فوائد واضرار عدم تناول السكر

Advertisements

ماهي فوائد واضرار عدم تناول السكر؟ الاستمرار على تناول السكريات قد يشبه تمامًا إدمان العقارات المخدرة، فتركة عملية ليست سهلة اطلاقًا فهي تحتاج إلى عزيمة وقرار حاسم، وذلك لأن الجسم قد يمر بعدة مراحل تشبه الأعراض الانسحابية للمواد المخدرة، وحتي تنتهي هذه المرحلة بشكل آمن يجب على كل شخص يتخذ قرار الإقلاع عن السكريات، و أن يكون على دراية تامة بالمراحل التي يمر بها جسمه، وذلك حتى يبدأ في الحصول على الفوائد مثل عدم زيادة مستويات السكر في الدم، وفقدان الوزن، تابع المقال لتتعرف على اهم فوائد واضرار عدم تناول السكر. سنتناول في هذا المقال أبرز فوائد واضرار عدم تناول السكر.

فوائد واضرار عدم تناول السكر

هناك مجموعة من الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند التوقف عن تناول السكريات وهي كالتالي:

انخفاض مستويات الكولسترول في الدم:

● إذا كان لديك مشكلة في ارتفاع نسبة مستوى الكولسترول في الدم، فلتبتعد عن تناول السكر لفترة 20 يوم.

● والتوقف عن تناول السكر يشمل جميع الاطعمة والاكلات التي تحتوي على السكر، ومن ثم اختبار نسبة الكوليسترول في الدم بعد انتهاء تلك المدة سوف تجد انخفاض بنسبة 10 %.

● بالإضافة إلى أن السكر يؤدي إلى اضطرابات في نسبة الأنسولين، ومن ثم يكون الجهاز العصبي غير قادر على أداء وظائفه، كما يؤدي السكر إلى زيادة معدلات نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم.

خسارة الوزن:

● العديد من الأفراد يقومون بأداء مجهود كبير لحرق الدهون بالجسم، وليس لديهم علم بأن السكر هو أكبر العوامل التي تعمل بطء فقدان أو خسارة الوزن.

● ولكن عند اتباع نظام غذائي سليم وعدم تناول السكر لفترة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، فسوف تحصل على نتيجة مذهلة في عملية فقدان الوزن.

نضار وصحة البشرة:

● قد يبدو الأمر غريبًا عندما تعلم أن هناك علاقة بين تناول السكر والبشرة، ولكن هذه هي الحقيقة التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص، فالسكر يمكن أن يؤدي إلى قلة نضارة البشرة.

● يعمل السكر على خفض نسبة إفراز “الكولاجين”، وهو المسؤول عن نقاء ونضارة البشرة، وعند عدم تناول السكر لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 يوم، سوف يعمل ذلك على تحسين البشرة بشكل كبير جدًا.

النوم بانتظام:

● من المتعارف عليه أن السكر هو أحد العوامل التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون ” الكورتيزول”.

● بالإضافة إلى الإصابة بحالة من التوتر والأرق بسبب ارتفاع نسبة مستوى السكر في الدم، أما في حالة عدم تناول السكر يصبح ادائك اليومي أفضل وتحصل على نوم بشكل منتظم.
زيادة الأنشطة اليومية:
● من المعروف أن السكر يعمل على مد الجسم بالطاقة، ولكن لفترات قليلة وسرعان ما ينتهي هذا النشاط وهذه الطاقة ويتحول إلى حالة من الخمول والكسل وعدم قدرة الجسم، وتصاب بعدها بحالة من الإجهاد الجسدي لتصبح محتاج إلى تناول المزيد من السكريات.

● يجب الابتعاد عن السكر تمامًا واستخدام البدائل مثل الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط، ولكن بطريقة مفيدة وصحية للجسم.

فوائد واضرار عدم تناول السكر
فوائد واضرار عدم تناول السكر

ما هي أعراض عدم تناول السكر

يسبب الامتناع عن تناول السكر بعض الأعراض النفسية والجسدية أيضًا، وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر على حسب مقدار السكر الذي يتم تناوله، وتستمر هذه الأعراض لمدة من الوقت قد تكون أيام أو أسابيع، وتقل تدريجيًا بمرور الوقت، حيث تشمل هذه الأعراض ما يلي:

ظهور أعراض نفسية:

● وتتمثل الأعراض النفسية في الشعور بحالة من التوتر والإحباط والاكتئاب وتدهور الحالة المزاجية.
● العصبية بشكل سريع.
● عدم القدرة على التركيز.
● تغييرات جذرية في أنماط وأنشطة اليوم.
● الشعور برغبة شديدة في تناول السكر.

الأعراض الجسدية:

● الإصابة بالصداع وهو أكثر الأعراض حدوثًا.
● الشعور بالغثيان والدوخة والدوار.
● الإعياء.
● الإصابة ببعض الوخزات والتنميل.

فوائد عدم تناول السكر للبشرة 

● التوقف عن تناول السكر يعمل على تحسين حالة الجلد والشعر، وقد قامت “كوغان” بتوضيح ذلك للناس أنه عند التوقف عند تناول السكر سيلاحظون التحسن الجذري للبشرة.

● وقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن الوجبات الغذائية المحتوية على السكريات قد تؤدي إلى الحاق الضرر بالكولاجين وهو البروتين المسؤول عن نضارة وجمال البشرة.

● وفي كل مرة يدخل فيها السكر إلى الجسم، تحدث عملية  “glycation” وهي مادة تزيد وتسرع آثار الشيخوخة.

فوائد واضرار عدم تناول السكر
فوائد واضرار عدم تناول السكر

فوائد عدم تناول الملح والسكر 

يعتبر الإقلاع عن تناول السكر والملح من الأشياء المستحيلة، وذلك لأنه يجعل الأشياء رائعة ومغرية للأكل، ولكن إذا كنت تبحث عن صحة كاملة وجسم قوي وحيوي فعليك تجنب تناول السكر والملح ولاحظ الفرق لأنهما سم حقيقي يدمر جسمك، وكما شرحنا فوائد عدم تناول السكر، يحب الآن معرفة فوائد عدم تناول الملح وهي كالتالي:

مرضى ارتفاع ضغط الدم هم من يتحققون من خطورة الملح وتأثيره على الجسم، لأن تناول الملح معروف أنه يعمل على زيادة ارتفاع نسبة ضغط الدم، فإذا كنت تبحث عن توازن في جسمك فعليك التخلي تمامًا عن الملح لأنه سم حقيقي يمكن أن يفقد حياتك، لذا يجب الحذر، وابدأ فورًا دون تردد.

يجب أن تعلم أيضًا أن البشرة جافة وليست رطبة بشكل طبيعي بسبب استهلاك كمية كبيرة من الملح، فإذا كنت تبحث عن بشرة جميلة وتبدو رائعة، فأنت بحاجة إلى عدم تناول الملح، والعودة بشكل تدريجي إلى حياة خالية من الملح.

ويجب أن يعلم الجميع أن الدراسات التي أجراها خبراء التغذية والنظام الغذائي تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الملح أقل عرضة لفقدان الوزن من الأشخاص الذين يتناولون الملح بكميات كبيرة، هذا هو السبب في أنك يجب أن تبتعد عن الملح، والذي قد يتداخل مع استكمال جدول نظامك الغذائي.

أولئك الذين يشاركون في دراسات التغذية يؤكدون أن أمراض المعدة تحدث بسبب استهلاك الملح على نطاق واسع، ومن خلال إزالة الملح من حياتك يمكنك حماية جسمك من الأمراض وتكون أكثر نشاطًا وحيوية.

ولا أريد أن أصدمك من هذه الحقيقة العلمية بأن الملح عامل رئيسي في الإصابة بالسكتات الدماغية، لأنه يؤثر بشكل سلبي على ضغط الدم، فكيف تجعل نفسك معرضًا للخطر، بالإضافة إلي أن تناول الملح يسبب تدمير الكالسيوم والعظام وهشاشة العظام، خاصة عند كبار السن والأطفال تحت سن الثامنة عشر، لذلك نوصي بالابتعاد عن تناول الملح ومن الآن فصاعدًا قبل الغد.

فوائد واضرار عدم تناول السكر
فوائد واضرار عدم تناول السكر

أضرار عدم تناول السكر

ما هي الأضرار الناجمة عند عدم تناول السكر؟ في الحقيقة لا بأس بالامتناع عن تناول السكريات المضافة ولا يوجد أي ضرر في ذلك، ولكن هذا هو المطلوب، لان الحد من استهلاك السكر خطوة صحية لمعظم الناس.

وذلك لأن الاستهلاك بشكل مفرط للسكر يرتبط بمشاكل صحية خطيرة مثل، السمنة، متلازمة التمثيل الغذائي، أمراض القلب، داء السكري من النوع 2، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، الالتهابات المزمنة، مرض الكبد الدهني غير الكحولي، التسوس.

وتجدر الإشارة إلى أن تجنب تناول السكريات قد يكون مصحوبًا ببعض أعراض الانسحاب المؤقتة، وذلك بسبب التأثيرات الفسيولوجية والسلوكية التي يفرزها السكر والتي تشبه تلك التي تسببها العقاقير المسببة للإدمان.

وفي النهاية ومن خلال هذا الشرح التوضيحي قد تعرفنا على جميع فوائد واضرار عدم تناول السكر، فيجب الحذر منه والحفاظ على الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock