رصد تفشي فيروس نيباه الفتاك في جنوب الهند

أفادت وسائل إعلام هندية، اليوم الأحد، أن السلطات الصحية سجلت تفشي فيروس “نيباه” الخطير الذي قد يصل معدل الوفيات إلى 75٪، في ولاية كيرالا جنوب الهند.

وأوضحت قناة “NDTV” استنادا إلى مصادر في السلطات المحلية، توفي صبي يبلغ من العمر 12 عامًا إثر إصابته بالفيروس يوم الأحد، بينما تم الكشف عن أعراض المرض لدى شخصين آخرين.

وأضافت القناة أن الحكومة الهندية أرسلت على وجه السرعة فريق خبراء من المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى ولاية كيرالا لمساعدة الأطباء المحليين.

وبحسب التقرير، شدد الخبراء على الحاجة العاجلة لتسجيل جميع الأشخاص الذين خالطوا المرضى وحجرهم الصحي.

تفشي فيروس نيباه ليس الأول في ولاية كيرالا الهندية، حيث تم اكتشافه هناك بالفعل في مايو 2018.

حذر علماء الصحة في وقت سابق من أن فيروس نيباه، الذي تم اكتشافه لأول مرة في ماليزيا عام 1999 وحمله خفافيش الفاكهة، قد يؤدي إلى جائحة عالمي جديد سيكون “كبيرًا حقًا”.

حددت منظمة الصحة العالمية نيباه كواحد من 10 أمراض معدية من إجمالي 16 مرضًا تقول إنها تشكل تهديدًا للصحة العامة، مؤكدة أنه لا توجد خطط لبحث أجرته شركات الأدوية لإيجاد علاج لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

وأظهرت الدراسات التي أجريت علىبتفشي هذا الفيروس الذي انتشر من ماليزيا إلى سنغافورة وبنغلاديش والهند، أن نسبة فتكه تتراوح بين 45٪ إلى 75٪.

تتراوح فترة حضانة المرض عادة من 4 إلى 14 يومًا ، لكن في بعض الحالات تصل إلى 45 يومًا.

تشمل أعراض الإصابة بالفيروس الحمى والصداع وآلام العضلات والقيء والتهاب الحلق الذي قد يتبعه دوار ونعاس وتغير في الوعي وتشوش وعلامات عصبية تدل على التهاب الدماغ الحاد.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أنواع معينة من الالتهاب الرئوي ومشاكل تنفسية حادة، وفي الحالات الشديدة قد يصاب البعض بالتهاب الدماغ، وقد تتطور هذه الحالات إلى غيبوبة خلال 24-48 ساعة، وفي نفس الوقت قد يتطور المرض دون أي أعراض على الإطلاق.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى