المنوعات

أجر وثواب قول اللهم اني صائم

قول اللهم اني صائم من الأحكام الإسلامية التي يجب على المسلم أن يتفهمها في شهر رمضان المبارك، لأنه من الشائع أن يكرر المسلمون دعاء الله، فأنا صائم خلال ساعات الصيام للتذكر وحثهم على ترك الذنوب والمعاصي وهذا الدعاء في شهر رمضان المبارك، ويهتمّ موقع جمال المرأة للمحتوى العربي عبر هذا المقال ببيان الحكم الشرعيّ لترديد هذا الدعاء خلال شهر رمضان المبارك.

 

حكم قول اللهم اني صائم

إنّ حكم قول اللهم اني صائم هو جائز في شريعة الدين الإسلاميّ، بل وهو من السنّة التي سنّها لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذا ما تعرّض المسلم خلال يوم صيامه للغضب أو إلى ضعفٍ في نفسه، وقد سنّ هذا الدعاء من أجل كبح جماح النفس وتذكيرها بوجوب أداء هذه العبادة على أكمل وجهٍ، وتعظيم شعائر الله رب العالمين، والله ورسوله أعلم.

 

حديث رسول الله اللهم إني صائم

ورد في الصحيح من الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْإنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا”.

 

ماذا تعني اللهم اني صائم؟

أما معنى هذا الدعاء الجليل فهو في معنى اللهم احفظني من شرور نفسي وأهدئ عقلي فقد قررت أن أصوم لوجهك الكريم، فقد نهى الرسول الكريم عن الفاحشة وفي الكلام وكذلك الصراخ في الكلام وكذلك نهى عن الصياح والخصام، فإن تعرّض المرء لمثل هذه المواقف التي تستدعي ما نُهي عنه دعا بقول هذا الدعاء ليكفّ عنه خصمه، ويستشعر ذلك بقلبه فيكفّ عن خصمه احترامًا وتقديرًا لله رب العالمين ولهذه العبادة العظيمة.

 

أقوال العلماء في قول إني صائم

ندرج لكم أقوال العلماء في قول إنـي صائـم وفي شرح الحديث السابق فيما يأتي:

  • قال ابن عبد البر رحمه الله تعالى:

وأما قوله: (فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم) ففيه قولان:
أحدهما: أنه يقول للذي يريد مشاتمته ومقاتلته: إني صائم وصومي يمنعني من مجاوبتك، لأني أصون صومي عن الخنا والزور من القول، بهذا أمرت؛ ولولا ذلك، لانتصرت لنفسي بمثل ما قلت لي سواء، ونحو ذلك…
والقول الثاني: أن الصائم يقول في نفسه لنفسه: إني صائم يا نفسي، فلا سبيل إلى شفاء غيظك بالمشاتمة. ولا يظهر قوله: إني صائم، لما فيه من الرياء وإطلاع الناس على عمله، لأن الصوم من العمل الذي لا يظهر، ولذلك يجزي الله الصائم أجره بغير حساب.

  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

والصحيح أنه يقول بلسانه، كما دل عليه الحديث؛ فإن القول المطلق لا يكون إلا باللسان، وأما ما في النفس فمقيد، كقوله: (عما حدثت به أنفسها) ثم قال: (ما لم تتكلم أو تعمل به) فالكلام المطلق إنما هو الكلام المسموع. وإذا قال بلسانه: إني صائم، بين عذره في إمساكه عن الرد، وكان أزجر لمن بدأه بالعدوان.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال حكم قول اللهم اني صائم والذي قدّم الحكم الشرعي لترديد هذا الدعاء مبينًا معناه، والحديث الذي ذكره وأقوال أهل العلم فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى