ما هي كمية السمك التي يجب تناولها لجميع الفئات

Advertisements

تسأل الكثير من السيدات ما هي كمية السمك التي يجب تناولها؟ من المعروف أن تناول الأسماك من الوجبات الصحية والغنية بالبروتينات والأحماض الدهنية والتي تقوم بدورها على حماية صحة الدماغ والقلب، ويحتوي السمك أيضًا على الأوميجا 3 وهي معروفة بدورها الفعال في تقليل الالتهابات والحماية من الإصابة بأمراض القلب، ويجب تناول السمك ما لا يقل عن مرتين خلال الأسبوع، ويجب الحذر من الإفراط في تناول الأسماك فهي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور الذي تقوم الأسماك باكتسابها بسبب تلوث البحار.

هل كثرة اكل السمك مضر

الأسماك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بحالة من التسمم بمركب ميثيل الزئبق، حيث يصل الزئبق إلى داخل الأسماك عن طريق المياه التي توجد بها الأسماك.

جميع أنواع الأسماك تحتوي على مادة الزئبق، ولكن تكون بنسبة أكبر في الأسماك الكبيرة، وذلك يرجع إلى أن هذه الأسماك الكبيرة يكون مصدر غذائها هي الأسماك الصغيرة وهي تحتوي على الزئبق أيضًا، ومن أكثر هذه الأسماك انتشارًا سمك القرش وسمك أبو سيف، ومن بعض الأنواع الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق هي “سمك التونة كبيرة العين، سمك الإسقمري الملكي، سمك المرلينية”.

ويجب التنويه عن أن استهلاك أو تناول الأسماك لبعض الأشخاص لايشكل أي ضرر صحي، ولكن قد تبين أن وجود نسبة كبيرة من مركب “ميثيل الزئبق” لدى الأطفال أو الأجنة قد يشكل ضررًا كبيرًا على الجهاز العصبي لديهما، مما يترتب عليه مشاكل في قدرات تفكير الطفل وصعوبة في التعلم، لذلك يجب على النساء خلال فترات الحمل عدم تناول أكثر من 170 جرامًا من سمك التونة خلال الأسبوع، ومن الأسماك الأخرى لا تزيد الكمية المتناولة عن 226 : 340 جرامًا في الأسبوع.

وبذلك يكون تم حماية الجنين من خطر الزئبق، كما يجب على الأم متابعة الكميات التي يتم تناولها من السمك خلال فترة الرضاعة، فمن الممكن أن يصل الزئبق للطفل خلال حليب الأم.

كمية السمك التي يجب تناولها
كمية السمك التي يجب تناولها

ما هي كمية السمك التي يجب تناولها

تناول الأسماك للأشخاص البالغين يجب أن تكون حصتين أو ثلاثة حصص أسبوعيًا، وهو مايعدل 227 : 340 جرامًا خلال الأسبوع الواحد.

كمية السمك التي يجب تناولها للحامل والمرضع هي ما تتراوح بين 226 : 340 جرامًا خلال الأسبوع، وذلك من أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق.

كمية السمك التي يجب تناولها للأطفال عند عمر سنتين حوالي 28 جرامًا خلال الأسبوع، وتزيد الكمية كلما تقدم الطفل في العمر حتى تصل إلى 113 جرام عند سن 11 عام.

يجب تناول السمك للأطفال مرة أو مرتين خلال الأسبوع والتنوع في أنواع الأسماك المقدمة للطفل، وذلك حسب الجرعة بحسب عمر الطفل وما يحتاج إليه من سعرات حرارية.

كمية السمك التي يجب تناولها
كمية السمك التي يجب تناولها

هل أكل السمك يسبب لك السكتة الدماغية

تتناقض العلاقة بين استهلاك الأسماك وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب التنوع الكبير في أنواع الأسماك المستهلكة، وعلى الرغم من أن العديد من التقارير العلمية تشير إلى أهمية تناول الأسماك، بسبب محتواها الغني من أحماض اللينوليك الأساسية التي تعمل على حماية الأوعية الدموية والقلب، ولكن تقرير علمي حديث فحص الفرق بين طريقة تحضير الوجبة من السمك وهل هي مقلي أم مشوي؟ وهي كالتالي.

عندما تقرر زيادة تناول السمك، توقف عن تناوله مقليًا واستخدم طريقة “الشوي” أو الطهي من خلال الفرن.

وقد  تابع باحثو هارفارد 4775 رجلًا أكبر سنًا (فوق 65 عامًا) خلال 12عام، وتتبعوا حالات السكتة الدماغية وارتباطها بتناول السمك، وقد ووجدوا سؤالًا مفاده أن السمك المقلي أو في شكل وجبات سريعة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

في المقابل، وجدت الدراسة أن هناك صلة بين استهلاك الأسماك المشوية وقلة خطر الإصابة بحالات السكتة الدماغية.

مهما كان الأمر، لا يمكن للدراسة تحديد جودة العلاقة بين استهلاك الأسماك المقلية والسكتة الدماغية، فقد تكون هناك أسباب أخرى مرتبطة بنمط الحياة لمن يعتمدون على نظامهم الغذائي للوجبات السريعة وقد تنتمي تلك المجموعة إلى أولئك الذين لا يهتمون بصحتهم.

ومع ذلك، من هذه الدراسة والعديد من الدراسات الأخرى، يبدو أن الأسماك الغنية بالدهون مثل التونة مفيدة للشرايين ونظام الدم (نظام القلب والأوعية الدموية)، وقد وجدت الدراسة أن تناول السمك المشوي من.

مرة أو ثلاث مرات في الشهر، يخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14٪.

مرة واحدة إلى أربع مرات في الأسبوع، قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28٪.

خمس مرات أو أكثر في الأسبوع، يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30 ٪.

أثناء تناول السمك المقلي أو شطائر السمك المقلية سريعًا، كان مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37٪ لجميع أنواع السكتات الدماغية و 44٪ للإصابة بسكتة دماغية إقفارية بسبب جلطة في الشرايين الدماغية.

ووجدت الدراسة أن الأسماك الغنية بالدهون مثل التونة أو السلمون والماكريل أو السردين أو الأنشوجة وغيرها مفيدة لمجرى الدم وأن تناول السمك المقلي أو السمك على شكل وجبات سريعة ليس من المرجح أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كمية السمك التي يجب تناولها
كمية السمك التي يجب تناولها

هل كثرة أكل اللحوم تتعب

اللحوم من الأغذية التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والتي لا يمكن الإستغناء عنها أبدًا، بالإضافة إلى أنها هامة لجسم الإنسان وتعويضه بالكثير من العناصر، ولكن الإفراط في تناول اللحوم يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والكثير من المشاكل الصحية الأخري، ولذلك يجب الحرص عند تناولها والموازنة بينها وبين جميع الأطعمة الأخرى وهذه بعض المشاكل التي تواجه عند الإفراط في تناول اللحوم.

صعوبة واضطراب  في النوم:

من المعروف أن البروتينات تعطي الجسم طاقة على الدوام، ولذلك قد تجد نفسك غير ميال للنوم في اليوم الذي تتناول فيه كمية كبيرة من اللحوم وتصاب بحالة من القلق والأرق، لذلك ينصح بتناول اللحوم في وقت مبكر وليس في وقت المساء لأنه الوقت الذي تحتاج فيه إلى النشاط والطاقة.

صعوبة الهضم والإمساك:

لأن اللحوم من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت للهضم، ولا تحتوي على ألياف، فقد يسبب ذلك الإصابة بحالة من الانتفاخ، وخاصة اللحوم المحتوية على كمية من الدهون، ومن ثم فإن تناول كمية كبيرة من اللحوم يؤدي إلى اضطرابات في عملية الإخراج والتوقيتات.

من الأفضل تناول كميات معقولة من اللحوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه ، مما يساعد في تحسين الهضم وحركة الأمعاء.

كمية السمك التي يجب تناولها
كمية السمك التي يجب تناولها

آثار سلبية على الجلد والشعر:

إذا كنت تأكل اللحوم بكميات كبيرة فهذا يعني أنك تأكل العناصر الغذائية الأخرى بكميات قليلة أو لا تتناولها على الإطلاق.

نادرًا ما يوجد فيتامين سي في المنتجات الحيوانية، واللحوم ليست غنية بفيتامين ج المهم في تكوين الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.

لذلك يجب التقليل من تناول اللحوم للسماح بأطعمة أخرى صحية وهامة لجميع أجزاء الجسم.

زيادة فرص الإصابة بالأمراض لنفس السبب السابق، يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض، خاصة تلك المرتبطة بالمناعة والفيروسات ، مثل نزلات البرد ، لأنك لا تأخذ في نفسك كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة حارب العدوى وخاصة فيتامين ج وفيتامين ج.

من خلال موازنة الطعام بحيث تتناول الخضار والفواكه بكميات جيدة ، سوف تتجنب الكثير من الأمراض.

 مشاكل القلب والشرايين: 

يحتاج الجسم إلى تناول الألياف كما ذكرنا من قبل، ليس فقط لسهولة الهضم، ولكن لأنها تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول، وبالتالي تحمي القلب من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تسببه.

إذا كان تناول اللحوم من مصادر الألياف الأخرى، فإنه سيؤثر على صحة الشرايين بمرور الوقت، لأن اللحوم ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وخاصة اللحوم المصنعة أو تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية.

التهاب الجسم: 

تعمل الدهون المشبعة في اللحوم على تحسين عدوى الجسم، كما أن اللحوم تفتقر إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الالتهابات والوقاية منها.

من المهم تناول الأطعمة الملونة، أي الخضار والفواكه ذات الألوان المتعددة لاحتوائها على مضادات أكسدة مهمة للجسم.

الآثار السلبية على الكلى: 

تناول اللحوم بكثرة يساعد على التأثير على الكلى وإمكانية تكون الحصوات، وذلك لأن البروتينات الحيوانية تحتوي على مركبات تسمى البيورينات، والتي تتحلل إلى حمض البوليك، والكثير من هذا الحمض يسبب حصوات الكلى.

زيادة الوزن: 

تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني سيتم تخزينه في الجسم على شكل دهون، وتحتاج إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لحرق الدهون الزائدة من خلال التمارين المختلفة.

وهذا ينطبق على اللحوم بجميع أنواعها وخاصة اللحوم التي تحتوي على الكثير من الدهون وكذلك اللحوم المصنعة والمضرة بالصحة.

كمية السمك التي يجب تناولها
كمية السمك التي يجب تناولها

 احتمالية الإصابة بالجفاف: 

نتيجة لزيادة حمض البوليك في الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من اللحوم ، تحتاج الكلى إلى كمية زائدة من الماء لتخليص الجسم من المواد السامة التي تتراكم بسبب لحم.

لهذا، تحتاج إلى سحب المزيد من الماء إلى الجسم وغالبًا ما تحتاج إلى التبول ، وإذا لم تشرب كمية كافية من الماء ، فقد تصاب بالجفاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock