام شديدة في الفكين.

رائحة كرينة للفم والنفس.

الشعور بطعم غريب في الفم

صعوبة فتح الفم بصورة كلية.

تسوس الأسنان واحيانا تلفها.

ازدحام الاسنان، بسبب عدم وجود مكان كافي لنبوغ ضرس العقل.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

العلاج منزليا:

يوجد عدد من الوصفات التي يمكن إعدادها منزليا، وتساعد في تخفيف الام ضرس العقل وأهمها ما يلي:

غسول الفم الملحي:

يتم تحضيره من خلال مزج معلقة من الملح في كوب كبير من الماء، والمضمضة فيه لمدة 30 ثانية قي المرة الواحدة، وتكرار المضمضة لمدة مرتين في اليوم، اذ يساعد هذا الغسول في القضاء على البكتيريا والتخلص منها نهائيا.

زيت القرنفل:

يساهم زيت القرنفل في تسكين موضع الالم، وذلك بسبب احتوائه على مادة مخدرة تسمى بالأوجينول، ويتم تطبيق هذه الوصفة من خلال وضع القليل من الزيت على قطنة صغيرة، ووضعها على موضع الألم، والحرص على عدم وضعها لمدة زمنية طويلة حتى لا تزداد حدة الألم ولمنع تهيج المنطقة المصابة.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

زيت النعناع الفلفلي:

يساعد زيت النعناع الفلفلي في تخفيف حدة الألم والالتهاب، ويتم تطبيقه من خلال وضع القليل من الزيت على قطنة صغيرة ووضعها على مكان الألم، ويمكن أيضا المضمضة بشاي النعناع الدافئ.

الثوم والزنجبيل:

يتم هرس كل من الثوم والزنجبيل جيدا، ومزجهم مع بعضهم البعض حتى يصبح قوامهم كالمعجون، ثم يتم وضع المعجون على اللثة، ومن ابرز فوائد هذا المعجون قتل البكتيريا والجراثيم، ومن الممكن ايضا دمج معلقة من الملح مع معلقة من مهروس الثوم ووضعهم على مكان الالم.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

أوراق الجوافة:

تساهم اوراق الجوافة في تخفيف حدة الالم قبل خلع الضرس وبعده، وذلك بسبب احتوائها على خواص مضادة للالتهاب، اضافة الى احتوائها على مادة بيوفلافونديد، وكريسيتين، ويتم استخدام هذه الاوراق من خلال تقطيعها الى قطع صغيرة ووضعها على موضع الألم والضغط عليها لكي تخرج المادة الفعالة منها.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

أعواد القرنفل:

يتم استخدام هذه الاعواد ووضعها بالقرب من منطقة الالم، والضغط عليها لكي تخرج المادة الزيتية المخدرة منها، وتظهر مفعولها بعد دقيقة من استخدامها.

ملاحظة/ كافة هذه الوصفات تساعد في تسكين الألم بشكل مؤقت، لذلك ينصح بزيارة الطبيب المختص.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

العلاج عند طبيب الأسنان:

يجب زيارة الطبيب المختص عند  الشعور بألم أو التهابٍ في ضرس العقل، اذ يقوم طبيب الأسنان بفحص المريض وأخذ صورة واضحة لضرس العقل من خلال تقنية الأشعّة السينيّة ثم يقرر بعد ذلك هل يلزم خلع ضرس العقل ام لا.

وقد يتطلب في بعض الحالات خلع ضرس العقل، من أجل التخلص من المشاكل المصاحبة له، ومن اهم هذه المشاكل، ألام حادة، التهابات شديدة، تكون الأكياس، الاصابة بالسرطانات،  أمراض في اللثة، تلف الاسنان المجاورة للضرس، تسوس الضرس وصعوبة خلعه، أما في بعض الحالات الأخرى لا يتطلب خلع ضرس العقل؛ مثل أن يكون الضرس مطموراً تحت اللثة ولا يتضمن اي مشاكل.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

وتتم عملية خلع الضرس، من خلال تخدير الضرس أولا، وتتراوح مدة خلع الضرس من بضعة دقائق الى عشرون دقيقة، وبعد عملية خلع الضرس قد يشعر المريض بألمٍٍ، وانتفاخ خارج الفم وداخله، وتزداد حدة الألم في أول ثلاث أيام، ثم يبدأ الألم بالاختفاء تدريجيا، ويختفي تماما بعد مرور أسبوعين على عملية الخلع.

وهناك بعض الحالات تتطلب التدخل الجراحي، مثل اقتطاع جزء من اللثة، ازالة بعض العظم الذي يغطي الضرس لكي يسهل ازالته من مكانه، ويتم خياطة الجرح بعد عملية خلع الضرس وتغطيته بقطعة شاش نظيفة.

وفي حال قرر الطبيب عدم خلع ضرس العقل، يجب على المريض زيارة الطبيب بشكل متكرر للتأكد من سلامة ضرس العقل، ومن الجدير بالذكر ان عدم خلع ضرس العقل لا يعني عدم حدوث مشاكل في المستقبل، لذلك يوصى بالكشف الدوري على الضرس، وتنظيفه بشكل متكرر، وكلما تقدم عمر الشخص زادت المشكلات الصحية بشكل عام، ومشاكل الأضراس بشكل خاص.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

المضاعفات الناجمة من خلع ضرس العقل

يوجد نوعين أساسيان من المضاعفات وهما:

السنخ الجاف:

تحدث هذه الحالة عند فشل تشكيل جلطة دموية بعد خلع ضرس العقل أو عند تفكيك الجلطة الدموية، ومن أبرز فوائد هذه الجلطة، تسريع عملية الشفاء.

المذل:

تعد هذه الحالة نادرة الحدوث، تحدث نتيجة خلع ضرس العقل، وعند وقوع الضرس بالقرب من الأعصاب، قد تضرر نتيجة خلع الضرس، وبالتالي الاصابة بنمنمة في كل من اللسان والشفاء والخد، وقد تستمر هذه النمنمة لبضعة ايام، او اسابيع، او شهور.

هل ينصح بإزالة ضرس العقل؟

يجب مراقبة ظهور ضرس العقل و استشارة الطبيب المختص بشكل متكرر وخاصة في عمر 16- 19 عاماً،  اذ يختلف رأي الأطباء حول خلع ضرس العقل، فبعض الأطباء يفضل ازالة ضرس العقل قبل عمر العشرين، وذلك لان كلما تقدم الانسان بالعمر، زادت صعوبة خلع الضرس، والبعض الاخر يفضل ازالة ضرس العقل في حال وجود مشاكل مصاحبة له، وخاصة في عمر الثلاثين.

كيفية التخلص من وجع ضرس العقل
كيفية التخلص من وجع ضرس العقل

نصائح لتخفيف ألام ضرس العقل

وضع كيس ماء مثلج على منطقة الخد لمدة تتراوح من ربع ساعة الى تلت ساعة.

تجنب استخدام مصادر الحرارة العالية.

المضمضة بالماء المملح كل ساعتين او ثلاث ساعات.

اخذ استشارة الطبيب، وتجنب تناول اقراص الأسبرين في عمر أقل من 20 عام.

تجنب وضع الأسبرين على اللثة مباشرة بهدف تخفيف الألم، لانه قد يلحق الضرر باللثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock