فوائد وضع القهوة على الشعر

ماذا عن فوائد وضع القهوة على الشعر؟ فالقهوة من أكثر المشروبات شهرة في العالم، حيث أنها تحتوي على فوائد صحية عديدة، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل توفر القهوة مجموعة من الفوائد العلاجية والجمالية للبشرة والشعر، وذلك من خلال إدراجها ضمن وصفات طبيعية تمنح الشعر مظهر صحي ولامع، وفي هذا المقال سوف نستعرض فوائد القهوة للشعر، وهل لها آثار جانبية؟

ما هي فوائد وضع القهوة على الشعر ؟

تتعدد فوائد وضع القهوة على الشعر بما يحقق الكثير من النتائج الإيجابية الرائعة والتي منها ما يلي:

تعيد نمو الشعر

  • تعمل القهوة على جعل الشعر يبدو بحالة جيدة، وتعزز من النمو الطبيعي له خاصة عند السيدات، حيث أن الشعر لا يتم قصه وبالتالي يلزم العناية به حتى يظل متماسك، بخلاف الشعر لدى الرجال فعملية القص تجدد الشعر.
  • تزيد من تدفق الدم لبصيلات الشعر، وتقوي اتصالها بفروة الرأس، وبالتالي يقل معدل تساقط الشعر، كما يعتبر البعض القهوة من مضادات الصلع.
  • طبقا للدراسات فإن الهرمون الذي يؤدي إلى تساقط الشعر يطلق عليه  (ديهدروتستوستيرون) حيث أنه يؤثر بصورة مباشرة على بصيلات الشعر، بعكس الكافيين الذي يحفز نمو الشعر ويزيد من كثافته.
    فوائد وضع القهوة على الشعر
    فوائد وضع القهوة على الشعر

تعزز نعومة الشعر ولمعانه

  • القهوة تؤثر على حالة خصلات الشعر حيث تجعلها أكثر نعومة، وتذهب عنها الخشونة والتقصف.
  • قد تلاحظين في بعض الأحيان أن شعرك باهت وجاف، فالقهوة أفضل مرطب يمكن استخدامه في هذه الحالة، فهي تحتوي على مضادات للأكسدة تعرف باسم الفلافونويد.
  • يعتقد بعض النساء أن الكافيين يزيل الزيوت من فروة الرأس، لكن في الحقيقة أنه يحافظ على رطوبتها، ويمنح الشعر لمعانا طبيعيا.
  • من أهم فوائد وضع القهوة على الشعر أنها تخلص الشعر من القشرة الملتصقة بفروة الرأس وإزالة العالق من المواد الدهنية فيه مما يجعل الشعر نظيفا، ويوسع المسام.

تخلص الشعر من الشيب

  • إن كنت تعانين من الشيب المبكر يمكنك استخدام القهوة، حيث أنها تعطي الشعر اللون الغامق مما يجعل مظهره جميل وأنيق بدون الحاجة إلى استخدام الصبغات الكيميائية الضارة، التي لا تلبث أن تزول بعد فترة من استخدامها، وللحصول على أفضل النتائج استخدمي القهوة الداكنة مثل الإسبريسو.

طريقة استخدام القهوة على الشعر

حتى يمكن الحصول على كافة  فوائد وضع القهوة على الشعر، يجب التعرف على أفضل الطرق التي يستخدمها الخبراء لكسب أكبر استفادة من القهوة وذلك على النحو التالي:

  • يغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ مع استخدام شامبو طبي بمركبات طبيعية خالية من الصودا والكحول، حتى يتم التخلص من أي ترسبات دهنية أو قشرة بفروة الرأس.
  • احضري ربع كوب من القهوة العربي الفاخرة المطحونة جيدا، ومن ثم يتم تخفيفها بالماء بحوالي 6 أكواب من الماء البارد.
  • قلبي المزيج بشكل جيد، ثم اغسلي شعرك بهذا الخليط البارد بشكل بطيء مع التدليك لكل جزء من الرأس جيدا.
  • اغسلي شعرك مرارا وتكرارا لعدة مرات ولمدة 60 دقيقة، بعدها يتم غسيل الشعر بالماء الفاتر مع التجفيف بمنشفة ولكن بهدوء.
  • بعد الانتهاء يفضل وضع أحد الزيوت الطبيعية المخصصة للشعر، أو يتم استخدام خل التفاح.
    فوائد وضع القهوة على الشعر
    فوائد وضع القهوة على الشعر

هل يمكن وضع زيت القهوة على الشعر ؟

قد لا ترغب بعض النساء في استخدام مسحوق القهوة على الشعر، حيث أنها تترك آثار في فروة الرأس يصعب إزالتها، لذا فإن استخدام زيت القهوة يعد البديل الأكثر تأثيرا على الشعر في هذه الحالة، ويستخدم كالتالي:

  • يتم الحصول على زيت القهوة من خلال إحضار نصف كوب من بذور القهوة السليمة غير المطحونة، ووضعها في كوب من زيت جوز الهند، ومن ثم رفعها على نار هادئة جدا.
  • بعد ذلك قلبي الخليط جيدا كل فترة، مع تركه على النار لمدة لا تقل عن ساعتين، إلى أن تطرح بذور القهوة ما بها من زيت.
  • يمكن أن تزيدي من قدرة الخليط وفاعليته على الشعر، وذلك من خلال إضافة بعض الزيوت النباتية الأخرى المفيدة للشعر مثل زيت اللافندر والتقليب جيدا.
  • يستخدم خليط الزيوت على الشعر كل يوم بعد الغسيل حتى تحصلين على شعر لا مثيل له.
    فوائد وضع القهوة على الشعر
    فوائد وضع القهوة على الشعر

هل هناك آثار جانبية لاستخدام القهوة على الشعر؟

لا تقلقي بشأن ذلك، حيث لا توجد أي آثار جانبية لاستخدام القهوة على الشعر، ولكن ينبغي أن تكون باردة تماما حتى لا تسبب حروق في فروة الرأس، كما يجب معرفة أن القهوة سوف تجعل شعرك لونه أغمق.

ماسك تفل القهوة

عادة يتم التخلص من تفل القهوة فور الانتهاء من تناولها، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن تفل القهوة كنز عظيم للشعر، حيث أنه يمنحه البريق واللمعان، ويمكن الاستفادة منه من خلال الطريقة التالية: خذي مقدار من تفل القهوة، وافرديه على كامل الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف، وبعد ذلك اربطي شعرك جيدا بعد لفه، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه جيدا بالماء والقليل من الشامبو، وسوف تلاحظين نتيجة رائعة من الاستخدام الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى