فوائد واضرار اكل الكبد

يعرض إليكِ جمال المرأة في هذا المقال الرائع أبرز فوائد واضرار اكل الكبد، حيث يعتبر الكبد عضو يوجد في جسم الإنسان والحيوان على حد سواء، مسؤول عن تكوين البروتين وتخليص الجسم من السموم الضارة، ويحتوي على وفرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة الجسم، كما ويمكن تناول كبدة بعض الحيوانات مثل الأبقار و الفراخ و البط والخرفان.

فوائد واضرار اكل الكبد
فوائد واضرار اكل الكبد

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الكبد

الحديد:

تحتوي الكبدة على كمية كبيرة من الحديد اللاهيمي، الضروري جدا لجسم الإنسان، إذ يقوم بعدد كبير من الوظائف، وأهم هذه الوظائف نقل الاكسجين، حيث تحتوي 100 جرام من الكبدة على نسبة تبلغ 80٪ من الكميّة الموصى بتناولها بشكل يومي من عنصر الحديد للرجال، ونسبة تبلغ 35% من الكميّة المُوصى بتناولها بشكل يومي من عنصر الحديد للنساء في فترة الحيض، سوف نتحدث لاحثا عن فوائد واضرار اكل الكبد.

فيتامين أ:

تحتوي الكبدة على وفرة من فيتامين أ، إذ يساهم هذا الفيتامين في تعزيز صحة العين، والحفاظ على الرؤية، اضافة الى تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتعزيز وظائف القلب والكليتين، حيث يحتوي 100 غرام من كبدة الأبقار على نسبة تتراوح من 860% إلى 1100% من الكميّة المُوصى بتناولها بشكل يومي من فيتامين أ.

النحاس:

يحتوي الكبد على نسبة عالية جدا من النحاس، حيث يعد النحاس من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، إذ يقوم بإنتاج الطاقة، وتسريع عملية أيض الحديد، وافراز الكولاجين، اضافة الى دوره في تصنيع مضادات الاكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الضارة.

فيتامينات B:

تعتبر الكبدة من المصادر الغذائية الغنية بفيتامينات B، حيث يلعب فيتامين B9 دورا مهما في تكوين الحمض النووي ونمو خلايا الجسم، إذ يحتوي 100 غرامٍ من كبد البقر على نسبة تبلغ 65% من الكميّة الواجب تناولها بشكل يومي من هذا الفيتامين، ويساهم فيتامين B2 في تحويل الغذاء إلى طاقة، اضافة الى دوره المهم في تطوّر خلايا الجسم وتعزيز وظائفها، حيث تحتوي 100 غرامٍ من كبد البقر على نسبة تتراوح بين 210٪ و 260% من الكمية الواجب تناولها بشكل يومي من هذا الفيتامين، أمّا فيما يخص فيتامين B12، ويساهم في تعزيز وظائف الدماغ وإنتاج الحمض النووي لخلايا الدم الحمراء، إذ يحتوي 100 غرام من كبد البقر على نسبة تبلغ 3460% من الكميّة الواجب تناولها بشكل يومي من هذا الفيتامين.

فوائد تناول الكبدة (فوائد واضرار اكل الكبد)

الحفاظ على صحة الغدة الدرقية وتنظيم إفراز هرموناتها، وتفادي اصابتها بالتضخم، وذلك بسبب احتوائها على مادة السيلينيوم.

تعزيز صحة العظام وتقويتها لتفادي إصابتها بمرض هشاشة العظام، وذلك بسبب احتوائها على كمية وفيرة من معدن الفسفور،كما ويساهم الفسفور ايضا في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة .

زيادة نشاط هرمونات الغدة الكظرية، وبالتالي تجنب الشعور بالضعف والتوتر، وذلك بسبب احتوائها على حمض البانتوثينيك.

تقليل فرصة اصابة الجنين بالعيوب والتشوهات الخلقية، وذلك بسبب احتوائها على وفرة من حمض الفوليك أسد، لذلك يجب الحرص على تناول الكبد بصورة منتظمة من قبل المرأة الحامل.

تقوية البصر وعلاج مشاكل الرؤية التي تنتج بسبب نقص في بعض الفيتامينات، وذلك بسبب احتوائه على وفرة من فيتامين أ الريتينول.

بناء جسم الانسان، وتقوية الجهاز العصبي والجهاز المناعي، بسبب احتوائه على وفرة من البروتينات والفيتامينات.

تقليل فرصة الاصابة بمرض الزهايمر وزيادة القدرة على التركيز، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من فيتامين B 12.

فوائد واضرار اكل الكبد
فوائد واضرار اكل الكبد

فوائد الكبدة للجنس (فوائد واضرار اكل الكبد)

زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتكوين السائل المنوي، وذلك بسبب وفرة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

زيادة نشاط الدورة الدموية، وبالتالي قوة الانتصاب عند الرجال.

قوة الرغبة الجنسية، وذلك بسبب احتواء الكبد على كمية كبيرة من البروتينات.

تحسين الخصوبة عند كلا الطرفين.

اضرار الكبد (فوائد واضرار اكل الكبد)

بالرغم من الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها الكبد، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب عدد من المشاكل الصحية وأهمها:

الاصابة بمرض النقرس، وذلك بسبب احتواء الكبد على كمية مرتفعة من البيورينات التي تساهم في إنتاج حمض اليوريك، ويؤدي زيادة تركيز هذا الحمض في الجسم، الى الإصابة بالنقرس، يمكن تعريف النقرس على انه التهاب وتورم في المفاصل، والشعور بآلام شديدة بها.

الاصابة بارتفاع ضغط الدم، ومرض القلب، وذلك بسبب احتوائها على كمية مرتفعة من الكوليسترول، حيث يحتوي 100 جرام من كبد الأبقار على نسبة تبلغ حوالي 400 ملي غرام من الكوليسترول بينما، تحتوي 100 جرام من كبدة الفراخ على نسبة تبلغ حوالي 600 ملي غرام وأكثر من الكوليسترول.

يشكل خطرا على صحة الأجنة والأطفال، وعدم نمو الجنين بصورة طبيعية، بسبب فرط فيتامين A وإنتاجه بكميات كبيرة أكبر مما يحتاجها الجسم.

الاصابة بالتسمم الغذائي، وذلك بسبب تراكم الجراثيم والبكتيريا فيها.

فوائد واضرار اكل الكبد
فوائد واضرار اكل الكبد

كيفية الحد من خطر الكبدة

عدم تناولها بشكل يومي، وتناولها فقط مرة واحدة أسبوعيا.

استهلاك كميات ضئيلة منها، من خلال اضافتها الى الأطباق الغذائية بدلا من تناولها كوجبة منفردة.

الحرص على طهيها جيداً قبل البدء بتناولها، للتخلص من البكتيريا والجراثيم المتراكمة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى