تحذير.. قلة شرب المياه يسبب أمراض خطيرها تعرف عليها

تناول مقال نشرته جريدة المصري اليوم مجموعة من الأمراض التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة بسبب نقص المياه الصالحة للشرب.

يوضح المقال أن ظاهرة تقليل شرب الماء أصبحت محط اهتمام العلماء، مما استدعى عقد ندوة تجمع أطباء القلب وأطباء الكلى والأمراض الجلدية لمناقشة مخاطر شرب كميات أقل من الماء، بالإضافة إلى ما حذر منه أطباء العيون بسبب العادة ذاتها.

يعتقد أطباء الكلى أن مستوى الكرياتين مرتفع عند بعض الأشخاص بسبب نقص مياه الشرب، بينما يحذر أطباء القلب من جفاف جدار الأوعية الدموية، ويعتقد أطباء الأمراض الجلدية أن نقص الماء يؤدي شرب الماء إلى جفاف الجلد مما يؤدي إلى “خلايا النحل”. ”

وبخصوص تأثير قلة شرب الماء على العين، يقول أطباء العيون إنه يسبب جفاف القرنية، والخطورة أن عددا كبيرا من المرضى يعانون من جفاف قرنية العين، وبعضهم يعاني من قرح بسيطة فى القرنية، ومع الفحص والتدقيق اكتشفوا أن قلة شرب المياه هى السبب الرئيسى لتلك الحالات.

قلة شرب المياه
قلة شرب المياه

دعا الدكتور حسام السيد، أستاذ الأمراض العصبية بكلية الطب الطبيعي في مصر، إلى تلبية مطالب هؤلاء العلماء بشرب المزيد من الماء.

حذر أطباء الكلى من أن ارتفاع مستويات الكرياتين بسبب الجفاف ظاهرة لا يمكن تحملها، مؤكدين أهمية الفحوصات الدورية سواء للكلى أو القلب أو العينين، وتكرار أطباء الكلى للحفاظ على ثبات نسبة الكرياتين، بحيث لا يعاني الشخص من مشاكل في الكلى بسبب قلة استهلاك الماء.

يقول الدكتور حسام السيد أن الإنسان يفقد حوالي نصف لتر من الماء عند جلوسه في مكان مكيف، والأشخاص المعرضين لدرجات حرارة ورطوبة عالية يفقدون كميات أكبر بالاعتماد على طاقة كل فرد، لذلك يحتاج الشخص إلى لترين مياه يوميا يتناولهما على مدار اليوم، ويفضل شرب المياه غير مثلجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى