الرئيسيةاهتماماتكحياتك

كفارة الطلاق عند الغضب

تتساءل الكثير من النساء عن كفارة الطلاق عند الغضب، وحكم الشرع في ذلك الأمر، وهي يستطيع الزوج الرجوع في ذلك الطلاق أم لا، قبل ذكر ذلك يجب أولًا معرفة أن الطلاق من الأشياء التي تتسبب في الكثير من العواقب الوخيمة على الزوج والزوجة والأبناء، لذلك يجب على الرجال عدم التلفظ بهذا اليمين على سبيل الفكاهة، أو الغضب، لأنه بذلك قد يستخف ويتلاعب في أحكام الله عز وجل، ولذلك سوف نوضح من خلال هذه السطور كل ما يتعلق بكفارة الطلاق.

كفارة الطلاق عند الغضب

اعتمدت دار الإفتاء المصرية على أن الأمر إذا انتهى بالطلاق في حالة الغضب”الإغلاق” لا يقع الطلاق، استنادًا إلى قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم «لَا طَلَاقَ وَلَا عَتَاقَ فِي إِغْلَاقٍ».

  • الإغلاق: هو حالة من نقص في الوعي أو عدم الإدراك، أي لا يعرف الإنسان ما يتحدث عنه، ولا يعي إلى قوله، بل أن يسوده الإلهاء وعدم التوازن إلى حالة من الفوضى.
  • هناك حالتان للطلاق الصريح، إما أن يكون على وعي وإدراك وهنا يكون طلاقه حقيقي، وأما أن يكون غير مالك وغير مدرك فلا يقع بالاتفاق.
  • أما أن يكون مدركًا عند نطق لفظ الطلاق ولكن ليس مالك، اختلف في هذه الحالة الفقهاء على وقوع الطلاق.
  • نص الفقه على أن يقع الطلاق في الطهر أو الحيض، ولا حد له.
  • سورة البقرة مفصلة لهذا القول، (أما الطلاق في الحيض أو في طهر جماعَ يعد طلاق بدعي محرم)، ولكن اتفق الأئمة الأربعة على وقوع هذا الطلاق.
كفارة الطلاق عند الغضب
كفارة الطلاق عند الغضب

حكم وقوع يمين الطلاق عند الغضب

قال بعض العلماء والفقهاء أنه إذا لم تتحقق شروط معينة، فلن يقع الطلاق، أي إذا لم يتم التحدث بالطلاق بالصوت والصور ذات النوايا اللفظية السليمة، يمكن للزوجة الاستمرار في عصمة الزوج.

وفي الجانب الآخر يقول عدد كبير من الفقهاء والعلماء إنهم حتى لو كانوا يمزحون أو يغضبون فإنهم يطلقون ما داموا يقولون ذلك، ومجموعة من العلماء ومن ضمنهم ابن تيمية قال، الطلاق أكبر من هذا وهناك تفاصيل كثيرة فيه.

قال: إن أمر الطلاق بالنية، فإذا قصد الرجل التخويف أو التهديد، فلا يقع الطلاق في هذه الحالة، فيستطيع الرجل أن يأمر بتعويض يمينه إذا حلف بالطلاق كحنث باليمين.

أما إذا كان الرجل في نيته الطلاق ففي تلك الوضع تكون الزوجة مطلقة وحكمها حكم الطلاق الأول، فإن كان الطلاق الأول فهي طلقة واحدة.

يتفق كثير من العلماء على أن الطلاق ليس به مزاح فيستوي الجد والمزح، كلمة “أنت طالق” إذا خرجت علي سبيل المزاح فهي طلاق صحيح، وبعد ذلك تحرم الزوجة على هذا الرجل.

كفارة الطلاق عند الغضب
كفارة الطلاق عند الغضبط

نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

يجب أن يتفق الزوجان منذ بداية الأمر على إيجاد طرق مناسبة وصحيحة للتعامل مع الاختلافات والمشاكل في العلاقة، والتغلب على العقبات والصعوبات التي تواجه الأسرة في المستقبل، بما في ذلك الطرق التالية:

  • تغيير أنفسهم ويؤسسون العلاقة بين الصحة والنجاح تأتي أولاً.
  • يشارك الزوجان في الإصلاح معًا، والاعتراف عند الخطأ.
  • ويبذلان الجهود لتصحيح العلاقة والتوصل إلى اتفاق بناء، بتوضيح أسباب أفعالهما لبعضهما البعض، والاعتراف بأخطائهما بصراحة، وتحمل العواقب.
  • كن ناضجًا وهادئًا، وتجنب استخدام الأساليب العدوانية، أو الغضب واتهام بعضكما البعض، ولكن تواصلوا بطريقة إيجابية وجادة وصادقة، واستخدم الحوار الهادف.
  • البحث عن حلول منطقية للمشكلات وتأكد من عدم تفاقمها .

يجب التحلي بالهدوء في العلاقة الزوجية من أجل الحصول على المساعدة، وهنا قد وصلنا إلى نهاية موضوع كفارة الطلاق عند الغضب، يمكنكم زيارة قسم العلاقات الزوجية عبر موقع جمال المرأة للإطلاع على المزيد من المقالات.

Editor-in-Chief: Muthanna Al-Jalili

صحافي متخصص في الشؤون السياسية، يناقش القضايا العربية والإقليمية، حاصل على ماجستير في الإعلام من الجامعة الأسلامية، وعمل في العديد من المنصات الإخبارية ووكالات الأنباء الدولية، وعمل منتجا لأفلام استقصائية لصالح جهات نشر عربية وإقليمية، وترأس تحرير عدة برامج تلفزيونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى