ما علاقة فيتامين د بزيادة أو نقص الإصابة بكورونا؟

Advertisements

توصلت دراسة أجراها عدد من الأطباء البريطانيين إلى أن نقص فيتامين د في جسم الإنسان يساعد في الإصابة بفيروس “كورونا” أمر سهل، وأن ارتفاع في نسبة هذا الفيتامين من الممكن أن يؤدي إلى تخفيف الإصابة بدرجة كبيرة والحد من حدوث مضاعفات  تؤدي للوفاة.

وأشار الدكتور جاريث دافيس الذي شارك في إعداد الدراسة من قبل “كلية لندن الملكية” إلى أن حدوث نقص في فيتامين “د” الذي يعزز مناعة الجسم البشري مرتبط بدرجة الإصابة بفيروس “كوفيد-19” المسبب لمرض “كورونا”.

ولفت إلى أن الدراسة توصلت إلى نتائج حاسمة وهي أن غالبية الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس “كوفد-19” حدثت في الجزء الشمالي للكرة الأرضية نظرا لقوة الإصابة وحدوث بعض المضاعفات، مشيرة إلى أن سكان هذه المناطق يشتكون أكثر من غيرهم من نقص الفيتامين نظرا لعدم تعرضهم لأشعة الشمس بشكل كافي تحديدا وأن هذه الأشعة تعد مصدر أساسي لفيتامين “د” للجسم البشري.

وقال الدكتور دافيس: “توصلنا في الدراسة إلى أن نقص فيتامين د في الجسم يعدّ عاملا حاسما في حدوث إصابة شديدة بفيروس كورونا؛ نظرا لأنه يعد مفتاح تعزيز مناعة الجسم”.

فيتامين د
فيتامين د

وأشار إلى أن فيروس “كوفيد-19” يستهدف عادة خلايا “أ سي أي-2” التي تعد جزءا من ما يسمى نظام “رينين انجيوتنسين” الذي ينظم ضغط الدم وعملية مقاومة الالتهابات، مضيفا أن الفيروس يمتلك القدرة على تدمير تلك الخلايا؛ ما يؤدي إلى وفاة المصاب أحيانا.

وقال: “في حال نقص فيتامين د فإن عملية التدمير تصبح سهلة.. وفي حال كانت نسبة الفيتامين مرتفعة فإن ذلك يساعد على منع تفشي الالتهابات ويبقي الإصابة خفيفة”.

وشدد الدكتور “دافيس” على ضرورة التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية للحصول على كميات جيدة من فيتامين “د”، لافتا إلى أنه من الأفضل تناول مكملات غذائية لهذا الفيتامين في أشهر الشتاء في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية بسبب احتجاب أشعة الشمس لوقت طويل وبقاء معظم السكان داخل منازلهم مدة أطول أيضا.

وقال: “أعتقد أن على الحكومات التوصية بزيادة الكمية المسموح بها لتناول فيتامين د في الوقت الحاضر من أجل مكافحة فيروس كوفيد-19؛ لأننا على ثقة أن هذا الفيتامين هو التكتيك الأول في استراتيجيات دول العالم لمحاربة كورونا والسيطرة على الوباء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock