كيفية اختيار الزوجة الصالحة

كيفية اختيار الزوجة الصالحة هي من أكثر الأمور التي تؤرق أغلب الرجال المقبلين على الزواج، وذلك بهدف اختيار الزوجة المناسبة لاستقرار الحياة معها وبناء أسرة متوازنة في جميع نواحي الحياة.

كيفية اختيار الزوجة الصالحة
كيفية اختيار الزوجة الصالحة

حق الزوجة في الإسلام

 حرص الإسلام على تحديد حق الزوجة في الحياة الزوجية بما لا ينقص منها أو يظلمها، كما أشار الإسلام إلى أن الزواج قائم على المودة والرحمة بين الزوجين، قال الله تعالى في سورة الروم الآية 21: “وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ “.

ذكر أيضًا رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية بعض الأحاديث التي تشير إلى حق الزوجة في الإسلام، ومنها: ما رواه البخاري عن عائشة رضى الله عنها قالت: دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك.

كيفية اختيار الزوجة الصالحة
كيفية اختيار الزوجة الصالحة

كيفية اختيار الزوجة الصالحة

الزواج هو سنة الحياة كما يحث عليها الإسلام والأديان السماوية، وحتى يتزوج الرجل لابد له من اختيار الزوجة الصالحة التي تتصف بالصفات الطيبة الحسنة، وروي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ”.

فهذه الصفات الأربع هي مبحث الرجال عند الزواج، فمنهم من يختار الجمال، ومنهم من يختار المال، ومنهم من يتزوجها لحسبها، ولكن لم يندم من اختار الزوجة لدينها، فهناك بعض الصفات المستحب أن يختارها الزوج في زوجته ومنها: أن تكون الفتاة ذات خلق وأدب رفيع، حتى تستطيع أن تحترم زوجها.

كذلك أن تكون الفتاة متدينة ومطيعة لربها وملتزمة بفروض الدين، كما ينبغي أن يحرص على اختيار الزوجة التي تقدم رضا ربها على رغباتها، بالإضافة إلى أن تكون متعاونة مع زوجها وتستطيع إدارة شئون بيتهما. وصاحبة تفكير راقي.

كيفية اختيار الزوجة الصالحة
كيفية اختيار الزوجة الصالحة

معايير اختيار الزوجة الصالحة

قد يحتار الرجل في معايير اختيار الزوجة الصالحة، حيث أن كيفية اختيار الزوجة الصالحة يندرج تحته كثير من المعايير التي ينبغي له أن يعرفها جيدًا حتى يستطيع الاختيار الجيد، حيث ينظر الرجل في الغالب إلى المعايير الشخصية بعين الاعتبار للمرأة التي يرغب في الزواج منها، والتي تتميز بجمال جوهرها الداخلي وشخصيتها الخاصة بها التي تختلف عن غيرها، بالإضافة إلى المظهر الخارجي وثقتها بنفسها.

أما عن المعايير الأخلاقية فهي تتمحور في حسن معاملتها وطريقتها الحسنة في حل المشاكل والخلافات، كذلك لابد أن يثق الرجل في زوجته حتى يأمنها على بيته وأولاده، فمن الأفضل للرجل أن يسأل بطريق غير مباشر عن طباع المرأة التي يرغب في الزواج منها من المقربين لها.

كذلك يحرص البعض على اختيار الزوجة بناءً على المعايير الاجتماعية، ولعل من أهم هذه المعايير هو تكافؤ المستوى بين كلاهما وكذلك تقارب الأهداف، خاصةً وأن كثير من الرجال يرغبون في أن تكون الزوجة ممن تتمتع بمستوى ثقافي يتناسب مع مستواهم حتى تتشابه طريقة التفكير بينهم.

وأخيرًا تعتمد كيفية اختيار الزوجة الصالحة بناءً على تفكير كل رجل كما وضحها موقع جمال المرأة، ولعل أفضل طرق الاختيار هي ما حثنا عليها ديننا الحنيف وسنة رسولنا الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock