فيتامينات للحامل بتوأم

يعرض لك موقع جمال المرأة في هذا المقال أهم الفيتامينات للحامل بتوأم، يجب على المرأة الحامل تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل وذلك بسبب فوائدها الجمة، هذا الى جانب اتباع نظام غذائي صحي يتضمن كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم الحامل وصحة أجنتها، تابعي المقال للنهاية لتتعرفي على افضل الفيتامينات للحامل بتوأم.

فيتامينات للحامل بتوأم
فيتامينات للحامل بتوأم

فيتامينات للحامل بتوأم

حمض الفوليك أسد:
يجب تناول حمض الفوليك أسد في أول 3 شهور من الحمل، من أبرز فوائده حماية الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تؤثر على كل من الجهاز العصبي والمخ والحبل الشوكي، كما انه يجب ألا تقل الجرعة المتناولة يوميا عن 0.4 ملي غرام، ويمكن زيادة هذه الجرعة في حال تم ولادة جنين مسبقا مصاب بعيوب وتشوهات خلقية، أو في حال كانت الحامل تتناول أدوية الصرع.

الكالسيوم:
يجب تناول كمية كافية من عنصر الكالسيوم خلال مرحلة الحمل، فالكالسيوم يساهم في بناء عظام الطفل، وفي حال لم تتناول الأم هذا العنصر سيضطر الجنين الى أخذ الكالسيوم من عظامها، وبالتالي تصاب بمشاكل صحية على المدى البعيد مثل مرض هشاشة العظام.

الحديد:
يعد الحديد من العناصر المهمة جدا للأم وللطفل، حيث يعزز نمو العضلات، ويقلل من خطر الاصابة بمرض فقر الدم، وينقل الاكسجين الى خلايا الجسم، هذا الى جانب دوره المهم في تقليل خطر الولادة المبكرة وولادة طفل بوزن غير طبيعي.

فيتامين C:
يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات للحامل بتوأم، حيث يساهم في تعزيز صحة الحامل وصحة جنينها، ويمكن تناوله كمكملات او الحصول عليه من بعض الاطعمة مثل
البرتقال، الفلفل الأحمر، الفراولة، البروكلي، البطاطا .

فيتامين د:
تحتاج المرأة الحامل الى نسبة تبلغ حوالي 10 ميكرو غرام من فيتامين د بشكل يومي، حيث يساهم هذا الفيتامين في تنظيم نسبة الكالسيوم و الفوسفات المتواجدة داخل الجسم، كما انه يعزز صحة العضلات، ويقوي العظام والأسنان.

يمكن الحصول على هذا الفيتامين من بعض الاطعمة مثل الاسماك البحرية كسمك السلمون، والماكريل ، والرنجة ، والسردين، و البيض ، واللحوم حمراء اللون.

من الجدير بالذكر أن فيتامين د يتواجد بنسبة قليلة في الأطعمة، لذلك يفضل تناول المكملات الغذائية للحصول على الكمية الموصى بها.

أحماض أوميجا 3 الدهنية:
من الضروري تناول احماض اوميجا 3 الدهنية في حال الحمل بتوأم، وتقدر الكمية الموصى بتناولها بشكل يومي حوالي 200 ملي غرام، تساهم هذه الاحماض في تعزيز نمو خلايا المخ وتعزز من صحة العيون.

فيتامينات ب:
تعتبر مجموعة فيتامينات ب من أهم الفيتامينات للحامل بتوأم، حيث تساهم في تعزيز صحة الام وصحة أجنتها، وتعزز انتاج الطاقة، ويفضل تناول هذه الفيتامينات في فترة الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وتتضمن هذه المجموعة الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين ب6، النياسين، البيوتين، فيتامين ب12، حمض الفوليك أسد، حمض البانتوثنيك.

فيتامينات للحامل بتوأم
فيتامينات للحامل بتوأم

نصائح لحمل صحي وسليم

  • اتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة.
  • النوم بمعدل لا يقل عن 8 ساعات يوميا.
  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات لانها تضر بصحة الجنين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل خفيف وبصورة دورية.
  • مراجعة الطبيب بشكل دوري واتباع التعليمات التي يوصي بها.
  • عدم اهمال اي وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاث.
  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين.
  • تقليل تناول المشروبات الغازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى